توقيع اتفاقية تطوير نظم إشارات خط قطارات «طنطا - المنصورة - دمياط»

الخميس 24 نوفمبر 2022 - 11:46 ص
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية
توقيع إتفاقية مشروع
توقيع إتفاقية مشروع تطوير نظم الاشارات والاتصالات

استقبل  المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، مارك باريتي سفير دولة فرنسا، والوفد المرافق له ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بجمهورية مصر العربية، حيث تم  توقيع اتفاقية مشروع تطوير نظم الاشارات والاتصالات لخط «طنطا - المنصور - دمياط» بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والوكالة الفرنسية للتنمية.

وأعرب رئيس الهيئة عن وافر ترحيبه بالضيوف، خاصةً وأنها الزيارة الأولى لسفير دولة فرنسا لمقر الهيئة القومية لسكك حديد مصر.

واستعرض المهندس محمد عامر تاريخ التعاون المشترك بين الهيئة والجانب الفرنسي، ومن ثَم، تطرق للحديث عن مشروع تطوير خط طنطا المنصورة دمياط، والذي يعد أول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر والوكالة الفرنسية للتنمية كشريك مالي رئيسي، متطلعًا أن يكون ذلك بداية لتعاون مستقبلي مثمر بين كلا الطرفين.

وأعرب المهندس محمد عامر عن خالص امتنانه للدعوة الكريمة من "السفارة الفرنسية" لحضور بعثة الأعمال للنقل الحضري والسكك الحديدية، والمقرر لها منتصف شهر ديسمبر المقبل، بهدف توطيد العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في مجال النقل.

من جانبه أكد السفير الفرنسى على شكره وسعادته لهذا التعاون المثمر فى مجال النقل السككى، كما قام السفير الوفد المرافق له بزيارة لمتحف السكة الحديد، حيث أشاد بمحتويات المتحف والذى يوضح مراحل تطوير السكة الحديد بمصر.

يذكر أن خط «طنطا - المنصور - دمياط» يبلغ حوالي 119 كم "خط طنطا - المنصورة بطول 54 كم – خط مزدوج - بعدد 18 محطة"، خط "المنصورة - دمياط" بطول 64 كم – خط مفرد – بعدد 21 محطة سوف يتم ازدواجه ضمن المشروع، حيث إنها  تخدم مناطق كثيفة السكان خاصةً وانه يتوازى مع احد فروع نهر النيل ويمر بمناطق صناعية وتجارية واسعة ويخدم نقل البضائع من والي ميناء دمياط، ما يمثل تطويره ورفع كفاءته تحسين في مستوى الأمان والسلامة وزيادة لسعة الخط لاستيعاب الزيادة المستقبلية المتوقعة لعدد الرحلات وقطارات نقل البضائع، وكذا تقليل زمن الرحلة على الخط.