المشاط: توقيع اتفاقيات خاصة ببرنامج «نوفي» لتمويل 9 مشاريع مصرية بمؤتمر المناخ

السبت 05 نوفمبر 2022 - 02:50 م
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
الدكتورة رانيا المشاط
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن جميع مؤتمرات المناخ تشهد دائما الحديث عن التمويل من قبل الدول الكبرى والصناعية للدول النامية، وجرى الحديث منذ 2015 تقريبا عن 100 مليار دولار للدول ذات نسبة التلوث الأكبر، وحصلت منهم جنوب إفريقيا على 8.5 مليار دولار في المؤتمر الماضي.

وأوضحت أن المنصة الوطنية "نوفي" ستعرض التعاون مع المؤسسات الدولية، لافتة إلى أنه سيتم توقيع الاتفاقيات الخاصة بها خلال مؤتمر المناخ لتمويل 9 مشاريع قومية مصرية، حيث تحوي المنصة منحا وتمويلات ميسرة ودعما فنيا وتبادل ديون، وهي متاحة للقطاع الخاص.

وأضافت - خلال استضافتها اليوم-  جلسة حوارية "حول مؤتمر المناخ" بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحضور الكاتب الصحفي كــرم جبــر، أن مجموعة السبع أقروا قبل مؤتمر جلاسكو الماضي بأن أكبر ملوثين في العالم بسبب الفحم هم جنوب إفريقيا والهند وإندونيسيا والفلبين، ولمساندة العالم في تقليل الانبعاثات سيتاح تمويل لهذه الدول للتحول إلى الطاقة النظيفة.

وأضافت أنه انطلاقا من دور وزارة التعاون الدولي، وفرت حوالي 16 مليار دولار لمشروعات قومية تنموية طويلة الأجل في السداد مع فترة سماح طويلة، حيث تذهب التمويلات للحكومة وكذلك القطاع الخاص وكبرى الشركات الخاصة تستفيد وذلك للثقة في الدولة المصرية ولعلاقاتنا الجيدة مع المؤسسات الدولية رغم المنافسة الشديدة.

وتابعت: "تواصلنا مع مجموعة السبع حتى نحصل على تمويل مثل جنوب إفريقيا ولكن رفض طلبنا لأننا لسنا من الملوثين الكبار بالفحم".

وقالت الوزيرة "توجهنا إلى مشروع وطني كطريقة بديلة عن الطرح الخاص بمجموعة الـ7 وهو مشروع نوفي، وأوضحنا أن مصر منذ 2014 كل مشروعاتها الكبرى تراعي الطاقة النظيفة وحماية المناخ ومنها مشروع بنبان، وفي يونيو الماضي تم الإعلان عن استراتيجية المناخ المصري 2050، والمقسمة إلى عدة قطاعات كالنقل النظيف وتوليد الطاقة وغير ذلك ولكن لدينا فجوة تمويل لهذه المشروعات.

"واستضاف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، في جلسة حوارية، حضرها كبار الكتاب وشباب الإعلاميين والصحفيين ورؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف والمواقع الإلكترونية ورؤساء القنوات الفضائية، في مقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام؛ في ماسبيرو.

وناقشت الجلسة الحوارية مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ، ونتائج جهود التعاون متعدد الأطراف في حشد التمويلات التنموية والفعاليات المقرر تنظيمها خلال المؤتمر.

كما تطرق اللقاء للحديث حول برنامج نوفي، والتمويلات الخضراء، ودليل شرم الشيخ للتمويل العادل.