«القلعة» تحقق 361.6 مليون جنيه أرباح خلال الربع الثاني من 2022

الخميس 29 سبتمبر 2022 - 11:52 ص
‭ ‬المصدر‭ - ‬خاص
الدكتور أحمد هيكل
الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة

ارتفعت الإيرادات المجمعة لشركة القلعة إلى 27 مليار جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، بنمو سنوي نسبته 165%.

وكشفت النتائج المالية المجمعة لشركة القلعة عن الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2022، عن ارتفاع الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 9 مليارات جنيه تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2022، صعودًا من 750 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

ونجحت القلعة في التحول إلى الربحية، حيث سجلت صافي ربح بقيمة 361.6 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022 مقابل صافي خسائر بقيمة 401.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.

وفي حالة استبعاد إيرادات الشركة المصرية للتكرير، ترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 32% لتسجل 5.5 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2022، كما ارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 13% لتسجل 2.5 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2022.

وارتفعت إيرادات الشركة الوطنية للطباعة بمعدل سنوي 99% خلال الربع الثاني من عام 2022، كما ارتفعت إيرادات شركة أسكوم بمعدل سنوي 57% لتبلغ 354.8 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022.

◄ نمو إيرادات مجموعة أسيك القابضة بمعدل سنوي 45%

وارتفعت إيرادات مجموعة أسيك القابضة بمعدل سنوي 45% لتسجل 1.1 مليار جنيه تقريبًا خلال الربع الثاني من عام 2022 بفضل الأداء القوي لمصنع أسمنت التكامل في السودان، والذي ساهم بنسبة 79% في إجمالي إيرادات المجموعة خلال نفس الفترة.

وارتفعت إيرادات مزارع دينا بنسبة سنوية 13% لتسجل 343.0 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022، وأخيرًا، ارتفعت إيرادات شركة نايل لوجيستيكس بمعدل سنوي 6% إلى 67.9 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2022.

وأكد الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، أن النتائج الاستثنائية التي حققتها القلعة تعكس المرونة الفائقة التي تحظى بها المجموعة في التأقلم مع التغيرات المستمرة التي تطرأ على المشهد الاقتصادي وقدرتها على مواجهة التحديات.

أضاف هيكل، أن القلعة واصلت أدائها القوي الذي استهلت به عام 2022 ونجحت في تعزيز نتائج شركاتها التابعة خلال الربع الثاني من العام، مؤكدا أن القيمة الحقيقية لأصول شركة القلعة لا تنعكس بدقة على القوائم المالية نظرًا لتبني معايير المحاسبة الدولية التي تسجل الأصول بقيمتها التاريخية ثم تحتسب أثر تكاليف الاضمحلال فقط دون إعادة تقييم الأصول بما يعكس ارتفاع قيمتها.

◄"القلعة" تودع 18.5 مليون دولار فى خزينة محكمة الدقى

وأشار إلى قيام شركة القلعة في سبتمبر الجاري بإيداع ما يعادل 18.5 مليون دولار في خزينة محكمة الدقي قيمة كامل الشيكات موضوع القضايا والنزاع مع علي بن حسن الدايخ، وذلك لحين الفصل النهائي في هذه القضايا، علمًا بأن شركة القلعة أقامت خلال الفترة السابقة العديد من القضايا المدنية والبلاغات الجنائية بخصوص هذا النزاع.

ومن جانبه أوضح هشام الخازندار الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الإدارة تعتز بالأداء التشغيلي القوي الذي حققته القلعة وأدى إلى تسجيل صافي أرباح، غير أنها تدرك في نفس الوقت التحديات التي قد تزداد خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن نتائج القلعة تتأثر بشكل ملحوظ بتقلبات أسعار الصرف نظرًا لكون جزء كبير من ديونها مقوم بالعملات الأجنبية. وبالتالي فإن أي تخفيض لقيمة الجنيه المصري سيؤثر على نتائج القلعة.

وأضاف أن الإدارة تعمل على تحسين الهيكل الرأسمالي للشركة عبر مواصلة التركيز على إعادة هيكلة ديون الشركة باعتبارها أهم أولوياتها، علمًا بأن الإدارة بلغت مراحل متقدمة في مفاوضاتها مع الجهات المقرضة.