«الملا» يدرس مع «سكاتك» النرويجية فرص التعاون بمشروعات الطاقة الخضراء

الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 10:55 ص
المصدر- خاص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لقاءاً مع تيرى بيلسكوج الرئيس التنفيذى لشركة سكاتك النرويجية الرائدة فى حلول ومشروعات الطاقة الخضراء والوفد المرافق بحضور السفيرة هيلدا كليمتسدال سفيرة النرويج بالقاهرة، حيث شهد اللقاء مناقشة سبل التعاون الممكنة واستكشاف الفرص المتاحة للعمل المشترك مع الشركة النرويجية خلال الفترة المقبلة.

وأكد المهندس طارق الملا أن الدولة المصرية تدعم بقوة التعاون مع كافة الشركات العالمية التى ترغب فى تنفيذ أنشطة واستثمارات فى مجال الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات، بما يساعد على نجاح استراتيجيات الدولة لتكون أحد أهم الأسواق فى هذا المجال ومركزاً لتداول وتجارة الطاقة بكافة مصادرها.

وأشار الملا إلى أن جهود تنمية الطاقة الخضراء وخفض الانبعاثات فى قطاع البترول تعد جزءاً أصيلاً من توجه الدولة المصرية واستراتيجيتها لمواجهة التغير المناخى، وهو ما يمكن أن يمثل فرصة كبيرة للتعاون مع الشركة النرويجية بعد استكشاف وتقييم الفرص الممكنة.

وأوضح أن ذلك يأتى فى إطار حرص الوزارة على التعاون والتشاور المكثف مع أبرز الشركات العالمية التى توفر التكنولوجيا والحلول الخاصة بذلك من أجل دراسة الفرص ووضعها موضع التنفيذ الفعلى.

ومن جانبه أوضح رئيس الشركة النرويجية قدراتها المتميزة فى مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مشيراً إلى الاهتمام المتبادل بالتعاون مع الحكومة المصرية فى هذا المجال والذى تم تتويجه بتوقيع مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة الكهرباء وصندوق مصر السيادى لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء، معرباً عن اعتزازه بأعمال الشركة فى مصر فى مجال حلول ومشروعات الطاقة المتجددة.

وتم الاتفاق خلال اللقاء على بدء العمل بين الجانبين لدراسة فرص التعاون الممكنة فى إنتاج الأمونيا الخضراء من خلال استغلال القدرات المتاحة فى ضوء اهتمام الشركة النرويجية بالتعاون مع قطاع البترول فى هذا المجال، ومتابعة وتقييم النتائج من أجل وضع الفرص ذات الجدوى موضع التنفيذ.

حضر اللقاء الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، والمهندس أحمد الخليفة وكيل وزارة البترول للمشروعات، والدكتور سمير القرعيش نائب رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية لأنشطة الطاقة الخضراء، والمهندس محمد عامر المدير الإقليمى للشركة النرويجية بأفريقيا والشرق الأوسط.