إطلاق المرحلة الثانية من تطوير استراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط

الأربعاء 16 فبراير 2022 - 03:34 م
المصدر- خاص
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

أعلنت مجموعة بوسطن الاستشارية "BCG"، ومنتدى غاز شرق المتوسط "EMGF"، عن إطلاق المرحلة الثانية من تطوير استراتيجية منتدى غاز شرق المتوسط طويلة المدى.

وأضافت المجموعة فى بيان، أنها ستعمل على دعم أعمال منتدى غاز شرق المتوسط، من خلال وضع خارطة طريق ونموذج تشغيل لأفضل الممارسات من أجل تنفيذ الرؤية الأساسية لميثاق منتدى غاز شرق المتوسط. 

وعلى مدار العقد الماضي، ظهرت العديد من اكتشافات الغاز الهامة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط وذلك بالتوازي مع نمو أهمية الغاز الطبيعي و تزايد دوره المحوري بشكل واضح في إحداث تحول في الطاقة.

وبناء على ذلك، تم تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط في سبتمبر 2020 بإعتباره منظمة حكومية دولية مدعومة من ثماني دول أعضاء، و ذلك للمساعدة في إطلاق إمكانات موارد الغاز الكاملة في شرق البحر الأبيض المتوسط من خلال الحوار السياسي المنظم والمتعاون. ويضم المنتدى حالياً في عضويته قبرص ومصر وفرنسا واليونان وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين بالإضافة إلى المراقبون وهم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي.

وتم تعيين مجموعة بوسطن الإستشارية "BCG" بهدف دعم منتدى غاز شرق متوسط في وضع إستراتيجية فعالة طويلة المدى، وذلك في سبتمبر 2021 لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وتضمنت المرحلة الأولى من الإستراتيجية مكونات عديدة أهمها تطوير ميثاق رؤية المنتدى وأهدافه وقيمه الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، تم وضع سبعة أهداف استراتيجية لتوضيح دور منتدى غاز شرق المتوسط في تعزيز سلاسل القيمة للغاز الطبيعي "المنبع والوسط والمصب" وتعزيز العوامل التمكينية الرئيسية "البيئة وانتقال الطاقة، وحشد الدعم، ومشاركة القطاع الخاص، ومشاركة البيانات".

وقال أسامة مبارز الأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط بهذه المناسبة، "تتمتع منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بمستقبل واعد في المستقبل كمورد مهم للغاز الطبيعي، والذي يعد محركًا رئيسيًا لتحقيق التحول في الطاقة، فقد أصبح المنتدى بشكل تدريجي منتدى الطاقة الأكثر شهرة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، كما تتجاوز أهميته إلى ما وراء شئون الطاقة، ليصبح عاملا محوريا في تحقيق السلام الإقليمي، ومحرك حيوي للنمو الاقتصادي والازدهار".

وانتهت المرحلة الأولى بنجاح، والموافقة عليها من قبل الوزراء الأعضاء في منتدى غاز شرق المتوسط.، وبالتالي، تستعد مجموعة بوسطن الاستشارية لتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع خلال الأشهر القليلة القادمة وستستلزم المرحلة الثانية من مشروع الاستراتيجية طويلة المدى ترجمة الأهداف قصيرة ومتوسطة المدى إلى مجموعة من المبادرات القابلة للتنفيذ. 

وتم الإعلان عن هذه الإتفاقية خلال فعاليات معرض مصر للبترول 2022 "ايجيبس"، وهو المعرض والمؤتمر الرائد في مجال النفط والغاز والطاقة لمصر وشمال إفريقيا ومنظقة البحر الأبيض المتوسط، والذي تقام فعالياته في القاهرة، ويقام هذا الحدث تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية وبدعم من معالي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

وقال فرانشيسكو بالميري، العضو المنتدب لمجموعة بوسطن الإستشارية والشريك الأول والقائد المشارك للمشروع، "يسعدنا أن يتم اختيار مجموعة بوسطن الإستشارية لتنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع الهام لإنشاء إستراتيجية مؤثرة طويلة الأجل لمنتدى غاز شرق متوسط، وبالتالي مساعدة المنتدى على تحقيق طموحه وتعزيز استخدام الغاز الطبيعي كمصدر طاقة منخفض الإنبعاثات الكربونية، وكذلك مصدر مستدام للطاقة".
 
وأضاف فرانشيسكو بالميري "يسعدنا أيضًا أن نعمل جنبًا إلى جنب مع البلدان الأعضاء في شرق البحر المتوسط، وهي منطقة تتمتع بإمكانيات وفيرة من الموارد".