«أبوت» تنظم مؤتمر دولى عن الرعاية الصحية من 20 إلى 21 أكتوبر الجارى

الثلاثاء 05 أكتوبر 2021 - 05:46 م
عمرو مصطفى
 شركة أبوت - أرشيفية
شركة أبوت - أرشيفية

125 مليار يورو تكلفة الرعاية الصحية الزائدة بأوروبا سنويًا
ضعف الالتزام بتناول العلاج يساهم في 200 ألف حالة وفاة مبكرة في أوروبا سنويا

نظمت شركة "أبوت" العاملة في مجال الرعاية الصحية، مائدة مستديرة تحت عنوان "الالتزام: من علاج الأمراض إلى علاج الأشخاص" بهدف تسليط الضوء على التأثير المجتمعي والاقتصادي لعدم الالتزام بالعلاج على الدول وطرح حلول مبدعة لتحقيق ذلك الالتزام.

وأوضحت الشركة، أن عدم التقيد والالتزام بالعلاجات والأدوية يعد تحدياً كبيراً للمرضى وللصحة العالمية، كما يعد من القضايا الحرجة التي تسعى منظمة الصحة العالمية لمعالجتها لتحسين صحة المرضى وانقاذ حياتهم.

وأضافت أن هذه المائدة المستديرة، تعد مقدمة لأول مؤتمر عالمى حول الالتزام، علم الإدارة والسلوك، الذى تستضيفه شركة "أبوت" خلال الفترة من 20-21 أكتوبر 2021.

وأشارت إلى أنه على الرغم من التقدم الطبي وإصدار أدوية جديدة ، إلا أن السيطرة على الأمراض المزمنة المختلفة لم تتحسن، ويعود ذلك في الأساس إلى عدم الالتزام بالعلاج، حيث تشير الإحصاءات إلى أن نحو 31% من المرضى لا يلتزمون بأول وصفة طبية ، ونحو 50% منهم لا يأخذون ادويتهم وفق التوجيهات الطبية.

ولفتت الشركة، إلى أن تكلفة خدمات الرعاية الصحية الزائدة في أوروبا تبلغ نحو 125 مليار يورو سنويا، كما تبلغ في الولايات المتحدة نحو 105 مليار دولار سنويا، مضيفة أن ضعف الالتزام بتناول العلاج يساهم في 200 ألف حالة وفاة مبكرة في أوروبا سنويا.

ويشكل عدم الحصول على الرعاية الطبية تحديا رئيسيا لقطاع الرعاية الصحية في الأسواق الناشئة، حيث أن نصف سكان العالم يحصلون على استشارات الرعاية الأولية لفترة قصيرة جدا، فالوقت الذى يتم قضاؤه مع الطبيب هام للمساعدة في شرح الحالة المرضية ومشاركة المعلومات حول أهمية اعلاج، ولكن أصبح هذا الوقت محدود للغاية حيث يستغرق الأطباء دقيقة ونصف مع مرضاهم في الهند، مقارنة مع 22.5 دقيقة في السويد.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى تركز وجود الرعاية الصحية على المناطق الحضرية ، حيث ان 83.5% من الأطباء في تايلاند يتواجدون في النماطق الحضرية ، وفى الهند 59.2% من العاملين في قطاع الرعاية الصحية يتركزون في المناطق الحضرية ، حيث يقيم 27.8% فقط من السكان.

وحضر المائدة، البروفيسور جون وينمان أستاذ علم النفس بكلية كينجز لندن، والدكتورة شيري برويت الأخصائية النفسية واستشارية العلوم السلوكية بالولايات المتحدة، والبروفيسور جون بيت أستاذ السلوك الصحي والتثقيف الصحي ومدير مركز إدارة الأمراض المزمنة بالولايات المتحدة.