بترول وطاقة

وزير الكهرباء يستقبل رئيس اتحاد المستثمرات العرب ووفد الطاقة اليوناني

الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:07 م
المصدر - خاص
الدكتورمحمد شاكر
الدكتورمحمد شاكر وزير الكهرباء مع وفد اتحاد المستثمرات العرب
استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتورة هدى جلال يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب ونقيب المستثمرين الصناعيين بالسويس والقناة، والوفد المرافق لها، وكذلك وفد من أكبر مستثمري الطاقة في اليونان.

وأوضح شاكر خلال اللقاء، أن ما تشهده مصر من مشروعات تنموية في جميع المجالات، فضلا عن النمو السكاني واختلاف أنماط الاستهلاك التي تمثل جميعها عوامل رئيسية في زيادة الطلب على الطاقة، الأمر الذي دفعهم للعمل على تطوير بدائل مستدامة للطاقة صديقة للبيئة.

وألقى الضوء على الاهتمام الذي توليه الحكومة وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تعمل مصر بقوة في اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائي الذى يلعب دورا مهما في تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل، وتشارك بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، حيث ترتبط مصر كهربائيا مع دول الجوار شرقا مع الأردن، وغربا مع ليبيا، وجنوبا يتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء خط الربط مع السودان.

وأشار إلى توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالا مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، وبذلك تكون مصر مركزا محوريا للربط الكهربائي بين ثلاث قارات «أفريقيا، وآسيا، وأوروبا»، ولتحقيق ذلك، تعمل مصر بشكل فعال مع كل تجمعات الطاقة والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، وعلى المستوى الدولي تتعاون مصر مع منظمة الربط الكهربائي العالمي «GEIDCO»، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة «IRENA» وغيرها.

وأوضح أن قطاع الكهرباء المصري وقع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي «GEIDCO» للتعاون في عدد من المجالات، من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة في مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، ويتوافق مشروع الربط الكهربائي الدولي «GEI»  مع رؤية الدولة لجعل مصر مركزًا إقليميًا للطاقة.

وعلى الجانب الآخر، شرحت رئيس اتحاد المستثمرات العرب، خطة العمل الخاصة بالاتحاد والتعاون العربي المصري الأوروبي والتعاون المستقبلى بين الاتحاد وقطاع الكهرباء في أفريقيا.

وقالت إن وفد الاستثمار اليوناني، يمثل أكبر شركة كهرباء في اليونان، ويقيم مشروعات في 31 دولة، ويرغب الدخول لأول مرة في السوق المصري لإقامة مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، خصوصا في مناطق البحر الأحمر وغرب المنيا الملائمة لطاقة الرياح.

ومن جهته، أكد رئيس الوفد اليوناني، رغبة بلاده في التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حيث تعتبر مصر إحدى دول منطقة الحزام الشمسي الأكثر مناسبة لتطبيقات الطاقة الشمسية، ما يعني توافر فرص الاستثمار بمجال تطبيقات الطاقة الشمسية المختلفة.