استثمار

البنك الآسيوى يعتزم ضخ استثمارات جديدة فى البنية الأساسية بمصر

الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 11:08 ص
المصدر - خاص
الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر مع وفد البنك الآسيوي

أشاد وفد البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، بحجم الإنجاز غير المسبوق في مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والفرص الاستثمارية بها، فى ختام زيارته إلى الإسماعيلية وبورسعيد بحضور الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وواصل الوفد زيارته لباقي المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها مصر في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث توجه إلى مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان والذي يستثمر فيه البنك بقيمة 210 ملايين دولار، معربا عن اعتزامه ضخ استثمارات جديدة فى مجال البنية الأساسية بمصر.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، أن الدولة تعمل على جذب استثمارات فى المشروعات القومية الكبرى التى تستجيب لاحتياجات المواطنين، خاصة مشروعات البنية الأساسية، مثل الطاقة المتجددة وشبكات الصرف الصحى ومشاريع الاستصلاح الزراعى والسمكي، موضحة أن المنطقة الاقتصادية فى قناة السويس من أهم المناطق الجاذبة للاستثمار.

واستعرضت الوزيرة ما تم إنجازه من الناحية التشريعية والتنظيمية من إصدار عدة قوانين ولوائح، تتضمن قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية، وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقى والإفلاس والتأجيل التمويلى والتخصيم، وتعديلات قانونى الشركات وسوق المال ولوائحتهما التنفيذيتين، مضيفة أن قانون الاستثمار يتضمن عددا من الحوافز الواضحة والضمانات الكاملة للمستثمرين، لاسيما فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال الفريق مهاب مميش، إن البنية الأساسية السليمة تعد أساس نجاح أي مشروع، مضيفا أن مصر تتطلع لزيادة التعاون مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية من أجل تطوير البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وفى ختام الزيارة، اصطحبت الوزيرة، وفد البنك فى جولة بالمشروع القومي للاستزراع السمكي والأحياء المائية لهيئة قناة السويس، بحضور أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، واستمع الوفد إلى شرح بشأن الموقف التنفيذي للمشروع، حيث بلغ عدد الأحواض خلال المرحلة الأولى والثانية 4140، وتستهدف المرحلة الثالثة من المشروع إنشاء عدد من المنشآت لتصنيع وتعبئة الأسماك من خلال أحدث نظم التكنولوجيا العالمية لزراعة الأسماك.

وشاهد وفد البنك، عملية لصيد الأسماك من المزارع السمكية، حيث أشاد مدير البنك ورئيس الوفد، بحجم المشروع وجودة الأسماك.

واصطحبت الوزيرة وفد البنك فى جولة بميناء شرق بورسعيد، واستمع إلى شرح حول مشروع تطوير الميناء والذى يضم إنشاء محطات حاويات ضخمة وإنشاء ترسانات لإصلاح السفن، بجانب تطوير الترسانة الموجودة وإنشاء محطة حاويات، ويستهدف المشروع تنمية منطقة شرق بورسعيد ومحور قناة السويس الجديدة للمساهمة فى إنعاش حركة الاقتصاد وعملية التفريغ والشحن، ويوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل، بالإضافة لآلاف فرص العمل فى المناطق الملحقة بالميناء.