دولى وعربى

الهوة تتسع بين الأغنياء والفقراء بسبب «لقاحات كورونا»

الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:18 ص
المصدر- خاص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن «القومية في مجال اللقاحات قد تكلف الاقتصاد العالمي ثمنا غاليا يصل إلى 9200 مليار دولار». 

وأضاف أن آلية «تسريع الوصول إلى أدوات مكافحة كوفيد-19» التي أطلقت في أبريل 2020 التي تهدف إلى تسريع تطوير وإنتاج لوازم التشخيص والعلاجات واللقاحات ضد وباء كورونا ستتطلب نحو 26 مليار دولار عام 2021، وحذرت المنظمة من أن الحصول على اللقاحات ضد فيروس كورونا سيوسع الهوة بين الأغنياء والفقراء في العالم.

وتابع أدهانوم مستشهدا بدراسة جديدة لغرفة التجارة الدولية، إن «القومية في مجال اللقاحات قد تكلف الاقتصاد العالمي ثمنا غاليا يصل إلى 9200 مليار دولار»، وأضاف أن «نحو نصف هذا المبلغ، أي 4500 مليار دولار، ستتكبده الاقتصادات الأكثر ثراء». 

وشدد على أن «القومية في مجال اللقاحات قد تخدم أهدافا سياسية على المدى القريب، لكن المصلحة الاقتصادية لكل أمة على المدى المتوسط والبعيد تملي دعم المساواة في الوصول إلى اللقاحات»، وأضاف أنه «في وقت نتكلم الآن، تنشر الدول الغنية لقاحات في حين تكتفي الدول الأقل تطورا بالمشاهدة والانتظار، وفي كل يوم ينقضي، تزداد الهوة بين الأثرياء والفقراء».

وأتم: «طالما أننا لم نضع حدا للوباء في كل مكان، فإننا لن نضع حدا له».