عقارات

«قطاع الأعمال» تستعرض جهود تطوير شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير

الإثنين 11 يناير 2021 - 11:14 ص
المصدر- خاص
هشام توفيق وزير قطاع
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام
غيرت وزارة قطاع الأعمال العام بالتعاون مع الشركة القابضة للتشييد والتعمير، مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في مايو 2020 ليضم أعضاء ذوي خبرات عالية وفريق عمل متكامل للنهوض بالشركة وتطوير أداءها والمنافسة بقوة مع شركات القطاع الخاص.

وتم الإعلان رسميًا في أكتوبر 2020 عن خطة استراتيجية لتطوير الشركة، بعد أن درس المجلس الجديد، وضع الشركة وتحديد نقاط الضعف والقوة والتحديات والفرص التي تتمتع بها الشركة، وبعد مناقشات مع الشركة القابضة والوزارة استمرت لعدة أسابيع تم الاستقرار على ملامح الخطة التى ستنتهجها الشركة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتم البدء في العمل على محاور الخطة المختلفة وفقًا لما يلي:

- مشروع مدينة نيو هليوبوليس «5400 فدان»
تم التعاقد مع إحدى الجهات لإعداد الدراسات التسويقية التي سيتم بعد انتهاءها استخدام نتائجها في تطوير المخطط العام للمدينة ليكون موافقًا لمتطلبات السوق الحالية ومشتملًا على العناصر المطلوبة لتحقيق التنمية المتكاملة في المدينة، وتم اختيار مساحات من الأرض «400 فدان»، لتقوم الشركة بتنميتها وعمل مشروعات جديدة عليها، وتم اختيار قطعتين بمساحة إجمالية 500 فدان للشراكة مع مطور عقاري.

وتم وضع خطه متكاملة للانتهاء من أعمال البنية الأساسية والمرافق في المدينة، وكذلك الانتهاء من مشروعات الإسكان الجاري تنفيذها حاليًا بتكلفة متوقعة في حدود 550 مليون جنيه، وتم الاتفاق بالفعل مع بعض الشركات والبنوك لتمويل هذه الأعمال من خلال حوالات حق لأراضي وعقارات تم تسليمها لأصحابها وبقيمة تتجاوز 800 مليون جنيه.

وتم اختيار أماكن محددة لتنفيذ أعمال التطوير عليها كنموذج لما سيتم تنفيذه في باقى المدينة تشمل تطوير البوابات والطريق الرئيسي.

ولتحقيق تمويل لأعمال التنمية المتكاملة والمشروعات التي ستقام على مساحة 400 فدان، تم اختيار مساحة 270 فدان تقع خارج حدود المدينة على طريق الإسماعيلية ليتم طرحها في مزاد عام.

- مشروع هليو بارك «1695 فدان»
وفقًا للخطة فأنه سيتم عمل تعديل شامل للمخطط العام المعتمد وفقًا للقرار الوزاري الصادر في هذا الشأن، بالتنسيق مع مطور عقاري رئيسي سيتم التعاقد معه للشراكة على كامل مساحة الأرض، ويتم حاليًا إعداد كراسة الشروط والعقد المقترح للشراكة والإعلان عن مسابقة لاختيار أفضل العروض من شركات التطوير العقاري الكبرى في مصر، وتلقت الشركة العديد من خطابات النوايا من شركات تطوير كبيرة تعمل في مصر أبدت رغبتها في الدخول في هذه الشراكة وقدمت بالفعل عروض مبدئية لتلك المشاركة.

- سيتم خلال عام على الأكثر استدعاء زيادة في رأس مال الشركة ما بين مليار إلى 1.5 مليار جنيه لاستكمال التمويل المطلوب.

- حصر وتعظيم العائد من الأصول المملوكة للشركة في مصر الجديدة.

- مشروع مبنى غرناطة التاريخي
تم التواصل مع العديد من المستثمرين من ذوي الخبرات المتنوعة؛ للاستغلال هذا المشروع وسيتم خلال الفترة القصيرة القادمة «خلال شهرين»، لطرح المشروع للاستغلال بعد ورود عروض فنية ومالية مبشرة.

- مشروع حديقة الميريلاند
يتم حاليًا العمل على حل مشكلة المستثمر والتواصل مع مستثمرين آخرين لاستغلال باقي المساحات.

كما تم إعادة تشكيل مجلس الإدارة في 28-11-2020 ليتوافق مع تعديلات قانون الأعمال العام الجديد وتم إضافة عضوين جديدين للمجلس يمثلان إضافة كبيرة له.

- ويتم حاليًا عمل إعادة هيكلة للشركة بالكامل ووضع هيكل جديد لإدارة الشركة والاستعانة بخبرات عالية ومتنوعة؛ لتغطية احتياجات الشركة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية.