بنوك

توقعات بتثبيت «المركزي» أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 - 02:45 م
رنا عبد الصادق
البنك المركزي - أرشيفية
البنك المركزي - أرشيفية
توقع عدد من المحللين وبنوك الاستثمار قيام البنك المركزي المصري بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس المقبل.

وتوقع محمد أبو باشا، رئيس قسم البحوث بالمجموعة المالية هيرميس، قيام البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بعد غد الخميس، بعد خفض أسعار الفائدة بحوالي 400 نقطة أساس خلال العام الجاري.

وأكد أبو باشا، قيام "المركزي" بمواصلة سياسة التيسير النقدي وخفض أسعار الفائدة على الإيداع والاقراض خلال العام المقبل 2021.

وتوقعت منى بدير، كبير الاقتصاديين ببنك استثمار برايم، قيام البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه يوم الخميس المقبل.

وأضافت أن قراءة التضخم خلال شهر نوفمبر جاءت مرتفعة كنتيجة لعوامل موسمية وتأثير سنة الأساس، كما أنها لا تزال تقع في نطاق مستهدفات البنك المركزي وهي "+/-3"، 9%، وبالتالي فتثبيت الفائدة هو السيناريو الأرجح للجنة السياسة النقدية.

وترى رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، أن البنك المركزي قد يلجأ إلى تثبيت أسعار الفائدة في آخر اجتماعات عام 2020، مستبعدة القيام بخفض جديد خاصة عقب تراجع أسعار الفائدة بنسبة 4% خلال عام واحد فقط.

وتوقعت قيام المركزي باتخاذ إجراءات الخفض الجديدة لأسعار الفائدة في أولى اجتماعات لجنة السياسة النقدية في العام الجديد 2021، في ضوء التغيرات التي قد تطرأ على الاقتصادات العالمية جراء ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد.

ويبلغ سعر العائد على كل من الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليًا 8.25% و9.25% على الترتيب، فيما يبلغ سعر العملية الرئيسية وسعر الخصم والائتمان 8.75% لكل منها.

وخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بإجمالي 400 نقطة أساس خلال العام الجاري، من بينها الخفض التاريخي في مارس الماضي بواقع 300 نقطة أساس لاحتواء أزمة فيروس كورونا، ثم خفضين أخرين بواقع 50 نقطة أساس في كل مرة خلال اجتماعي سبتمبر ونوفمبر الماضيين.

وتوقعت إدارة البحوث بشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، في تقرير لها، أن يبقي البنك المركزي المصري سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعه يوم الخميس المقبل.

وذكر التقرير، أن البنك المركزي لديه مجال لخفض سعر الفائدة بواقع 100 نقطة أساس خلال الربع الأول من العام المقبل 2021.