بترول وطاقة

اتفاق بين «التموين» و«العربية للتصنيع» لتعزيز استخدام الغاز بالمخابز

الإثنين 16 نوفمبر 2020 - 02:20 م
المصدر - خاص
جانب من توقيع بروتوكول
جانب من توقيع بروتوكول التعاون
وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية والهيئة العربية للتصنيع ، بروتوكول تعاون لتدبير كافة احتياجات وزارة التموين وفقا لمعايير الجودة العالمية وتعزيز خطة الدولة لتحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وأشاد علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية ، خلال توقيع البروتوكول ، بالتعاون الوثيق والبناء مع الهيئة العربية للتصنيع ، مثمناً دور الهيئة في تنفيذ مختلف المشروعات الصناعية والاقتصادية التنموية، باعتبارها صرح من التقدم العلمي الصناعي.

وأشار إلى خبرات الهيئة التكنولوجية والبشرية التي تمكنها من إنجاز كافة مجالات التعاون بالكفاءة المطلوبة وأعلى مُستويات الجودة والسرعة في التنفيذ وتسليمها في التوقيتات المحددة.

وأكد المصيلحي اهتمام القيادة السياسية بتنفيذ عمليات التحول لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف بيئيا، الأمر الذي دفع وزارة التموين على الفور لتوقيع بروتوكول تعاون مع وزارة البترول ووزارة التنمية المحلية لتنفيذ ذلك، مع قيام وزارة التموين بحصر كامل للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية بحيث تشمل المرحلة الأولي تحويل 6525 مخبزا للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وقال إن الوزارة لديها إحصاء واضح وخريطة كاملة لمراحل أخرى تمكنها من تنفيذ خطة التحويل بالتعاون أيضاً مع العربية للتصنيع وفقا للمواصفات العالمية للجودة .. لافتا إلى أن الدولة ممثلة في وزارة التموين أتاحت قروضا ميسرة ونظما متعددة للتيسير على أصحاب المخابز للإسراع باستخدام الغاز الطبيعي في المخابز البلدية بديلا عن السولار.

وطمأن المصيلحي أصحاب المخابز بأن وزارة التموين ستضمن نجاح المشروع بتقديم كافة التسهيلات اللازمة .. موضحا أنه في ضوء بروتوكول التعاون المبرم اليوم مع الهيئة العربية للتصنيع ستقوم الهيئة بتصنيع الولاعات الغازية للمخابز التي ستعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار.

وأوضح أن هناك 30 ألف مخبز بلدي مدعم والمخابز التى تعمل بالغاز الطبيعي تبلغ نسبتها من 10 إلى 20 % فقط من إجمالي باقي المخابز ، وسيتم تنفيذ المرحلة الأولى لتحويل المخابز للعمل بالغاز وكل مخبز سيكون بحاجة إلى 2 إلى3 ولاعات غازية.. مشيرا إلى أنه سيتم تشكيل لجنة عليا تشمل كافة الأطراف المعنية بتنفيذ هذا المشروع وسيكون بها ممثلو وزارة التموين والهيئة العربية للتصنيع.

وأكد الفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتنفيذ المشروعات القومية التنموية.

وأوضح أنه تم الاتفاق على المشاركة مع وزارة التموين في كافة المشروعات التنموية ، بالاستفادة من المواد والمعدات التي تنتجها الهيئة العربية للتصنيع والمصانع والشركات التابعة لها وفقا لمعايير الجودة العالمية وبأسعار السوق التنافسية.

وأشار التراس إلى أنه اتفق على توفير وتركيب الولاعات الغازية من إنتاج العربية للتصنيع والتي تعمل بالغاز الطبيعي للمخابز البلدية التي سيتم تحويلها من العمل بالسولار إلى العمل بالغاز الطبيعي ، وذلك بالتعاون مع وزارة البترول والثروة المعدنية وتحت إشراف الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس".