موقع المصدر

ads
ads
بترول وطاقة

«شاكر»: بدء التقديم للعدادات الكودية إلكترونياً.. اعتبارا من 1 يوليو المقبل

الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 01:48 م
 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
طباعة
المصدر - خاص
أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن بدء التقديم للعدادات الكودية القانونية اعتبارا من 1 يوليو المقبل عبر المنصة الإلكترونية.

وأكد الدكتور محمد شاكر خلال المؤتمر الصحفي للإعلان عن تعريفة استهلاك الكهرباء الجديدة وإنجازات الوزارة، أن الوزارة تعمل على توفير الطاقة الكهربائية لتتماشي مع خطة الدولة للتنمية، وتسير بخطة واضحة ومرسومة لتنفيذ مشروعات القطاع .

وقال وزير الكهرباء إنه خلال الفترة الحالية يتم رفع كفاءة وتحديث شبكات توزيع الطاقة الكهربائية، موضحا أنه تم اضافة قدرات كهربائية منذ عام 2014 حتى نهاية العام الماضي 2019 بأكثر من 28ألف ميجاوات وإنه بنهاية العام الجاري 2020 سيكون لدينا 49 محطة محولات كهربائية ، موضحا أن هناك خطوات للعمل على حل الشكاوي الخاصة بالأخطاء في قراءات العدادات.

وأضاف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، أن معدلات استهلاك الوقود كانت عام 2016 – 2017 – عبارة 210 عن جرام مازوت معادل لكل كيلو وات ساعة ووصل هذا الرقم عام 2019 – 2020 إلى 184.4 جرام مازوات معادل لكل "كيلو وات ساعة" ، وأن هذا يقدر يؤدى إلى توفير في إنتاج الطاقة الكهربائية بمقدار 10.7 مليار جنيه تقريا

وذكر أنه من المستهدف خلال العام المالي القادم توصيل التخفيض إلى نسبة 30 % وأنه من المستهدف عام 2021 – 2022 تشعيل كل المحطات ، وأننا نستطيع أن نصل إلى 16 مليار جنيه وفر في استهلاك الوقود في السنة ، وهذا يعني أنه خلال من 5 إلى 6 سنوات فإن مقدار الوفر في الوقود سيغطي ثمن المحطات التي تم التعاقد عليها ، مشيرا إلى أن تكلفة إنتاج الطاقة ينعكس على التعريفة.

ونوه وزير الكهرباء إلى أن اجمالي القدرات من الطاقة المتجددة في الشبكة تبلغ حوالي 5852 ميجاوات ، وأن هناك طاقات رياح وطاقة شمسية ومشروعات في مرحلة التفاوض وستنتهي عام 2021 ، مشيرا إلى أنه عندما تنتهي وتنفذ ستصل القدرات المركبة إلى 6628 ميجاوات.

وأضاف شاكر ، "قمنا بتحديث استراتيجية الطاقة الكهربائية حتى عام 2040" ، حيث حدث تغيير كبير في أسعار إنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة المتجددة ، إذ انخفضت انخفاضا كبيرا جدا ، قائلا إننا سنصل بالطاقة المتجددة عام 2015 إلى حوالي 33 % وإلى نسبة 48 % عام 2030 ، وإلى نسبة 55 % عا 2035 ، وعام 2040 سنصل إلى نسبة 61 % وإنها لازالت قيد الدراسة ولم يتم اعتمادها بصفة نهائية .

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أنه تم إضافة قدرات كهربائية من عام 2014 حتى نهاية عام 2018 بأكثر من 20 ألف ميجا وات ، مضيفا أننا دعمنا شبكات نقل الطاقة الكهربائية على جهد 500 كيلو وات، مما يحسن من مستوى الأداء ويرفع من كفاءة الخدمة وتأديتها.

واستعرض انجازات الكهرباء، منوها بان كل ذلك ينعكس في صورة استقرار التغذية على الطاقة الكهربائية، قائلا "إننا نمد شبكات ونضع محطات محولات ومراكز تحكم مما يرفع من مستوى كفاءة الخدمة إلى درجة عالية، وإنه كان لدينا بنهاية عام 2014، 18 محطة محولات، وإنه في نهاية عام 2020 سيكون لدينا 49 محطة محولات “500 ك ف" ، وهي تقوم بعمل نقلة نوعية في كفاءة التشغيل ونقل الطاقة الكهربائية وضبط الجهود وسيتحسن تحسنا كبيرا للغاية، وهو ما ظهر آثاره في مناطق كبيرة حتى الآن.

واستطرد قائلا: "إن هناك مراكز تحكم في شبكات النقل وهي 7 مراكز وأضفنا عليهم 6 مراكز تحكم آخرين بقدرات تصل إلى 5.4 مليار جنيه، كما أن هناك مركز تحكم قومي جديد تبادلي في مقر القيادة الاستراتيجية في العاصمة الادارية، مضوحا أن هناك تعاقدا مع استشاري "إى دي إف" في نهاية 2020، وسيتم الانتهاء منه خلال عامين من الآن.

ولفت إلى أن هناك مشروعات استراتيجية لوزارة الكهرباء تساعد على التنمية، وأن لدينا ثلاثة محاور رئيسية ، المحور الأول في الساحل الشمالي إلى نهاية مرسى مطروح ..والمحور الثاني على ساحل البحر الأحمر ، والأخير في شمال سيناء، مضيفا أننا وضعنا خطة والتنفيذ يسير فيها على قدم وساق بتكلفة قدرها 20 مليار جينه.

وأوضح أنه تم ربط منطقة الساحل الجنوبي الشرقي بالقصير مرسى علم ، بالشبكة القومية الموحدة، وسنصل إلى حلايب وشلاتين، مؤكدا أن وزارة الكهرباء تسير بخطة واضحة وتنسيق ومتابعة من جانب جميع القيادات في قطاع الكهرباء.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads