البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مجلس النواب يوافق على إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، اليوم الاثنين 4 مايو، على قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي رقم 168 لسنة 2020 ، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 28 أبريل.

جاء ذلك عقب عرض النائب صلاح حسب الله تقرير اللجنة العامة أمام الجلسة العامة للمجلس بشأن قرار إعلان الطوارئ، حيث أكد التقرير أن إعلان حالة الطوارئ هو إجراء ضرورى لمواجهة الظروف الأمنية والصحية التي تمر بها مصر في المرحلة الراهنة، ولاستمرار جهود الدولة لاقتلاع جذور الإرهاب، حرصا على أمن الوطن والمواطن.

وأشار التقرير إلى أن مصر تخوض معركة شرسة ضد الإرهاب أن الجميع يدرك حجم التهديدات والاضطرابات التى لا تزال تعانى منها المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط، بل والعالم أجمع، وأن مصر تأثرت بتداعيات وباء فيروس "كورونا" المستجد، وأن الحكومة قد وضعت خططًا احترازية.

ولفت إلى أن رئيس مجلس الوزراء أكد التزام الحكومة بألا يتم استخدام التدابير الاستثنائية إلا بالقدر الذي يضمن التوازن بين حماية الحريات العامة ومتطلبات الأمن القومي.

وكان الرئيس السيسي أعلن حالة الطوارئ فى البلاد ونشر القرار في الجريدة الرسمية وفقاً للدستور، وبعد أخذ رأي مجلس الوزراء، نظراً للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

وتنص المادة الثانية من القرار، علي أن تتولي القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

كما تنص المادة الثالثة علي أن يفوض رئيس مجلس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ ، كما تنص المادة الرابعة، علي أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك