البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

الحكومة تعلن عودة السياحة الداخلية وتعتمد ضوابط الإقامة بالفنادق

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الأحد 3 مايو، لاعتماد عدد من ضوابط الإقامة بالفنادق  بالنسبة للسياحة الداخلية، بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان، ووفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر وزير السياحة والآثار، أن هناك عدة اشتراطات أساسية لمنح شهادة الصلاحية الصحية، ومن بينها ضرورة قيام كل فندق بتوفير عيادة وطبيب بالفندق، بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة في هذا الشأن، إلي جانب التأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

وتتضمن هذه الاشتراطات تشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوي في وزارة الصحة، للمرور علي الفنادق والتأكد من استيفاء الاشتراطات وجاهزيتها للتشغيل.

وأوضح الوزير أن الاشتراطات اللازمة تتطلب كذلك عدم إقامة أي حفلات أو أفراح داخل الفندق، وحظر كافة أنواع النشاط الليلي بالفندق، مع تخصيص فندق صغير، أو طابق في الفندق في كل منتجع للحجر الصحي لحالات الإصابة المؤكدة وحالات الاشتباه، مع الاستمرار بشكل دائم بإجراء الاختبار السريع للعاملين علي بوابات المدن السياحية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وفيما يتعلق بالاشتراطات الخاصة بالنزلاء، فيتطلب ذلك تركيب جهاز تعقيم في مدخل الفندق، وإنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونيا أو باستخدام أقلام أحادية الاستخدام، مع تعقيم أمتعة النزلاء قبل الوصول إلي الفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة كل مرة، إلي جانب توفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال ومختلف المرافق في جميع الأوقات، وتطهير كافة المناطق العامة بانتظام.

وتمت الإشارة إلي الاشتراطات اللازمة للعاملين بالمنشآت الفندقية، والتي تتمثل في الالتزام بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصي 50% من حجم العمالة، وإجراء الـفحص السريع للعاملين العائدين من إجازات قبل استلام العمل، علي أن تكون المدة البينية لحصول العاملين في المدن الساحلية علي إجازات هي 60 يوما علي الأقل بين كل إجازة وأخري، والالتزام بقياس درجات الحرارة يومياً للعاملين، ووجود سكن للعاملين في الفندق، مع توفير مناطق للعزل للحالات المصابة حال ظهورها.

وتشمل هذه الاشتراطات توعية العاملين بالمعلومات التي ينبغي أن تغطي جميع التدابير الوقائية الأساسية ضد فيروس 'كورونا' المستجد.

واستعرض الاجتماع أيضا ضوابط تشغيل المطاعم بالفنادق والتي تضمنت حظر خدمة البوفيه تماما، والاعتماد علي قوائم محددة مسبقا، وحظر تقديم الشيشة، وقياس درجات الحرارة لرواد المطعم، وترك مسافة لا تقل عن مترين بين طاولات الطعام، ومتر واحد بين كل شخص وآخر بالمائدة، مع الأخذ في الاعتبار العائلات بحد أقصي 6 كراسي علي المائدة الكبيرة، والاعتماد علي أدوات طعام أحادية الاستخدام قدر المستطاع، ووضع معقمات ومناديل تعقيم علي كل مائدة طعام، ووضع الإرشادات التوعوية في أنحاء المطعم.

كما تم استعراض اشتراطات خدمات الإشراف الداخلي وغسيل الملابس، والتي تتضمن تطهير الغرف بشكل يومي باستخدام الأدوات الخاصة بعربة منع انتشار العدوي واتباع تعليمات وزارة الصحة، وتنظيف وتعقيم جميع النقاط الملموسة كل ساعة في الأماكن العامة والمراحيض العامة باستخدام المطهرات التي تقررها وزارة الصحة.

وأكد الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، أنه سيتم تشغيل الفنادق بنسبة حدها الأقصي 25%، ويشمل ذلك الـ Day - use من إجمالي الطاقة الاستيعابية للفندق وذلك حتي أول يونيو المقبل، علي أن يبدأ التشغيل بنسبة 50% كحد أقصي من الطاقة الاستيعابية للفندق اعتباراً من أول يونيو.

واختتم رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد علي الأهمية البالغة لقطاع السياحة كمصدر من مصادر توفير فرص عمل لملايين الشباب، وكمورد من موارد الدولة، لافتاً إلي أن الدولة حرصت خلال الفترة الماضية علي تخفيف الآثار السلبية عن هذا القطاع والعاملين به جرّاء الأزمة العالمية لفيروس "كورونا"، وذلك في ضوء القرارات التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن، والتي تم تنفيذها بالفعل، مشددا في الوقت نفسه علي ضرورة تطبيق هذه الضوابط الاحترازية التي تم عرضها بالاجتماع بدقة متناهية.

وجاء ذلك بحضور الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ومحمد منار عنبة وزير الطيران المدني.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك