البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

الحكومة توافق على تسوية مستحقات تصديرية لـ 42 شركة جديدة بقيمة 3,5 مليار جنيه

 نيفين منصور مستشار
نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية

قالت نيفين منصور مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية، إنه سيتم توقيع إتفاق بين وزارتى المالية والتجارة والصناعة، لتسوية مستحقات 42 شركة جديدة من الشركات التى أبدت رغبتها فى الاستفادة من المستحقات المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، بهدف إجراء خطط توسعية للمشروعات الصناعية ، بقيمة اجمالية 3.5 مليار جنيه.

وأشارت مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية، فى نصريحات خاصة لـ "المصدر" ، إلى أن الـ 42 شركة يأتى فى مقدمتها شركات «سامسونج» و«لوريال»، و«بريق» - أحد شركات راية - ، و«ايديتا»، و«جرين لاند» ، و«أمريكانا»، و«اقطان مصر»، و«اسكوم لتصنيع الكربونات»، و«سنيوريتا للصناعات الغذائية».

ونوهت إلى أن هناك ما يقرب من 30 شركة من إجمالى 77 شركة من الشركات التى وقعت على تلك المبادرة فى خلال الفترة الماضية ، ولم تسترد 20 % من إجمالى الدفعة الأولى، نظرا لوجود مستحقات ومتأخرات ضريبية مقررة عليها، وسوف تقوم بصرف هذه الدفعة الاولى، حيث تم اعفاء شرط تقديم الشهادة الضريبية من صرف الدفعة الاولى.

وأوضحت أن رئيس الوزراء أطلق 5 مبادرات فى شهر اكتوبر الماضى، لرد أعباء المصدرين فى المبادرة الاولى، والتى تسرى على جميع الشركات وتتمثل فى رد اعباء المصدرين بقيمة 30% من مستحقات الشركة المصدرة حتى 30 يونيو 2019، منوهة الى وجود تراكمات ومستحقات اعباء للمصدرين منذ 2011، مشيرة إلى أن تلك المبادرة كانت 10% ثم 20% من مستحقات الشركة والان وصلت إلى 30%.

أما المبادرة الثانية والخاصة بصغار المصدرين، والتى تتمثل فى وجود مستحقات تصل حتى 5 مليون جنيه مقارنة بمليون جنيه خلال الفترة الماضية.

وأما المبادرة الثالثة والتى تتعلق بالاراضى وذلك من خلال عمل مقاصة بمستحقات الشركة، وذلك فى حالة رغبة الشركة لاراضى لعمل توسعات جديدة ، حيث يتم دفع ثمن تلك الاراض من المستحقات التصديرية، على أن تكون تلك الاراضى تمتلكها الدولة.

أما المبادرة الرابعة تتمثل فى تسوية المستحقات مع صندوق دعم الصادرات لعمل مقاصة مع مستحقات الضرائب وهذه المبادرة تخص وزارة المالية، حيث تم التسوية مع ما يقرب من 130 شركة بحوالى مليار جنيه.

والمبادرة الخامسة وهى مبادرة الاستثمار، والتى أقرتها الحكومة للشركات التى لديها خطط توسعية لزيادة الاستثمارات والانشطة الصناعية والقدرات الإنتاجية والصادرات، بما يُسهم فى تشجيع الصناعة الوطنية، ومن ثم تقضى تلك المبادرة بتسوية الحكومة للمستحقات المتأخرة للشركات المُصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات خلال 5 سنوات، على أن تلتزم الشركات بضخ استثمارات، وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة، والتوسع فى خطوط الإنتاج، وزيادة الطاقة الإنتاجية.

ونوهت مستشار نائب وزير المالية للسياسات المالية، الى أن تلك المبادرة تقضى بان تقوم الشركة بعمل استثمارات على مدرار 5 سنوات، بما يوازى المستحقات الموجودة لدى صندوق دعم الصادرات، بحيث يقوم الشركة باسترداد 20% الاولى بعد مرور 45 يوم.

ولفتت إلى أن عدد الشركات التى تم الاتفاق معها حتى الان 77 شركة باجمالى مستحقات 7.3 مليار جنيه، والاسبوع الحالى سيتم الاعلان عن اتفاق تسوية مع 42 شركة بقيمة بقيمة 3.5 مليار جنيه، ليصل اجمالى التسويات بتلك المبادرة 10.8 مليار جنيه لـ 119 شركة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك