البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

«الصحة العالمية» تشيد بجهود الرئيس السيسى فى إدارة أزمة «كورونا»

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

أشاد الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة المصرية بشأن إدارة أزمة "كورونا" العالمية.

وأضاف جبور خلال الموتمر الصحفي الذي عقد بالهيئة العامة للاستعلامات بمشاركة ضياء رشوان نقيب الصحفيين، أن الحكومة المصرية قامت بالعديد من الجهود لمكافحة فيروس كورونا.

وأوضح أنه إذا نظرنا على الصعيد المصري، فلقد تم إعلان أول حالة إيجابية لمرض كوفيد-19 يوم 14 فبراير الماضي، وبتنسيقٍ كاملٍ بين مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر وبين وزارة الصحة والسكان المصرية، وهنا ومن البداية أريد أن أحيِّي جهود الدولة المصرية ممثلة بوزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد تحت إشراف دولة رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي وبقيادة فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي الذي كان مبادراً من قبل أزمة الكورونا لتعزيز الصحة العامة في مصر.

وقال إنه منذ بدء الأزمة تعاملت مصر بجدية مع هذا الوباء حيث تم تفعيل جميع فرق الاستجابة السريعة في كل المحافظات لترصد الحالات الإيجابية وتتبع المخالطين بغض النظر عن توزيعهم الجغرافي.

وكان ذلك واضحاً من خلال الجهود التي قامت بها الحكومة المصرية منذ لحظة إرجاع من يرغب من المصريين من ولاية ووهان وحتى يومنا هذا واعتمادها منهجية تدريجية من خلال تطبيق إجراءات الإحتواء من كشف للحالات وعزلها وعلاجها وتتبع المخالطين وكذلك البدء بإجراءات الحد من انتشار الفيروس والتي تضم إغلاق المدارس ونقاط العبور ومنع التجمهر والإزدحام وغيرها.

وعملت منظمة الصحة العالمية في كل هذه المراحل جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة والسكان وأريد هنا أن أذكر بعضاً مما قدمته المنظمة من الدعم التقني لمصر في العديد من المجالات لمواجهة الجائحة ، فكانت مصر من أول 4 بلدان في إقليم شرق المتوسط التي استلمت الكواشف المخبرية لكوفيد-19 ، كما تم التنسيق مع قطاع الطب الوقائي لتحديث الخطة الوطنية للإستعداد والمواجهة، بالإضافة إلى تقديم التوجيه التقني للتحقيق في الفاشية وتتبع المخالطين "المشاركة في التحقيق في الفاشية المتعلقة بمركب النيل السياحي بأسوان".

يأتى ذلك إلى جانب توفير حِزَمِ المواد التدريبية لمكافحة العدوى والسيطرة عليها في مراحل الإستعداد والإستجابة لجائحة كوفيد-19، وتوفير معدات الحماية الشخصية PPEs، وتوفير رسائل ومواد توعوية لتوعية المجتمع وتصحيح المفاهيم الخاطئة بما فيها الوصمة، وتنمية القدرات الوطنية الخاصة بالتواصل اثناء المخاطر وكيفية إشراك المجتمع المحلي خلال الطوارئ المرتبطة بالصحة العامة، مع دعم إدارة الترصد في الوزارة لتحديث القائمة اليومية لجميع حالات COVID 19 المؤكدة، وقيادة مجموعة من وكالات الأمم المتحدة لوضع خطة الاستعداد والاستجابة التابعة للأمم المتحدة لدعم الحكومة المصرية في رحلتها ضد هذه الجائحة بالإضافة إلى شركاء التنمية في مصر.

وأضاف أن عدد الحالات في مصر وصل إلى 2065 حالة تم تشخيصها لمرض كوفيد-19، و159 حالة وفاة، و447 حالة تم شفاؤها وخروجها من المستشفى.

وأظهر تحليل البيانات أن 85% تم شفاؤهم بدون علاج لأن أعراض المرض كانت بسيطة، وأن معدل الوفيات الناتج عن COVID-19 بمصر 7.6% مع العلم وحسب مصادر وزارة الصحة والسكان أن 30% منهم توفوا قبل وصولهم إلى مستشفيات العزل والعلاج وهذه النسبة تحت الدراسة للوقوف على الأسباب الرئيسية، وأن 13 % من الإصابات هم من العاملين بالمجال الصحي.

وذكر أنه ، بما أن كوفيد-19 هو مرض جديد فهناك قلة تقدير "Underestimation" كما هو الحال في أي وباء أو جائحة جديدة وفي أي بلد كان، ولكن الأهم وجود جهاز ترصد قوي قادرٌ على الرصد والتقصي والكشف عن الإتجاه الوبائي.

وتقوم وزارة الصحة والسكان بمراقبة الأمراض التنفسية الحادة من خلال منظومة شاملة للترصد الوبائي والمعملي منذ عام 1999 والتي يتم تنفيذها من خلال مجموعة من البرامج وتعمل على تطويرها بصفة مستمرة، وتشمل ترصد الأمراض التنفسية الحادة على الصعيد القومى فى أكثر من 420 مستشفى/ منشآة صحية، وأن استغلال هذه البرامج ستؤدي إلى كشف المزيد من الإصابات لعزلها وعلاجها وحماية المجتمع المصري.

وقال إن مصر كأي دولة تواجه العديد من التحديات وأهمها التنسيق ما بين كافة القطاعات المعنية بالصحة لتعزيز منهجية الإستجابة لـــ COVID-19 والاستغلال الأمثل للموارد على صعيد الدولة، والتعامل مع الوصم والتمييز ضد المرضى وضد الأطقم الطبية بالأخص، مما يشكل عبئاً على النظام الصحي بالإضافة إلى ما يواجهه من تحديات.

وأوضح نحن كمنظمة الصحة العالمية نعمل عن كثب مع وزارة الصحة والسكان لمواجهة هذه التحديات حتى تتمكن الدولة وبالتضامن إجتياز هذه الأزمة.

ولفت "نحن الآن بصدد الاحتفال بفترة أعياد في العالم العربي، مناشدا الجميع بتطبيق كافة أساليب الوقاية والتزام المنازل لحماية أنفسهم، وعائلاتهم وبلادهم".

وأكد المدير الإقليمي لشرق المتوسط،  قائلا “لا يمكن مكافحة مرض كوفيد-19 إلا بتطبيق التدابير الصارمة والمناسبة، واتباع نهج شامل يستند إلى التضامن والعمل، وحماية حق كل فرد في الحياة والتمتع بالصحة. ولن نسمح لهذا الفيروس بالاستفحال في إقليمنا”.

وقال نقيب الصحفيين ضياء رشوان إن فيروس كورونا يمثل خطرًا عالميًا، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن إحاطة العالم وممثلي منظمة الصحة العالمية ووسائل الإعلام الدولية بما يحدث في مصر هي اهتمام مصري بالإنسانية قبل أن يكون اهتمامًا بالشؤون المصرية.

وأضاف رشوان، أن أي تطورات تتعلق بأي بلد في العالم فيما يخص فيروس كورونا – خاصة إذا كان بلدًا كبيرًا في السكان والجغرافيا مثل مصر – هو أمر يهم الإقليم والعالم.

وأوضح رشوان أن حضور ممثل منظمة الصحة في مصر للمؤتمر جاء لتوضيح حقيقة ما يحدث في مصر حاليًا في إطار مجابهة فيروس كورونا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك