البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

وزيرة التخطيط: فتح حساب فى بنك مصر للتبرع للعمالة المتضررة من كورونا

جانب من المؤتمر الصحفى
جانب من المؤتمر الصحفى

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، إن أزمة فيروس كورونا المستجد العالمية لها تداعيات كبيرة تتأثر بها دول العالم، وهناك بعض الفئات التى سيصيبها الضرر من تلك الأزمة، وخاصة فئات العمالة غير المنتظمة، لذا جاءت توجيهات رئيس الجمهورية بالاهتمام بتلك الفئة وصرف منحة استثنائية لها على مدار 3 أشهر.

وأشارت السعيد إلى أن الدولة المصرية تضخ باستمرار أموال في حسابات العمالة المتضررة من أزمة فيروس كورونا المستجد، كما تم فتح باب التبرع للمؤسسات والأفراد، وذلك من أجل تخفيف الأعباء على المواطنين في قطاعات الدولة المختلفة، موضحة أن رقم الحساب هو" 2030" ومتاح في جميع فروع بنك مصر.

وأكدت الدكتورة هالة السعيد أنه سيتم صرف المنحة للمواطنين المستحقين على مدار عدة أيام، على أن يتم الصرف بشكل لائق وكريم للمواطن المصري خاصًة فى هذه الظروف الاستثنائية التى تمر بها البلاد، موضحًة أنه تم التنسيق مع هيئة البريد المصرى وبنك التنمية والائتمان الزراعى، بالإضافة إلى إتاحة نحو 600 مدرسة بالمحافظات لصرف المنح للعمالة وذلك لمنع التزاحم.

وأضافت السعيد أن المواطن سيتلقى رسائل نصية من وزراة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بموعد استلام المنحة، كما يمكن للمواطن الاستعلام أو الشكوى على رقم 142.

وحول قاعدة البيانات التى تم العمل عليها ، قالت السعيد إنه يمكن الاستفادة منها خلال الفترة القادمة، حيث إنه يتوفر لدى الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قواعد كثيرة فهناك بعض العمالة التى تعمل لحسابها ومن المهم أن يكون هناك تقدير لهذا النوع من العمالة التى لا يتوافر الكثير من التفاصيل عنها ومساعدتهم فى مشروعات متناهية الصغر على سبيل المثال والاستفادة من تلك القاعدة فى دخولهم المنظومة الرسمية. 
   
وأكد الوزراء ضرورة أن يكون مع المواطن عند التوجه لصرف المنحة أصل بطافة الرقم القومي الخاص به، بالإضافة إلي صور ضوئية منها، وهاتفه الشخصي المسجل عليه الرسالة النصية التي تحدد موعد ومكان صرف المنحة، وبدون ذلك لن يتم الصرف ولن يتمكن من الدخول للمنفذ المعد للصرف، ذلك منعا لعدم التزاحم ، وضمانا لسلامة المواطنين .

وأوضحت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن رئيس مجلس الوزراء وجه بتشكيل لجنة لدراسة أوضاع العمالة غير المنتظمة المتضررة في ظل الظروف الراهنة، لافتة أنها شرفت بأن تكون منسق هذه اللجنة، مؤكدة أنه في الظروف الاستثنائية لابد أن يكون هناك اجراءات استثنائية، تعتمد بشكل كبير على التنسيق والتكاتف بين كل جهود الدولة.

وذكرت السعيد أن اللجنة مشكلة من مجموعة كبيرة من الوزراء تتكامل جهودهم جميعًا، لافتة إلى أنه تم خلال الأيام الماضية تجميع كل قواعد بيانات المتضررين من العمالة غير المنتظمة الموجودة من عدة مصادر منها بوابة الشكاوى الحكومية، قاعدة بيانات وزارة القوى العاملة، المجلس القومي للمرأة، بيت الزكاة والصدقات المصري. 

ونوهت الدكتورة هالة السعيد، إلى أنه لابد أن يكون هناك تكامل بين كل جهود مؤسسات الدولة المصرية، لمواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد الحالية التى يمر بها العالم، موضحة أنه تم تجميع أسماء العمالة المتضررة من تلك الأزمة بقاعدة بيانات تم تنقيتها، مع وضع معايير الاستحقاق.

ولفتت إلى أن أهم تلك المعايير تتمثل فى أن تكون هذه الفئات غير مستفيدة من مبادرات أو منح أخرى من الدولة المصرية سواء تكافل وكرامة، أو معاشات، لافتة إلى أنه كان هناك تكرار في الأسماء، وكان هناك تسجيل لبيانات أشخاص متوفين، وهذه البيانات تم استبعادها.

وفيما يتعلق بأعداد الأسماء المسجلة على قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة ، أفادت السعيد أن أعداد الأسماء على قاعدة البيانات وصلت حتى الآن إلى 1,5 مليون اسم، مؤكدة أهمية تكاتف وتكافل فئات المجتمع مع بعضها البعض في ظل هذه الأزمة، والظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم أجمع.

وجاءت التصريحات على هامش مشاركة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالمؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم الأحد بمقر وزارة الدولة للإعلام بحضور وزراء القوي العاملة، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والدولة للإعلام، لاستعرض إجراءات صرف المنحة التي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي صرفها للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا المستجد .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك