البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

ريادة أعمال

السويد تؤكد التزامها بتعزيز التعاون مع مصر في مجالي التكنولوجيا وتمكين المرأة

جانب من استضافة سفارة
جانب من استضافة سفارة السويد للحدث التقنى بعنوان"Tekla"

استضافت سفارة السويد في القاهرة حدثًا تقنيًا بعنوان"Tekla" يومي 8 و9 مارس ، بهدف تشجيع الطالبات المصريات على الالتحاق بمجالات العلوم والتكنولوجيا المختلفة ، وذلك احتفالاً باليوم العالمي للمرأة.

وتم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع المعهد السويدي والمعهد الملكي للتكنولوجيا "KTH" وشركة "إريكسون" وبدعم تقني من مجموعة "تريد لاين ستورز". 

وتضمن اليوم الأول ورشة عمل تقنية ضمت 27 طالبة مصرية تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى15 سنة من مدرسة وادي دجلة للغات، هدفت الورشة إلى تشجيع الطالبات على تعلم بعض المهارات في علم الترميز والذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى التعرف على طرق مختلفة لاستخدام أجهزة الاستشعار والليزر، وكانت النتيجة عملًا فنيًا ملهمًا يمزج بين التكنولوجيا والألوان

وقدمت إريكسون ورشة عمل للفتيات حول الذكاء الاصطناعي والابتكار لتشجيعهن على معرفة المزيد عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "ICT".

وأجريت في اليوم الثاني من فاعليات "Tekla"، حلقة نقاشية بمشاركة نخبة من الخبراء المهنيين من قطاع الأعمال والقطاع العام وبعض الأكاديميين، حيث تناولوا قضية تمثيل السيدات والفتيات في مجالات التكنولوجيا والعلوم والهندسة، كما تم تناول بعض المقترحات التي من شأنها تعزيز   مشاركة المرأة في تلك المجالات. 

وضمت اللجنة الدكتورة نها خاطر أستاذ جراحة العيون بجامعة القاهرة، ومؤسس مركز المنير اول مركز رقمي في مصر لعلاج امراض العيون الناتجة عن مرض السكرى، ووليد الرملي، رئيس قطاع الأعمال في منصة التوظيف الإليكترونية "وظف" وراندا الصاوي المسئول الإعلامي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشركة " إريكسون" والدكتور شريف القصاص أستاذ علوم الهندسة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وتضمنت المناقشة أيضاُ من الأجيال الشابة ياسمين مصطفى، أصغر باحثة في مجال الهندسة البيئية البالغة من العمر 22 عامًا والتي فازت بمعرض العلوم والهندسة الدولي 2015 "ISEF" لمشروعها لعلوم الأرض والبيئة، في عام 2016، تم إعطاء اسمها لكويكب اكتشفته وكالة ناسا.

وقال يان تيسلف سفير السويد لدى مصر ، إنه سعيد جدًا لاستضافة حدث Tekla في مصر، لتكون أول دولة أفريقية وعربية تشارك في هذا الحدث، و الذى يهدف الى تشجيع السيدات والبنات في الالتحاق بتخصصات التكنولوجيا والعلوم المختلفة، فهناك فقط 30% من الباحثين في العالم سيدات، لذلك فهو يأمل أن يكون للأجيال القادمة دور في زيادة هذه النسبة.

وأوضح أن مصر بلد رائع يبلغ عدد سكانه 100 مليون نسمة ونصفهم من السيدات، وخلال السنتين والنصف الماضية فترة إقامتي في مصر ، كنت أقابل كل يوم نساء مصريات موهوبات وطموحات في قطاع الأعمال والحكومة".

وقال سامح شكري المدير الإقليمي لشركة إريكسون مصر ، "سيكون احتفال إريكسون مصر باليوم العالمي للمرأة هذا العام من خلال إقامة فعاليات وورش عمل بالتعاون مع خبراء من المعهد الملكي للتكنولوجيا في ستوكهولم "KTH" ، بهدف تحقيق قيمة مضافة بالنسبة للفتيات، كما نؤمن بالحاجة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين ، وكذلك الحاجة إلى توفير منصة للنقاش حول التحديات التي تواجه المرأة مثل القوالب النمطية والقواعد التي تسبب اختلالات بين الجنسين فيما يتعلق بالعلم والتكنولوجيا والابتكار ، في محاولة لإيجاد حلول من خلال الحوار والتدريب".

وقامت شركة تريدلاين بدورها كوكيل معتمد لشركة آبل العالمية بإمداد الطالبات أثناء الايفنت، بأجهزة آى باد ليساعدهن في عملية تعلم اساسيات البرمجة، حبي اكدت آيه غنيم مدير قسم تطوير التعليم بالشركة، ان التعليم يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عملية تصميم منتجات آبل.

وذكرت أن الشركة حرصت على رعاية الافنت ايماناً منا بدور المرأة الفعال في جميع المجالات وخاصة في مجال التكنولوجيا والتعليم الذي بدوره يقوم على تشكيل وتطوير الأطفال وأتساع مداركهم.

ويأتي هذا الحدث كجزء من تعاون سفارة السويد المستمر مع مصر في مجالات التعليم وتمكين المرأة، حيث أنه في ديسمبر 2019 أطلقت السفارة وبدعم من مجتمع الأعمال السويدي في مصر وبالشراكة مع مؤسسة شجرة، مبادرة الفصل الأخضر لتعزيز أهداف التنمية المستدامة في مصر، ولرفع وعي قادة المستقبل بأهمية الحفاظ على البيئة.

ويسعى المشروع لتخفيف كثافة الفصول وخلق مساحة خضراء للطلاب، وكما ذكر السفير سابقاً في افتتاح المشروع "إذا تعلم الأطفال كيفية الاعتناء بالطبيعة، فإنهم يتعلمون أيضًا الاعتناء بأنفسهم". 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك