البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«الكهرباء» تضع حجر أساس محطة رياح جبل الزيت بقدرة 250 ميجاوات

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الطاقة أحد أهم السبل لتحقيق تطلعات الشعوبِ نحو مستقبل  أفضل باعتبارها المحرك الرئيسي لخططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، وتعمل علي تحقيق طموحاتِ الشعوب التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمدي توافرِ الإمداداتِ الآمنةِ من مصادرِ الطاقة.

جاء ذلك في كلمته اليوم الخميس 20 فبراير ، نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، خلال حفل وضع حجر الأساس لمشروع محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة جبل الزيت في البحر الأحمر والمقدم من شركة "ليكيلا باور" لتوليد كهرباء، بنظام البناء والتملك والتشغيل "BOO".

وأعرب شاكر عن سعادته بالتعاون القائم مع شركة 'ليكيلا باور' العالمية ذات الباع الكبير في مجال محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح حيث قامت بتنفيذ العديد من المشروعات علي مستوي العالم، مشيرًا إلي النجاح الذي حققه قطاع الكهرباء في اتخاذ عدد من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الطاقة، والتي كان من أهم ثمارها القضاء نهائيًا علي أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي وتحقيق احتياطي آمن من الطاقة الكهربائية، حيث تم إضافة ما يزيد علي 28 ألف ميجاوات خلال الخمس سنوات الماضية.

وأضاف أن قطاع الكهرباء أجري العديد من الخطوات التنفيذية لتحقيق التحول الكامل إلي مرحلة أكثر استدامة للقطاع تحقق تأمين التغذية الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب علي الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة المستدامة في مصر.

وأشار إلي الثراء الواضح الذي تتمتع به مصر في مصادر الطاقات المتجددة والتي تشمل بشكل أساسي طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتصل القدرات الكهربائية التي يمكن إنتاجها من هذه المصادر إلي 90 جيجاوات، وتم تخصيص أكثر من 7600 كم2 من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأوضح أنه في هذا الإطار، تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة حيث أصبح القطاع الخاص له ثقة كبيرة في قطاع الكهرباء، وتقدم عدد كبير من مستثمري القطاع الخاص الأجنبي والمحلي للدخول في مشروعات القطاع، وعلي رأسها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يتيح القطاع العديد من الآليات لمشاركة القطاع الخاص منها "EPC + Finance ، BOO ، IPP ، المناقصات التنافسية" وغيرها.

ولفت إلي أنه مع نهاية عام 2019 استطاعت الطاقة المتجددة في مصر وبنجاح ترسيخ مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعاتها، واكتمل إنشاء وتشغيل مجمع بنبان للطاقة الشمسية 1465 ميجاوات باشتراك 32 شركة، وحاز جائزتين عالميتين "جائزة Global Award لعام 2017 - جائزة البنك الدولي" عام 2018.

ونوه بأن إجمالي القدرات المركبة التي تم إنتاجها من محطات الطاقة المتجددة بلغ حوالي 5852 ميجاوات، بالإضافة إلي حوالي 776 ميجاوات تحت الإنشاء، وكذلك حوالي 1620 ميجاوات في مرحلة التفاوض بشأنها.

وأوضح أنه من المتوقع أن يصل إجمالي القدرات المركبة من الطاقات المتجددة نحو 6628 ميجاوات بنهاية عام 2021، والذي يمثل 20% من الحمل الأقصي والتي كان من المستهدف الوصول لها بنهاية عام 2022، وهذا يؤكد قدرة الطاقة المتجددة علي جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ويؤكد دور المؤسسات الوطنية في خلق مناخ استثماري يتمتع بمخاطر منخفضة وتفاعل إيجابي مع مؤسسات التمويل وشركاء التنمية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك