البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

توقيع اتفاق إنشاء مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين الجديدة

توقيع اتفاق مجمع
توقيع اتفاق مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين الجديدة

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، التوقيع علي عدد من الاتفاقيات مع شركات عالمية للتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مختلف مجالات صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات .

وحضر الوزير التوقيع علي اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع اقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD وشركة Shard capital Partners LLP .

ويهدف المشروع إلي استغلال وتعظيم القيمة المضافة من الزيت الخام  المنتج بحقول الصحراء الغربية لإنتاج حزمة من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة بطاقة حوالي 1.5 مليون طن سنوياُ والتي تستخدم كمدخلات انتاج في العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة كالصناعات البلاستيكية والمنسوجات والصناعات المغذية للسيارات ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة.

ويأتى ذلك بالإضافة إلى انتاج حوالي مليون طن سنوياً من بعض المنتجات البترولية كالسولار والمازوت والكيروسين  بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض ، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع 8.5 مليار دولار.

وقع الاتفاق الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات وجيمس لويس مدير عام Shard capital Partners LLP ، ودومينيك هارفي الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة BSW Group Holdings LTD.

كما شهد الملا التوقيع علي اتفاقيتين لشركة بتروجت مع شركة سايبم الايطالية ، والتي وقعهما المهندس وليد لطفي رئيس بتروجت ، مع ماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية، الاتفاقية الاولي للتعاون في تنفيذ المشروعات في ليبيا حيث ستكون بتروجت شريكا استراتيجيا لشركة سايبم التي تقوم حاليا بإنهاء اجراءات عودتها للسوق الليبى فى ظل وجود العديد من فرص المشروعات، ويصل حجم الاعمال المشتركة حاليا بين الشركتين الي نحو 800 مليون دولار .

وأوضح أن الاتفاقية الثانية للتعاون في مجال تقديم التدريب المتقدم للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة والذي تقدمه شركة سايبم لشريكتها بتروجت تنفيذا لاستراتيجية وزارة البترول لدعم السلامة والصحة المهنية وتعزيزها وفقا لاعلي المعايير الدولية.

وفي الاطار ذاته ، شهد الملا التوقيع علي اتفاق بين الوزارة وشركة ايميثانكس الكندية ، تقوم بموجبه الشركة بتقديم الدعم لقطاع البترول في مجال السلامة من خلال برنامج مختص بسلامة ادارة العمليات يتضمن افضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

كما شهد الوزير توقيع اتفاق بين الوزارة وشركة سايبم الايطالية ، تقوم بموجبه الشركة الايطالية بالمساهمة في اعداد وتدريب القيادات الشابة بمشروع تطوير وتحديث قطاع البترول من خلال برنامج تدريبي متقدم لنقل الخبرة العملية لسايبم الي الكوادر الشابة الجاري اعدادها للقيادة ، حيث وقع الاتفاق عن الوزارة أسامة مبارز وكيل وزارة البترول للمكتب الفني وماوريسيو كورتيلا مدير العمليات بالشركة الإيطالية.

وشهد المهندس طارق الملا بحضور سفير ايطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني ، التوقيع علي اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا وكذلك الاجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل وذلك بالتعاون بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم ايجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الايطالية.

ويتم وفقا للاتفاقيتين الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية واستثمار الاصول والبنية القائمة لاعادة احياء هذا النشاط في مصر بما سيكون له تأثير ايجابي علي انشطة تحويل السيارات للعمل بالغاز واقامة المحطات الخاصة بذلك.

وقع الاتفاقيتين المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "ايجاس" ، والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك ، والمهندس هشام الصفتي رئيس شركة كارجاس ، مع ممثل الشركة الايطالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك