البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مسؤول أمريكي: مصر فى طريقها لتصبح مركزاً إقليمياً للطاقة بالمنطقة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، ستيفين وينبرج مساعد وزير الطاقة الأمريكى لشئون الطاقة الأحفورية ، وفرانسيس فانون مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون مصادر الطاقة، بحضور السفير الأمريكى بالقاهرة جوناثان كوهين.

وبحث الجانبان أنشطة شركات البترول الأمريكية العاملة فى مصر فى ظل اهتمامها بالاستثمار فى البحث عن البترول والغاز وإنتاجهما ، وفى مقدمة تلك الشركات اكسون موبيل وشيفرون اللتين عادتا إلى العمل فى مصر مؤخراً. 

وأشار الملا خلال اللقاء ، إلى أن القيادة السياسية رحبت بالطلب الأمريكى بالانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط بصفة مراقب دائم بالإضافة إلى ترحيب الدول الأعضاء بذلك ، مشيداً بدعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذا المنتدى  ولجهود مصر ودول شرق المتوسط  فى إنشاء سوق غاز متكامل بالمنطقة يحقق الفائدة لكل الأطراف ويدعم دور مصر كمركز إقليمى للطاقة.

وأضاف الوزير أن الإجماع الكبير من الشركات الأمريكية والعالمية على اختيار قرار الدخول للسوق المصرية يعكس مدى جاذبية مناخ الاستثمار فى قطاع البترول فى ضوء ما تحقق من نتائج إيجابية خلال الفترة الماضية وفى ظل الفرص الواعدة التى تتمتع بها مصر.

وأعرب وينبرج عن سعادته بمشاركة أكثر من 20 شركة بترول أمريكية لأول مرة فى النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول إيجيبس 2020 حيث تعمل هذه الشركات مع إدارة الطاقة الأمريكية فى مجال تنمية التكنولوجيا الناشئة، مشيراً إلى أن المؤتمر يعد فرصة متميزة لدعم سبل زيادة التعاون فى هذا المجال مع الشركات والدول الأخرى فى المنطقة، وكذلك تطوير التقنيات المستخدمة فى تنمية مصادر الطاقة الأحفورية واستدامتها 

وذكر وينبرج أن مصر فى طريقها لأن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة بالمنطقة ، خاصة فى مجالى الغاز الطبيعى والكهرباء وأن الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر سواء فى الإنتاج أو التكرير والبتروكيماويات تعد مصدر جذب  كبير للشركات الأمريكية فى ظل تنامى الاقتصاد المصرى بقوة.

وأكد فرانسيس فانون  مساعد وزير الخارجية الأمريكى لشئون الطاقة ، أن مصر أصبحت قبلة مهمة للشركات الأمريكية البترولية فى ظل ما تقدمه الدولة المصرية حالياً من تسهيلات ودعم للجذب الاستثمارات وضمان تدفق رؤوس الأموال إلى جانب ما قامت به من تنفيذ برامج إصلاحية اقتصادية واجتماعية تبعث على الثقة والتفاؤل وتمثل مصدر فخر لمصر .

ولفت إلى أن الشركات الأمريكية بما تملكه من أفضل التقنيات والقدرة على تقديم أفضل أداء عملى وبيئى فى مجالات صناعة البترول والغاز والقدرة على اختيار الأفضل لضخ الاستثمارات وتنفيذ الأعمال اختارت  الاستثمار بمصر.

ونوه إلى أن هناك المزيد من فرص التعاون مع مصر فى ظل مشروع تحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة ودعمها للتوسع فى الشراكات ، وكذلك الاستقرار الاقتصادى والأمنى والاجتماعى الذى تحقق فى مصر وهو ما يدعم الدور الذى تعمل عليه حكومتا البلدين فى تنويع التعاون وزيادته متوقعاً مستقبلاً مشرقاً لمصر ونجاحها فى جذب المزيد من الشراكات والاستثمارات وخاصة فى مجال الطاقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك