البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

تعاون «مصري-أمريكي» لتنفيذ مجمع تكرير وبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، التوقيع على اتفاق المبادئ الرئيسى للتعاون في تنفيذ مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات بالمنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس.

وجاء ذلك ضمن فاعليات اليوم الأول لمؤتمر ومعرض مصر الدولى الرابع للبترول "إيجبس 2020" ، وذلك تنفيذا لخطة الدولة في زيادة وجذب الاستثمارات بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس وإقامة مشروعات تحقق التنمية المستدامة.

وأوضحت الوزارة فى بيان ، أن ذلك الاتفاق بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة بكتل الأمريكية بتكلفة استثمارية تقديرية 6.7 مليار دولار ، والذى يندرج ضمن المشروعات تحت الدراسة في إطار خطة وزارة البترول القومية للتوسع في مشروعات تعظيم القيمة المضافة في صناعة البتروكيماويات .

وتبدأ الشركة القابضة للبتروكيماويات بموجب الاتفاق ، اتخاذ الإجراءات الخاصة بإعداد دراسة جدوى تفصيلية لهذا المشروع العملاق بالتعاون مع أحد الاستشاريين العالميين ، والتعجيل بإنشائه في اطار سياسة الدولة تجاه المشروعات الكبرى بمصر ، وستوفر شركة بكتل الأمريكية التمويل المالى اللازم من البنوك ومؤسسات التمويل العالمية .

يذكر أن الشركة القابضة للبتروكيماويات قد انتهت من الدراسات المبدئية لهذا المشروع بالتعاون مع شركة بكتل الامريكية وتحالف شركتي تكنيب وسايبم الإيطاليتين ، والذى من المتوقع ان يسهم في زيادة القدرة الإنتاجية من المنتجات البترولية والبتروكيماوية للمساهمة في تغطية احتياجات السوق المحلى وتصدير الفائض.

وقع الاتفاق كل من الكيميائى سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات ، وبريندين بكتل الرئيس التنفيذى لشركة بكتل الامريكية ، بحضور طارق عامر محافظ البنك المركزى ، وجوناثان كوهين السفير الأمريكى بالقاهرة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك