البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

وزير النقل: 97 مليار جنيه تكلفة تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق

جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية

أكد وزير النقل المهندس كامل الوزير أن تكلفة تنفيذ الخط الثالث بالكامل لمترو الأنفاق تبلغ نحو 97 مليار جنيه، مشيرا إلى أن تكلفة تنفيذ المرحلة الثالثة تبلغ 32.8 مليار جنيه.

وجاء ذلك خلال جولة تفقدية لوزير النقل برفقة أحمد راشد محافظ الجيزة ورئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، اليوم الثلاثاء، لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي يبلغ طولها 17.7 كم وتشتمل على 15 محطة. 

وأوضح الوزير أنه يجري حاليًا إنهاء تنفيذ أعمال الجزء الثاني من المرحلة الرابعة، والتي تشتمل على ورشة العمرة الجسيمة، التي تعتبر أكبر ورشة في الشرق الأوسط، ومن المخطط افتتاحه في أبريل المقبل، ليصل طول ما تم تشغيله من هذا الخط 23.5 كم.

وأكد أهمية المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، حيث أنها تحقق الربط مع الخط الأول في محطة ناصر والخط الثاني في محطتي العتبة وجامعة القاهرة، مضيفا أن أهمية الخط الثالث تنعكس في أنه يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها. 

وتفقد الوزير محطات "الزمالك والكيت كات والقومية والدائري" والتقى بالمهندسين والعاملين بالمشروع واطلع على معدلات تنفيذ المرحلة الثالثة، حيث وصلت نسبة تنفيذ المرحلة بالكامل إلى 27.1% كما يتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول يمتد من محطة العتبة حتى الكيت كات بطول 4 كم ويشمل 4 محطات نفقية، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 38% ومن المخطط افتتاحه خلال عام 2021.

وتقوم ماكينة الحفر العميق حالياً بحفر الجزء النفقي بين محطتي ماسبيرو والزمالك، كما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال الإنشائية بمحطة الزمالك 61% وبمحطة الكيت كات 73%. 

ويمتد الجزء الثاني بطول 6.6 كم من محطة الكيت كات حتى المحطة النهائية عند محور روض الفرج، ويشمل 6 محطات بواقع محطة نفقية و4 محطات علوية ومحطة سطحية، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 17% ومخطط افتتاحه في عام 2022. ويمتد الجزء الثالث بطول 7.1 كم من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة، ويشمل 5 محطات بواقع 3محطات نفقية ومحطة علوية ومحطة سطحية، وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال به 10% ومخطط افتتاحه في عام 2023.

توجه وزير النقل بعد ذلك، لمتابعة أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، والتي يبلغ طولها 19 كم وتشتمل على 17 محطة، حيث تفقد أعمال تنفيذ تحويلات المرافق التي تتم من خلال التنسيق المستمر مع كافة الجهات المعنية.

وشدد الوزير على متابعة تنفيذ الأعمال بصفة يومية والالتزام بالتوقيتات المحددة لإنهاء الأعمال بمواقع المحطات بما لا يعوق الحركة المرورية بالشارع وطبقاً للتصاريح الممنوحة للأعمال تمهيداً لتسليم مواقع العمل لمقاولي التنفيذ خالية من أي عوائق. 

وأشار الوزير إلى أن تنفيذ هذه المرحلة يجسد عمق العلاقات المصرية - اليابانية خاصة في مجال النقل، حيث قامت وكالة التعاون الدولي اليابانية "جايكا" بإعداد الدراسات والتصميمات ومستندات الطرح الخاصة بهذه المرحلة، كما تم توقيع اتفاقية قرض مقيد ميسر بقيمة 1.2 مليار دولار مع الجايكا للمساهمة في تمويل تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو والتي تبلغ تكلفتها 70 مليار جنيه. 

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة التفاهم مع تحالف شركات "متسوبيشي - أوراسكوم" لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكة والسكة والورشة للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بقيمة تبلغ نحو 12.5 مليار جنيه، كما تم التعاقد مع شركة "هرنكنشت" الألمانية لتوريد 4 ماكينات حفر أنفاق جديدة للتنفيذ، لافتا إلى أنه حرصاً من الحكومة المصرية على الاستفادة من التقنيات الألمانية فسيتم تأهيل وتدريب الكوادر المصرية على الأساليب الحديثة والمتطورة في مجال حفر الأنفاق تحت إشراف الشركة الألمانية.

وأوضح وزير النقل أنه تم تقسيم الأعمال المدنية والتي سيتم تنفيذها بتحالفات مصرية يابانية إلى جزئين، الجزء الشرقي بطول 5.1 كم وستتولى تنفيذه شركة "تايسي كوربوريشين" اليابانية بالمشاركة مع شركة "أوراسكوم" وجاري التفاوض مع الشركتين، والجزء الغربي بطول 13.7 كم وسيتولى تنفيذه 4 شركات مصرية وطنية، كما يجري الإعداد لطرح أعمال توريد الوحدات المتحركة.

يذكر أن الخط الرابع للمترو يربط محافظة القاهرة بمحافظة الجيزة وبمدينة السادس من أكتوبر، حيث تمتد المرحلة الأولى منه من المحطة التبادلية "حدائق الأشجار" غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بالمتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليحقق تبادل الخدمة مع الخط الثاني للمترو، ثم يعبر أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح حيث يتقاطع مع الخط الأول للمترو في منطقة مصر القديمة وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك