البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

غداً.. السيسى يشارك فى قمة الاستثمار «الإفريقية - البريطانية» بلندن

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

يشارك الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح غد الاثنين ، فى قمة الاستثمار "الإفريقية - البريطانية" 2020 ، التى تستضيفها العاصمة البريطانية لندن، بحضور بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطانى ونحو 53 من زعماء ورؤساء حكومات الدول الافريقية ، ورؤساء المنظمات الدولية وكبرى الشركات البريطانية والأفريقية .

وتهدف القمة إلى تسليط الضوء على فرص الاستثمار فى إفريقيا وتعزيزها، ورفع معدلات الاستثمار البريطانى بالقارة السمراء، حيث من المقرر ان تشهد القمة ابرام صفقات استثمارية كبرى فى مجالات متعددة كالطاقة وصناعة البتروكيماويات.

وتتضمن أولى جلسات القمة نقاشا حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول إفريقيا وبريطانيا فى ضوء خطط الاخيرة للخروج من الاتحاد الأوروبى ، حيث سيتناقش الزعماء المشاركون بالقمة مع رؤساء مؤسسات الاعمال البريطانية سبل توسيع رقعة التعاون الإقليمي والتجارة والفرص الاستثمارية فى القارة.

وستخصص الجلسات الأخرى لمناقشة ملفات حيوية منها زيادة فرص النمو الاقتصادى وجذب الاستثمارات الى القارة الافريقية وخاصة فى مجال الطاقة النظيفة والمتجددة حيث  يناقش الزعماء الأفارقة فى جلسة بعنوان "فرص النمو في أفريقيا، تحويل الطاقة النظيفة"، طموحاتهم في تعزيز امكانيات الدول الافريقية فى مجال توليد الطاقة النظيفة .

وتسعى بريطانيا من وراء القمة – التى ستجمع قادة السياسة والأعمال في إفريقيا، والمستثمرين البريطانيين والمؤسسات الدولية - الى رفع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع القارة الافريقية الى مستوى الشراكة الكاملة والتى ستتيح الفرصة لبريطانيا للتحول الى بوابة أوروبا للاستثمار والتجارة مع دول أفريقيا .

وتشير الاحصائيات إلى أن حجم التجارة بين بريطانيا وأفريقيا تجاوز 33 مليار جنيه استرلينى عام 2018 ، بينما زاد عدد الشركات البريطانية العاملة بالاسواق الافريقية الى حوالى 2000 شركة ، وارتفع حجم الاستثمارات البريطانية بالقارة الى حوالى 20 مليار دولار "حوالى 15.83 مليار جنيه استرلينى" في العام الماضي.

وتنظر الدول الكبرى ومن بينها بريطانيا الى القارة الافريقية على انها لاعب هام على الساحة الاقتصادية والعلاقات الدولية بفضل موادرها الطبيعية والبشرية وامكانياتها الاقتصادية  الضخمة ، حيث شهدت بيئة الأعمال تحسنا ملحوظا فى عدد من الدول الافريقية وهو ما ساهم فى زيادة معدلات الاستثمارات الاجنبية المباشرة بالقارة ، علاوة على النمو السريع لعدد من القطاعات الاقتصادية بأفريقيا كالتجارة والطاقة والتعدين وغيرها.

وتستحوذ القارة الأفريقية وفقا لتقديرات المؤسسات الدولية ، على 12 % من الاحتياطات العالمية من النفط، و42 % من مكامن الذهب، و19 % من اليورانيوم، و45 % من اليتانيوم، كما تغطي القارة أكثر من 50% من اجمالى الطلب العالمى على  الألماس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك