موقع المصدر

ads
بترول وطاقة

وزير الكهرباء: الانتهاء من قراءة العدادات بـ «نظام التصوير» نهاية 2020

الإثنين 13 يناير 2020 - 01:58 م
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
طباعة
المصدر - خاص
كشف الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ، عن مساعي الوزارة للانتهاء من قراءة العدادات بطريقة "القراءة الموحد" بنظام التصوير بنهاية العام الجاري، مؤكدا أنه أحد آليات الوزارة للقضاء على مشاكل فواتير الكهرباء الناتجة عن أخطاء القراءات.

جاء ذلك خلال رد وزير الكهرباء اليوم الاثنين 13 يناير، على عدد من طلبات الإحاطة بلجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة المهندس طلعت السويدي.

وقال وزير الكهرباء ، إن الوزارة انتهت بالفعل من قراءة أكثر من 4 ملايين عداد بالطريقة الجديدة من إجمالي 25 مليون على مستوى الجمهورية، ويتم حاليا العمل على الانتهاء من أسلوب القراءة القديم لتجنب المشكلات للمواطنين".

وأقر بوجود مشاكل فنية في نظام القراءة القديم، وأنه بناء عليه سعت الوزارة إلى التسريع بتطبيق النظام الجديد عبر تصوير العداد ليكون وثيقة حال حدوت أى أخطاء، وقرر مد فترة التقسيط بالنسبة للمشتركين حال وجود تسوية في العداد، بما يتماشي مع فترة هذه التسوية أو عدم قراءة العداد من جانب موظفي الوزارة.

وحول رسوم النظافة وتحصيلها على بعض فواتير الكهرباء، أوضح وزير الكهرباء أنه بداية من شهر يوليو القادم سيتم طبع فواتير كهرباء خالية من رسوم النظافة، لافتا إلى أن هناك تداخلا بين وزارة الكهرباء والإدارة المحلية في المحافظات بشأن هذا الأمر، منوها بأنه يتم حاليا العمل على إنهاء هذه المشاكل.

وشدد النائب المهندس طلعت السويدي على ضرورة بحث ظاهرة تحصيل رسوم النظافة من قبل الإدارة المحلية بالمحافظات ومعرفة إلى أين تذهب هذه الأموال.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن مجلس الوزراء وافق على إعادة توصيل العدادات الكودية للمناطق العشوائية، معلنا أنه يجرى حاليا وضع القواعد التنظيمية في هذا الصدد، وتوقع الانتهاء من هذه القواعد وطرحها للمواطنين خلال الشهر المقبل.

وأشار إلى مساعي الوزارة لتطبيق نظام العدادات مسبوقة الدفع في عموم الجمهورية خلال السنوات الـ 5 المقبلة، مرحبا باقتراح النائب خالد حنفي، وهو أحد النواب من ذوى الإعاقة البصرية، بتزويد العدادات مسبوقة الدفع بآلية ناطقة للتعريف بقرب موعد انقطاع التيار تيسيرا على أكثر من مليونين من أصحاب الإعاقة البصرية.

ونوه بأن قطاع الكهرباء شهد خلال فترة وجيزة تقدما كبيرا، مشيدا بكافة قطاعات الوزارة وتفاهمها خلال تعاملها مع أعضاء المجلس، لافتا إلى ضرورة أن تستمر الوزارة في هذا الشأن والعمل أيضا على تجنب أخطاء قراءة العدادات لصالح المواطن.

طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى