البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

الوكالة الأمریكیة للتنمیة: 90 ملیون دولار لدعم مصر في اقتصاد المعرفة

شیري كارلین مدیر
شیري كارلین مدیر بعثة الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة

أعلنت شیري كارلین مدیر بعثة الوكالة الأمریكیة للتنمیة الدولیة في مصر، إطلاق مبادرة بحثیة جدیدة ومبتكرة بقیمة 90 ملیون دولار ، ستضع مصر في موقع الریادة والصدارة كلاعب أساسي في اقتصاد المعرفة.

وقالت كارلين في ندوة جمعیة رجال الأعمال المصریین، اليوم الخميس 9 يناير، إن مراكز التمیز الثلاثة الجدیدة في مجالات المیاه والزراعة والطاقة ، وهي القطاعات التي تمثل أساس النمو والتنمیة على المدى الطویل في مصر، هي الأولى من نوعها التي تجمع بین الأكادیمیات العلمیة الأمریكیة والمصریة والعلماء والحكومة والقطاع الخاص، موضحا أن هذا الربط ضروري من أجل إیجاد حلول للتحدیات الواقعیة المعقدة ودفع النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل.

وأضافت ، "شركاؤنا كیانات مرموقة ذات رؤیة، مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجیا، وجامعة كورنیل، والجامعة إلى جانب جامعات الإسكندریة والقاهرة وعین شمس، وأنا على یقین من أن عمل هذه الجامعات مع شركائها سیحقق التمیز لیس فقط لصالح المصریین، ولكن أیضا للأمریكیین والمنطقة وباقي دول العالم".

وأوضحت بخصوص قطاع التعلیم العالي، أن النهوض بشباب مصر أو بناء القدرات البشریة، هو الأساس لمبادرة التعلیم العالي البالغ قیمتها 250 ملیون دولار، فمنذ عام 2015 فقط  قدمنا منحا دراسیة إلى 200,1 شاب وشابة موهوبین من المجتمعات المحرومة في جمیع أنحاء الجمهوریة، وللمهنیین في منتصف الحیاة المهنیة، وللدراسة في الجامعات المصریة والأمریكیة الرائدة.

ولفتت إلى أنه ، "من خلال مجموعات المستفیدین، كان هدفنا هو بناء كوادر شابة تمتلك المهارات الملائمة لسوق العمل الیوم، والذین یمكنهم عرض مواهبهم وإنجازاتهم للوزارات، والشركات مثل شركاتكم، أو أن یصبحوا رواد أعمال أو حتى الجیل القادم من قادة جمعیة رجال الأعمال المصریین".

وذكرت كارلين عن مشاركة القطاع الخاص، أن الوكالة الأمریكیة أطلقت قبل عام مبادرة جدیدة لمشاركة القطاع الخاص، ونؤمن بأن عملنا معا سيجعلنا نحقق نتائج أكبر وأفضل وأكثر استدامة، مشيرا في هذا الصدد إلى بعض الشراكات المستدامة مع القطاع الخاص للمساعدة في توضیح كیف یمكن أن تكون هذه الشراكات ذات منفعة متبادلة، وخاصة بالنسبة للمصریین الذین نسعى إلى دعمهم.

ونوهت إلى أن من أحدث التعاقدات التي قمنا بها كانت مع إحدى الشركات لتحسین الظروف المعیشیة للمزارعین أصحاب الحیازات الصغیرة، ومساعدة الشركة على إدارة سلسلة التورید الخاصة بهم بشكل أكثر ربحیة، كما نساعد الصناعات الرئیسیة في الحصول على العمالة الماهرة التي یحتاجون إلیها، من خلال تمكین القائمین على الصناعة من المشاركة في وضع المناهج الحدیثة.

واعتبرت كارلين أن شراكتهم مع القطاع الخاص كانت لوضع وتطویر مسارات تعلیم فني ومهني جدیدة في مجال الطاقة المتجددة واللوجستیات، وحققت تقدما كبیرا على عدة مستویات، فعلى المستوى الكلي، عقدنا مناقشات لأول مرة تحدث خلالها ممثلة قطاع الصناعة مع مسؤولي وزارة التعليم التعليم لإصلاح التعلیم الفني، وكیفیة جعل هذا القطاع قائما على الكفاءة وعلى احتياجات السوق.

وأضافت ، "أما على المستوى الأصغر، فقد قمنا بتیسیر اتفاقیة بین وزارة التربیة والتعلیم وشركة الكازار للطاقة من خلال مشروعنا لتطویر القوى العاملة لتقدیم الدلیل الإرشادي حول مفهوم المنهج الجدید في مدرسة بنبان الثانویة الفنیة".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك