البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

السيسى يشهد افتتاح مجمع الإنتاج الحيوانى المتكامل بالفيوم

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الافتتاح

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء 25 ديسمبر ، افتتاح مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في محافظة الفيوم، الذي يستهدف تقليل الفجوة الغذائية في البروتين الحيواني والعمل على توفيره بالكميات والجودة والأسعار المناسبة في متناول المواطن.

وقال اللواء مصطفى أمين على مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن الجهاز نفذ عدة مشروعات للمساهمة في تنمية الثروة الحيوانية ومنتجاتها المختلفة وتعظيم العائد منها بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنسيق الكامل مع وزارة الزراعة وأجهزة الدولة المختصة.

وأوضح أن مجمع الإنتاج الحيواني المتكامل في مدينة يوسف الصديق بالفيوم مقام على مساحة 485 فدانا، ويشتمل على 3 مزارع لتربية وتسمين الماشية بإجمالي طاقة استيعابية 18 ألف رأس، مجزر آلي يتكون من خطين تم إنشاؤه وفقا لأحدث النظم العالمية وكافة الاشتراطات الصحية والبيئية.

وأضاف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أنه سيتم أيضا افتتاح مصنع لإعداد مختلف مصنعات اللحوم وتعبئتها، ومصنع لإنتاج الكوردن بيف المعبأ، ومنفذ لبيع السلع الغذائية على مساحة ألف متر مربع، لافتا إلى أنه تم أيضا إنشاء مركز علمي للأبحاث والتدريب البيطري على مساحة 13 ألف متر مربع يضم مجموعة من قاعات المحاضرات والمعامل المجهزة لصالح منظومة العمل البيطري في المجمع، كما تم التنسيق مع بعض كليات الطب البيطري للاستفادة من إمكانيات المركز المتميزة في العملية التعليمية لطلابها.

ونوه بأن الرئيس السيسي سيفتتح اليوم عبر الفيديو كونفرانس، 4 مجمعات أخرى للإنتاج الحيواني، حيث تم الانتهاء منها في مدينة النوبارية بإجمالي طاقة استيعابية 40 ألف رأس ماشية للتربية والتسمين، مشيرا إلى أن المشروعات الجاري افتتاحها اليوم أتاحت أكثر من 4200 فرصة عمل مباشرة جديدة للشباب من مختلف التخصصات.

وذكر اللواء مصطفى أمين ، أن المشروعات الأخرى الجاري تنفيذها في ذات المجال، 9 مجمعات مزارع ماشية في عدة مواقع بمحافظات "الوادي الجديد والمنوفية والبحيرة والفيوم ومطروح" بإجمالي طاقة استيعابية 54 ألف رأس ماشية للتربية من سلالات اللحم ، بالإضافة إلى 19 ألف رأس ماشية لإنتاج الألبان، ومن المقرر الإنتهاء من تنفيذها على مراحل تنتهي في أكتوبر 2020 .

وأضاف أن ضمن المشروعات الأخري الجاري تنفيذها في هذا المجال أيضا مجزرين آليين متكاملين في سفاجا والنوبارية يتم الانتهاء منهما على التوالي في أبريل وأكتوبر 2020 ، بالاضافة إلى مصنعين لمنتجات الألبان المختلفة في برج العرب وفي مدينة السادات بإجمالي طاقة إنتاجية 240 ألف طن سنويا يتم الانتهاء من انشائهما في ديسمبر 2020 .

ونوه اللواء مصطفى بأنه في نهاية 2020 سنكون قمنا بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع الذي وجه إليه الرئيس السيسي وهو "مشروع الـ مليون ونصف مليون رأس" والمرحلة الأولي بطاقة 200 ألف رأس ماشية تتجاوز تكلفتها حوالي 20 مليار جنيه.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة "كوجي مات" الإيطالية ، إن المجمع على خطين مجازر حيوانية طبقا للشريعة الإسلامية ل 320 رأس ماشية خلال وردية العمل الواحدة ، وتجميد 100 ربع حيواني خلال اليوم وتخزين 800 ربع مجمد ، بالإضافة إلى 300 طن مصنعات اللحوم ، بالإضافة إلى أنه من المتوقع وصول عملية تجميد ل 10 أطنان من المنتجات المعبئة وتخزين ما يقرب من 300 طن.

وأضاف أن قسم تصنيع اللحوم يعمل خلال وردية العمل الواحدة على تشفية 400 طن ، وتتم عملية التعبئة عن طريق استخدام الطرق الحديثة وعن طريق تحليل كاشف المعادن قبل عملية التغليف بالإضافة لإنتاج "الهامبرجر والسجق واللانشون" وإنتاج ما يطلبه السوق من مصنعات أخرى.

ويوجد القسم الخاص بانتاج البولوبيف المعبأ وبذلك يتم استكمال الدائرة المعروفة من الماشية الحية إلى الماشية المعبأة كليا ، مشيدا بخطة استخدام الفصائل الحيوية ذات اللحم الكثيف وتوجيهها إلى المجازر لاستخدامها في المنتجات المتعددة ، مؤكدا أن جميع البقايا من شحوم وعظام ودم يتم تحويلها لمواد ذات قيمة لتقليل التلوث البيئي وكذلك للاستفادة من بقايا دائرة مراحل الإنتاج المختلفة.

واستعرض السيد القصير وزير الزراعة، رؤية الوزارة لتنمية الثروة الحيوانية من خلال بعض الإجراءات التي ستسهم في تكوين وإيضاح خطة العمل القادمة للوزارة في هذا المجال وهي سرعة الانتهاء من استكمال وتوثيق قاعدة بيانات الثروة الحيوانية كاملة والتنسيق الكامل بين وزارة الزراعة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية في استيراد الرؤوس الحية ذات السلالات المحسنة .

وتتضمن خطة الوزارة أيضا تنفيذ إجراءات الحجر والمتابعة والتحصينات لها، إلى جانب التركيز على انتخاب سلالات من الجاموس المصري والجاموس الإيطالي وتطوير مراكز التلقيح الصناعي للحفاظ على السلالات المحسنة وراثيا، مشيرا إلى أن رؤية وزارة الزراعة لتنمية الثروة الحيوانية تعتمد على رفع كفاءة مشروعات الوزارة ومساعدة صغار المربين، كما أن الوزارة تمتلك 51 مزرعة لا تعمل وسيتم البدء الفوري في تطويرها.

وتابع وزير الزراعة "لدينا مزرعتان تم تطويرهما كنماذج يسترشد بيهما في تطوير الـ51 مزرعة وهما مزرعة غرب المنيا للجاموس المحسن وراثيا والهدف منها توفير نموذج عملي مناسب للظروف الصحراوية بمنطقة غرب المنيا وتم إنشاؤها على مساحة 15 فدانا بتكلفة إجمالية 37 مليون جنيه، ويبلغ عدد الرؤوس 892 رأسا وستصل في خلال شهر نصف ألف رأس ونستهدف زيادتها لأكثر من ذلك".

واستطرد "المزرعة الأخرى هي مزرعة النوبارية لتربية الرؤوس وإنتاج وتصنيع الألبان والهدف منها توفير نموذج عملي لصغار المربين وإنتاج السلالات المحسنة وراثيا وتم إنشاؤها على مساحة 6 أفدنة بتكلفة 40 مليون جنيه ويبلغ عدد الرؤوس حاليا 688 رأسا ، بالإضافة إلى اثنين محلب آلي ومحلب لتصنيع منتجات الألبان".

حضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ورئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك