البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي: مصر تحرص على الاتفاق مع اليونان لترسيم الحدود البحرية

 الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق مع اليونان بشأن ترسيم الحدود البحرية المشتركة  بينهما، وكانت الأمور تسير بشكل جيد ولكن حدث تغيير في الحكومة اليونانية ونحرص على تفعيل الاتفاق مرة أخرى.

وأعرب الرئيس السيسي خلال اللقاء الذي عقده  مساء اليوم الاثنين 16 ديسمبر مع وسائل الاعلام المصرية والأجنبية علي هامش فعاليات منتدي شباب العالم ، عن تهنئته للشعب البريطاني بنجاح رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في الانتخابات التشريعية ، مبديا تفاؤله بان تشهد  العلاقات دفعة كبيرة في الاقتصاد والسياسية ومجالات اخري.

وفيما يتعلق بتوجه اسرائيل نحو زيادة الاستيطان وضم وادي الأردن، قال الرئيس إن كل ما حدث في اسرائيل وعود انتخابية من جانب بنيامين نتنياهو وهناك فرق بين الوعود وتنفيذها، ومصر موقفها ثابت بشأن حل الدولتين والاستيطان والقضية الفلسطينية.

وأوضح أن علاقاتنا مع الأردن طيبة جدا في التنسيق السياسي والاقتصادي وعلينا ان نضع في الاعتبار ما مرت به مصر خلال السنوات الماضية ولكننا نسعي لتعزيز العلاقات العربية وتطويرها في كافة المجالات، مشيرا إلى ان مصر منفتحة في علاقاتها مع أشقائها العرب دون محددات ومستعدون للتعاون مع الجميع.

وأكد السيسي أن الدولة حريصة على التواصل مع الشباب وحركة المحافظين الأخيرة تعكس الاهتمام بتمكين الشباب واعطائهم الفرصة لتولي المناصب في المحافظات والوزارة،والشريحة العمرية التي تم اختيارها خلال السنوات الأخيرة يعكس اعطاء الفرصة لشبابنا، وذلك بعد ان انتهينا من إجراءات تأهيل الشباب للقيادة.

وأضاف أن هناك مزيدا من التواصل مع الشباب ونقوم باختيار عناصر شبابية من الأحزاب حتى تستطيع هذه الأحزاب المنافسة والمشاركة ،ونعمل أيضا في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لإعطاء فرصة للشباب الذين يدخلون سوق العمل ، كما أننا نتعامل مع 5000 مصنع متعثر ونسقط مديونيتهم ونسعى لمعالجة أسباب توقف هذه المصانع وليست لدينا تحديات يمكن ان تعرق الدولة المصرية الا الاستقرار، ونتحدث عن الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة للتقدم للأمام.

وذكر الرئيس السيسي أن العاملين في 5 الاف مصنع يبلغ 500 ألف أسرة توقفت منذ 9 سنوات وزادت المديونية إلى أكثر من 30 مليار جنيه، لذلك نسعي للاستقرار والأمن والسلام لتحقيق تطور حقيقي وعدم الاستقرار كانت له نتائج سلبية خلال السنوات العشر الماضية ولدينا مليون شاب يدخل سوق العمل سنويا ويحتاج لان يكون لديه عمل وسكن وزوجة وهو امر يتطلب الكثير من المال، والنجاح لا يجب ان يكون على حساب دماء الشعوب وخراب البلاد. 

وأضاف أن هناك اتفاق إطاري تم في مارس 2015، ولما احتاجنا ان نطور من مسار التفاوض قمنا بذلك وننتظر في مارس القادم إما التوصل إلى اتفاق أو دخول طرف رابع في المفاوضات.

ونوه إلى اننا نسعي لنعمر ونبني لا ان نخرب ونهدم ولم نتحدث أبدا باي صيغة شائكة على الأقل خلال الفترة التي توليت فيها المسئولية ونسعى للحل وهذه هي خياراتنا كما أن مواردنا لا يجب إهدارها في اقتتال إنما يجب ان توجه إلى البناء والتعمير.

وأشار إلى أن المشكلة اليمنية في سبيلها للحل بشكل او بأخر ولكنه يأخذ وقتا لتفكيك عناصر الأزمة ولكنه يسير في مساره الصحيح، موضحا أن القضية الفلسطينية هي قضية القضايا وليس هناك في الأفق احتمالات لحل يفكك هذه القضية المركبة التي عمرها 70 سنة ، مطالبا بالانتظار للانتخابات وتشكيل الحكومة في اسرائيل قبل التحرك نحو الحل، ومصر تؤيد حل يؤدي إلى استقرار حقيقي يدخل المنطقة في مرحلة جديدة مثل المرحلة التي اعقبت الاتفاق بين مصر واسرائيل لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة ولكن لا توجد مؤشرات على ذلك حتى الان.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مشكلة منطقتنا خلال العشرة أعوام الماضية هي التدخل في شؤون الدول وهذا حدث بشكل واضح ، ووهو امر يؤدي الي خراب البلاد ، ونحن ضده و عندما نتحدث عن ليبيا والسودان فنحن نتدخل لصالح الدول والشعوب وهو امر في صميم الأمن القومي المصري كدول جوار ونحن دائما نقول نحن مع المؤسسات الوطنية ونحن حريصين علي الا تتفتت دولنا مرة اخري وهذه هي ثوابت السياسة الخارجية المصرية منذ أعوام .

وأكد أنه لن نسمح لاحد ان يعتقد انه يستطيع السيطرة علي ليبيا والسودان ولن نسمح لاحد بالسيطرة عليهم 
واضاف الرئيس السيسي  ان التدخل في ليبيا من قبل دول خارجية تسبب في تأخر الحل لأعوام ، حيث أن اتفاق الصخيرات كان يضمن حلا سياسيا للخروج من الأزمة ، ولكن تدخل دول أخرى أدى لتأخر الحل السياسي لأربع أعوام السابقة علي الاقل.

وفيما يتعلق  بالسودان قال: " أتصور انها تسير في الاتجاه الصحيح بعد احداث كبيرة " ، مشيرا إلي أنه عندما نتحدث عن جنوب السودان فنحن نرحب بالعمل من اجل السلام ونتحرك بالفعل لجمع الأطراف من اجل تشكيل حكومة مشتركة لانطلاق المسار وتجاوز ماحدث بجنوب السودان خلال الأعوام الماضية ، وكنا دائما حريصين علي دعم الاستقرار بجنوب السودان ، ونحن معنيين جميعا في افريقيا بإطفاء الأزمات وحل المشاكل وهو امر تتبناه مصر تجاه افريقيا و العرب جاي بدون رئاسة الاتحاد الافريقي ونلتزم بدعم دول الساحل و الصحراء لمواجهة الارهاب.

وفيما يخص مصالحة الرباعي العربي مع قطر أكد الرئيس أن الآخر لم يتغير وهناك 13 شرطا تم وضعهم وحتي الان لم يحدث شيئا ، متمنيا نجاح أية جهود صادقة لنصل الي التزامات دائمة .

ولفت إلي أنه عندما ننظر إلي وسائل اعلام معينة نجد تناول غير موضوعي بغرض الإضرار بمصر ويجب علي إعلامنا ان ينتبه لذلك ، ومصر اذا كان دخلها مثل الدول التي تهاجمنا فذلك يعني 20 تريليون في العام وهو مبلغ ضخم، وخسارة علي الدول التي تعمل تخريب منطقتها وهذا ليس اعلام او مهنية هذا تآمر ، ونتمني التوفيق والعمل علي علاقة صحية .

وتابع الرئيس السيسي قائلا : "انا مطمئن علي مصر ومستقبلها ليس لوجودي في المنصب ولكن بسبب شعبها الذي تزداد معدلات الوعي لديه بشكل مضطرد  ، ومصر تحتاج الي إخلاص كل أهلها بما فيه الاعلام وانتم مقاتلون مع مصر من اجل مصر بتبقي مستقرة وتتطور ونحن نعمل بشكل جيد في ظل قدراتنا والنتائج افضل من الأول ".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك