البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

خبراء التأمين: إرتفاع التعويضات والمنافسة السعرية أبرز أسباب زيادة معدلات الخسارة الفنية

أحمد عارفين العضو
أحمد عارفين العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلى

أحمد عارفين: إنخفاض الأسعار التأمينية تدفع خسائر فرعى السيارات والحريق للنمو
عادل موسى: القضاء على إنتشار حالات الغش والتحايل بفرع التأمين الطبى حتمى لتخفيض التعويضات
 
أوضح خبراء التأمين أنه بالرغم من إنخفاض معدلات الخسارة الفنية لنشاط التأمينات العامة والممتلكات بالسوق، مشيرين إلى إنها معدلات مقبولة، مرجعين السبب فى ذلك إلى تزايد حجم التعويضات ببعض الفروع التأمينية مثل السيارات والطبي، بجانب إرتفاع معدلات الغش والتحايل من بعض العملاء.

قال أحمد عارفين العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلى – ممتلكات، أن هذه المعدلات تعد مقبولة فى ظل الظروف الراهنة، ولكنها مرتفعة ببعض الفروع التأمينية مثل الحريق والسيارات نتيجة لتزايد معدلات التعويضات بها، مشيراً إلى معدلات الخسائر تعد مؤشراً لحجم الأقساط المكتسبة والتعويضات التحميلية بما تتضمنه من مخصصات.

وأضاف عارفين أن إنخفاض الأسعار التأمينية لوثائق الحريق والسيارات مقارنة بإرتفاع التعويضات المسددة بهما، يؤدى إلى تزايد معدلات الخسارة الفنية بهذين الفرعين، موضحاً أن المنافسة السعرية أحد الأسباب الرئيسية فى ذلك.

وأشار إلى أنه يجب على الشركات تجنب هذه المنافسة الضارة والعمل وفقاً لقواعد الإكتتاب الفنى السليم، لمواجهة هذه الزيادة فى معدلات الخسائر، مشيراً إلى أن بعض المكتتبين بشركات التأمين يتجهوا إلى الإنخفاض فى التسعير للوثيقة لتحقيق المستهدف من الأقساط «التارجت» بما قد يتسبب فى خسائر فنية فادحة.

ومن جانبه أوضح الدكتور عادل موسى، العضو المنتدب لشركة الدلتا للتأمين، أن أبرز الفروع التأمينية التى تتسبب فى إرتفاع معدلات الخسارة الفنية ممثلة فى السيارات والتأمين الطبي، بالرغم من تصدرهما محفظة أقساط نشاط تأمينات الممتلكات خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، بحصص بلغت 22% و19% للسيارات التكميلى والطبى على التوالي.

وأضاف أن إرتفاع معدلات الخسارة الفنية بفرع السيارات التكميلى يرجع إلى تزايد حجم التعويضات الناتجة عن إرتفاع تكلفة إصلاح السيارات وزيادة أسعار قطع الغيار، بالإضافة إلى انخفاض أسعار الوثائق التأمينية بهذا الفرع نتيجة للمنافسة السعرية بين الشركات وخاصة مع إفتقادها السيولة الحاصلة عليها من فرع السيارات الإجبارى عقب تدشين المجمعة المخصصة له.

وأوضح أن فرع التأمين الطبى يشهد إرتفاعاً بمعدلات الخسارة الفنية نظراً لانخفاض التسعير بهذه الوثائق، بجانب إرتفاع أسعار الخدمات الطبية المتنوعة من أدوية ومستشفيات وأطباء مما يؤدى إلى إرتفاع فاتورة التعويضات المسددة بهذا الفرع، بالإضافة إلى تزايد حالات الغش والتحايل التى يشهدها هذا القطاع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك