البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«الإحصاء»: تراجع معدل التضخم السنوى إلى 2,7% خلال نوفمبر الماضي

الجهاز المركزي للتعبئة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر، بيانًا بالرقم القياسي لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية، حيث بلغ "104.6" نقطة لشهر نوفمبر مسجلًا انخفاضًا مقداره -0.5% عن شهر أكتوبر، فيما سجل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية 2.7% لشهر نوفمبر 2019 مقابل 15.6% لنفس الشهـر من العام السابق.

وكشف الجهاز عن أسباب التراجع إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة -4.3%، ثم مجموعة الفاكهة بنسبة -3.5%، ومجموعة الأسماك مسجلة -1.8%، بينما جاءت مجموعة اللحوم بنسبة -1.7%، ومجموعة منتجات غذائية أخرى بنسبة -1.7%، الحبوب والخبز -1.3%، مجموعة الثقافة والترفية -2.1%، قسم النقل والموصلات بنسبة -0.4%، على الرغم من ارتفاع أسعار قسم الملابس وأغطية القدم بنسبة 1.3%.

وقال الجهاز إن قسم الطعام والمشروبات سجل انخفاضًا قدره -1.6%، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات والتي جاءت بنسبة -4.3% بسبب انخفاض أسعار مجموعة الطماطم بنسبة -16.7%، مجموعة الخيار -11.4%، والبطاطس التي سجلت انخفاضًا بنسبة -28.5%) ، ومجموعة الفاصوليا بنسبة -39.6%.

وأشار إلى انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة والتي سجلت -3.5% بسبـب انخفاض أسعار مجموعة البرتقال بنسبة -8.1%، ومجموعة الموز بنسبة -7.4%.

ونوه بانخفاض أسعار مجموعة الأسماك بنسبة -1.8%، موضحًا أن سبـب الانخفاض يرجع إلى انخفاض أسعار مجموعة أسماك طازجة بنسبة -2.1%، ومجموعة أسماك مجمدة بنسبة -1.7%.

وأشار الجهاز إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم والتي جاءت بنسبة -1.7%، مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة اللحوم الطازجة والتي بلغت نسبتها -3.7%، كما شهدت الأسواق انخفاضًا في أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى والتي جاءت بنسبة -1.7% مرجعًا ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة التوابل والبهارات بنسبة -2.8%، وانخفاض أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة -1.3% بسبـب انخفاض أسعار مجموعة الأرز بنسبة -2.5%، مجموعة القمح بنسبة -3.6%.

وسجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعًا قدره 0.1% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بنسبة 0.1%، بينما سجل قسم الملابس وأغطية القدم ارتفاعًا قدره 1.3% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الأقمشة بنسبة 0.8%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.7% مجموعة إصلاح أغطية القدم بنسبة 2.2%، كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعًا قدره 0.1% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة إيجار المسكن الفعلي بنسبة 0.4%، مجموعة إيجار المسكن المحتسب بنسبة 0.2%، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 0.2%.

وحقق قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعًا قدره 0.4%، وأرجع البيان ذلك إلى ارتفاع أسعار كل من مجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى بنسبة 0.2%، والمفروشات المنزلية بنسبة 1.0%، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والأدوات المنزلية بنسبة 0.4%، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة 0.4%.

ولفت الجهاز إلى أن الرعاية الصحية سجلت ارتفاعًا قدره 0.2%، موضحًا أن سبب ارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية والتي جاءت بنسبة 0.7%، تليها مجموعة خدمات المستشفيات التي سجلت 0.2%.

وسجل قسم النقل والمواصلات انخفاضًا قدره -0.4%، أرجع البيان ذلك إلى انخفاض أسعار مجموعة شراء المركبات التي جاءت بنسبة -0.2%، تليها مجموعة خدمات النقل التي سجلت -0.6% ، فيما سجل قسم الثقافة والترفية انخفاضًا قدره -2.1%، وذلك بسبب انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة -5.1%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك