البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

الرئيس السيسي يشهد افتتاح عدد من المشروعات القومية في دمياط

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح عدد من المشروعات

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء 3 ديسمبر ، افتتاح عدد من المشروعات القومية في نطاق محافظة دمياط، أبرزها مدينة دمياط الجديدة للأثاث، التي تهدف إلى تطوير هذه الصناعة والترويج لها، حيث تعد أكبر وأهم مشروع اقتصادي في المحافظة.

وقالت الدكتورة منال عوض قدمت محافظة دمياط ، إن إجمالي الاستثمارات في دمياط – خلال الفترة بين عامي 2014 و2019 – وصل إلى 91 مليار جنيه، المنفذ منها حتى الآن بلغت تكلفته 78 مليارا، والجاري تنفيذه يبلغ 13 مليارا.

وأشارت إلى أن الدولة وجهت بتوسيع المشروعات التي توفر فرص عمل للشباب ورفع جودة المنتجات المصرية، لافتة إلى أنه تم إنشاء مدينة الآثاث بدمياط بتكلفة تبلغ 2.7 مليار جنيه، فيما تقدر تكلفة المرافق 925 مليونا ليصل إجمالي تكلفة المدينة 3.6 مليار جنيه.

ونوهت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط إلى أن إجمالي تكلفة مشروع محطة محولات مدينة دمياط للأثاث والمناطق المحيطة يصل إلى 428 مليون جنيه.

وأوضحت أنه فيما يخص مشروعات البتروكيماويات "تحديدا توسعات مصنع موبكو" تمت إضافة خطي إنتاج، حيث أصبح عدد الخطوط ثلاثة، وذلك بإجمالي تكلفة وصل إلى 34 مليار جنيه.

و قالت محافظ دمياط إن تم إنشاء محطة توليد كهرباء غرب دمياط المرحلة الثانية بإجمالي تكلفة 5.8 مليار جنيه، مضيفة أنه سيتم اليوم افتتاح مشروع تحويل محطة كهرباء "غرب دمياط 2" للعمل بدورة مركبة بإجمالي تكلفة 3.9 مليار جنيه، كما تم إنشاء محطة متعددة الاغراض بميناء دمياط وسيتم افتتاحها اليوم بإجمالي تكلفة 1.3 مليار جنيه.

ولفتت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط إلى أن عدد مشروعات قطاع الشباب والرياضة، بلغ 13 مشروعا بإجمالي تكلفة وصلت إلى 367 مليون جنيه، منها 9 مشروعات منفذة بالفعل بتكلفة 90 مليون جنيه، و4 مشروعات قيد الإنشاء بإجمالي تكلفة تبلغ 276 مليون، مضيفة أنه سيتم اليوم افتتاح مركز التعليم المدني.

وذكرت أن إجمالي عدد مشروعات مياه الشرب يبلغ 20 مشروعا بتكلفة تقدر بحوالي مليار جنيه، موضحة أنه تم تنفيذ 11 مشروعا بتكلفة 480 مليون جنيه، و9 مشروعات جارى تنفيذها بإجمالي تكلفة تبلغ 542 مليونا، موضحة أن مياه الشرب وصلت إلى كافة أنحاء محافظة دمياط من مدن وقرى بنسبة تغطية 100%.

وتابعت إنه فيما يخص قطاع الصرف الصحي، يبلغ عدد مشروعاته 50 مشروعا بإجمالي تكلفة تقدر بنحو ملياري جنيه، موضحة أن المشروعات المنفذة حوالي 27 مشروعا بتكلفة 1.1 مليار، والمشروعات الجاري تنفيذها حوالي 23 مشروعا بتكلفة تبلغ حوالي 968 مليونا، موضحة أن نسبة التغطية للصرف الصحي في المحافظة حوالي 76 %، وستصل 85 % مع انتهاء المشروعات الجارية في نهاية 2020 .

ونوهت إلى أن عدد مشروعات التعليم "قبل الجامعي" 129 مشروعا بإجمالي تكلفة تبلغ حوالي 786 مليون جنيه، وهي مشروعات ما بين إنشاء جديد وإحلال كلى وإحلال جزئي وتوسعات، موضحة أن المشروعات المنفذة حوالي 113 مشروعا بإجمالي 672 مليونا، والمشروعات الجاري تنفيذها 16 مشروعا بإجمالي 113 مليونا.

وبلغت مشروعات الصحة 29 مشروعا بإجمالي تكلفة حوالي 833 مليون جنيه، منها 22 مشروعا نفذت بالفعل بتكلفة 655 مليونا، و7 مشروعات يجرى تنفيذها بتكلفة 183 مليونا.

وأوضحت أن إجمالي عدد مشروعات الطرق الكباري بالمحافظة حوالي 17 مشروعا، بإجمالي تكلفة تبلغ 513 مليون جنيه، منها 10 مشروعات منفذة بالفعل بتكلفة تبلغ حوالي 349 مليونا، و7 مشروعات قيد الإنشاء بإجمالي تكلفة 164 مليونا.

وأشارت إلى أن الدولة وفرت عددا من مشروعات الإسكان "ما بين اجتماعي واستثماري ومجتمعات عمرانية جديدة" بإجمالي 801 عمارة وعدد الوحدات 19 ألفا و454 وحدة بتكلفة تبلغ 6.9 مليار، منها الإسكان الاجتماعي بإجمالي 154 عمارة سكنية بتكلفة تبلغ 688 مليونا، تم تنفيذ 131 عمارة بتكلفة 520 مليون جنيه، ويجرى تنفيذ 23 عمارة بتكلفة 168 مليونا.

وأضافت أنه سيتم اليوم افتتاح مشروع الإسكان الاجتماعي لمدينة كفر سعد بعدد عمارات 36 عمارة وعدد الوحدات 1008 وحدات، منها 576 محلا و432 وحدة سكنية بإجمالي تكلفة 175 مليونا، كما سيتم افتتاح الاسكان الاجتماعي بداقهلة مركز الزرقا بإجمالي 8 عمارات وعدد الوحدات 96 وحدة و32 محلا، و64 وحدة سكنية بإجمالي تكلفة 21 مليون جنيه .

وقالت إن مشروعات الإسكان بمدينة دمياط الجديدة يتضمن 635 عمارة سكينة، منها 496 عمارة نفذت بالفعل بتكلفة 4.5 مليار جنيه، و39 عمارة يجرى تنفيذها بتكلفة 1.6 مليار جنيه .

وأوضحت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط أن مشروع فندق اللسان أقيم في منطقة بمدينة رأس البر ، لافتة إلى أن مساحة الفندق تبلغ 4200 متر مربع، بتكلفة 360 مليون جنيه، ويتكون الفندق من بدروم وطابق أرضي إلى جانب خمسة طوابق متكررة، تضم 142 غرفة و15 جناحا لذوي الاحتياجات الخاصة و4 قاعات احتفالات ومؤتمرات ومطاعم وكافتريات.

وتابعت أنه تم توقيع عقد حق انتفاع بين المحافظة والشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام لمدة 49 عاما، على أن تحصل المحافظة على مقابل حق انتفاع بزيادة سنوية 7 % ، ويؤول الفندق للمحافظة بعد انتهاء المدة.

وأشارت إلى أنه يجرى إنشاء 3 أسواق في فارسكور وكفر سعد ومدينة رأس البر بتكلفة 37 مليون جنيه، كما يتم التخطيط لإنشاء سوقين بمدينة دمياط والروضة.

وأوضحت أنه جرى تطوير العمل ببوابات الدخول إلى مدينة رأس البر وتحويلها إلى العمل بالنظام الالكترونية؛ لتنظيم عملية تحصيل الرسوم، حيث سيتم رفع الإيراد السنوي للتحصيل من مليونين إلى 15 مليونا، موضحة أنه تم حصر جميع الإعلانات بنطاق المحافظة، وتمت إعادة تخطيط المنظومة حيث إن الإيراد المتوقع 4 ملايين سنويا.

وتابعت أنه يجرى إنشاء مدينة ترفيهية بمنطقة حديقة الخالدين على مساحة 7 أفدنة على كورنيش النيل، وجرى إعداد كراسة الشروط؛ تمهيدا لطرحها على المستثمرين، ويتوقع أن يصل الإيراد إلى 7 ملايين جنيه سنويا.

وأشارت إلى أنه تجرى إعادة تخطيط المزرعة السمكية الحكومية، حيث إن الإيراد الحالي للمزرعه يبلغ مليوني جنيه، ويتوقع أن يصل إجمالي الإيراد بعد التطوير 20 مليون جنيه.

وحضر الافتتاح رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك