البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

7,5 مليار دولار حجم التجارة بين دول شمال إفريقيا خلال 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا ، أن حجم التجارة بين دول شمال إفريقيا زادت بنحو 33% خلال عام 2018، لترتفع إلى 7.5 مليار دولار مقابل 5.63 مليار دولار عام 2017، بعد انخفاض متتالٍ على مدى السنوات الأربع السابقة.

وأوضح عزيز جيد الخبير الاقتصادي باللجنة الاقتصادية لإفريقيا، خلال حديثه اليوم الاربعاء 27 نوفمبر أمام الاجتماع الرابع والثلاثين للجنة الخبراء الحكومية لكبار المسئولين والخبراء في شمال إفريقيا المنعقدة حاليا في أسوان، أن منطقة شمال إفريقيا تظل المنطقة الأقل اندماجا وتكاملا فيما بين دولها.

ولفت عزيز جيد، في تقريره حول تطور الظروف الاقتصادية والاجتماعية في شمال إفريقيا، إلى أن معدل البطالة في المنطقة لا يزال مرتفعا بنسبة تزيد على 10% في الأعوام من 2015 إلى 2018، فضلا عن المستوى المنخفض لمشاركة المرأة في سوق العمل والأنشطة الاقتصادية.

وأشار إلى انخفاض معدل وفيات الأطفال بنسبة كبيرة في دول المنطقة، تصل إلى 5% في الجزائر، و4.5% في مصر، و4.3% في تونس.

وأشار إلى تحسن مستويات التحاق الطلاب بالمدارس والجامعات، في الوقت الذي لم يواكب ذلك تطورًا إيجابيًا في نوعية جودة التعليم وربطها بسوق العمل.

وسجل معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في شمال إفريقيا 3.15% سنة 2018 بانخفاض طفيف مقارنة بالعام السابق له الذي سجل 3.19%، بينما حافظ الاقتصاد المصري على وتيرة تحسن النمو، حيث ارتفع إلى 5.3% عام 2018، مقابل 4.2% عام 2017، بفضل زيادة الاستثمارات العمومية والاستهلاك الخاص وصادرات البضائع والخدمات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك