البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تأمين

5 عوامل على رادار شركات التأمين لتعزيز الحصص السوقية خلال العام المقبل

 أيمن قنديل رئيس
أيمن قنديل رئيس مجلس إدارة أكسا للتأمين

أيمن قنديل: الاستشارات التأمينية سبيلنا لتقديم خدمات إضافية لجذب شرائج جديدة من العملاء
أحمد عبدالعزيز: نراهن على التأمين متناهى الصغر لزيادة حجم أعمالنا وتعظيم محفظة الأقساط
أحمد عارفين: التوسع الجغرافى وطرح المنتجات الجديدة وسيلة حتمية لتحقيق الإنتشار الفنى للشركات

5 عوامل وضعتها شركات التأمين على أجندتها للعام المقبل لزيادة حجم أعمالها بالسوق المصرية وتعزيز حصتها السوقية، وتضمنت هذه العوامل على إبتكار قنوات تسويقية مستحدثة وتطويرها الأخرى القائمة، بجانب تحقيق الإنتشار بالمنتجات وزيادة القاعدة الجغرافية للشركة، بالإضافة إلى طرح منتجات جديدة، وتطوير الوسائل التكنولوجية، والتوسع بمنتجات التأمين متناهى الصغر.

وأجمع الخبراء أنه يجب توجه الشركات لتقديم خدمات إضافية لعملائها لزيادة قاعدتها الفنية، مؤكدين على أن تطوير قنوات التسويق تسهم فى تحقيق هدفين رئيسيين الأول زيادة شريحة عملاء الشركات، بجانب رفع الوعى والثقافة التأمينية لها، مضيفاً أن التوسع الجغرافى وطرح منتجات جديدة أصبحا ضرورة حتمية للوصول إلى عملاء جدد.

كشف أيمن قنديل، رئيس مجلس إدارة أكسا للتأمين والعضو المنتدب لشركة أكسا لتأمينات الحياة، تستهدف زيادة قاعدتها من العملاء عبر تقديم الخدمات الإضافية لنشاط توفير التغطية التأمينية، وعلى رأسها خدمات الاستشارات التأمينية للعملاء لمساعدتهم على تخطى أية تحديات وأخطار مفاجئة للمساهمة فى تدعيمهم لمزاولة أعمالهم فى أسرع وقت.

وأضاف أن استراتيجية الشركة للعام المقبل ترتكز أيضاً على تزايد محفظة أقساط مجموعة أكسا بمصر بنحو 30% خلال العام المالى الجارى 2019/2020، مدعومة بجاذبية السوق المصرية للاستثمارات والمشروعات الجديدة والتى تعد سلاح شركات التأمين لزيادة حجم أعمالها، كما نسعى لتحقيق هذا المعدل من النمو من خلال زيادة الوعى عن أهمية التأمين و تمحور جميع المنتجات والخدمات التأمينية حول العميل واحتياجاته.

وأشار إلى أن الشركة ترتكز على سياسة «المكان الواحد» عبر توفير كافة الحلول التأمينية لجميع فئات العملاء من خلال كل قنوات التوزيع المختلفة، مع الحفاظ على تقديم خدمات مبتكرة للعملاء وحرصنا الدائم على أن نكون شريك لهم بدلاً من أن نكون دافعًا للمطالبات فقط، بجانب القيام بمساندتهم من قبل وقوع أى خطر، كما نسعى للتواجد بدورنا الأساسى كشريك تأمينى لتقديم الاستشارات التأمينية لمساعدتهم على تخطى أية تحديات وأخطار مفاجئة للمساهمة فى تدعيمهم لمزاولة أعمالهم فى أسرع وقت.

وأضاف أن الشركة تعمل على زيادة الوعى التأمينى بالسوق المصرية من خلال التسويق القائم على توعية العملاء بأهمية القطاع ورفع الثقافة التأمينية، حيث أطلقت الشركة مؤخراً حملة تسويقية توعوية تسلط الضوء على دورنا التكميلى فى حياة عملائنا فى مساعدتهم على التغلب على الظروف كشريك تأميني، ذلك عبر الانترنت والإعلانات المبوبة واللوحات الإعلانية والإعلانات عبر الراديو لنستطيع الوصول إلى جميع فئات العملاء.

وتابع «نعمل فى أكسا على الإنصات الجيد لعملائنا، بالإضافة إلى تدريب فريق العمل، وتوفير المناخ المناسب للابتكار والتجديد، هذه هى العوامل الأساسية التى تعتمد عليها أكسا فى تفعيل إمكانيتها كشركة عالمية تسعى للحفاظ على الريادة فى السوق المصري، كما ان الخبرة الكبيرة لمجموعة أكسا تتيح أمامنا العديد من التجارب التى يمكنها الاستفادة منها وتطويعها لتصبح مناسبة محلياً».

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبدالعزيز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة، أن شركته تراهن على التطوير التكنولوجى لزيادة حجم أعمالها وجذب عملاء جدد لقاعدتها، حيث تعمل حالياً على الإنتهاء من مشروع إعادة الهيكلة الذى بدوره يخدم التحول الرقمى مما يعكس الاستراتيجية الجديدة لشركة خلال الـ5 سنوات القادمة، مشيراً إلى أن الشركة قامت بضخ إجمالى استثمارات تصل إلى 15 مليون دولار لتفعيله بما يعادل 250 مليون جنيه لتطبيق نظام إلكترونى متكامل بجميع تعاملاتها ومن المقرر الإنتهاء من جميع مراحل المشروع وبدء تفعيل التحول الرقمى خلال فبراير المقبل.

وأضاف أن الشركة حققت نحو 4.5 مليار جنيه أقساط خلال العام المالى الماضى 2018 - 2019، يستحوذ التأمين الفردى والجماعى على النسبة الأكبر فيها، فى حين تبلغ اقساط التأمين الطبى نحو 150 مليون جنيه فقط؛ مرجعاً السبب فى ذلك إلى سياسة الشركة الانتقائية فى اختيار عملاء التأمين الطبى والتسعير العادل لوثائق بغرض تقديم أفضل خدمة للعملاء.

وعند سؤاله عن مستهدفات الشركة للعام المالى الجاري، أشار إلى استهداف الشركة تحقيق 5.2 مليار جنيه أقساط خلال العام المالى الجارى 19/ 2020، بمعدل نمو 17.5% عن المستهدف فى 30 يونيو 2019، واستحوذ التأمين الفردى على الحصة الأكبر من المستهدفات بقيمة 2.757 مليار جنيه بينما يستهدف التأمين الجماعى 2.345 مليار جنيه، و175 مليون جنيه مستهدفة بالتأمين الطبى و65 مليون جنيه مستهدفة بإعادة التامين الوارد.

أوضح عبدالعزيز أن مصر لتأمينات الحياة تسعى خلال المرحلة القادمة التوسع فى منتجات التأمين متناهى الصغر لزيادة حجم أعمالها وتدعيم محفظة أقساطها والعمل على زيادة قاعدتها من العملاء، مشيراً إلى أن تعاقد الشركة مؤخراً مع 4 شركات للتمويل متناهى صغر تضم مؤسسة التضامن وريفى وفورى وأمان للتمويل متناهى الصغر، وذلك لتوفير التغطية التأمينية لعملاء تلك الشركات الحاصلين على تمويلات متناهية الصغر وفقاً لحدود التغطية لمبلغ القرض أو الرصيد المتبقى للقرض.

وأضاف شهادة أمان المصريين التى أطلقتها الشركة العام الماضى بمشاركة 4 بنوك تشهد إقبالاً من العملاء حيث بلغ إجمالى مبيعات الشهادة منذ إطلاقها نحو 1.3 مليار جنيه بإجمالى أقساط بلغت نحو 105 مليون جنيه، كما بلغ إجمالى حالات الوفاة لحاملى الشهادة 1446 حالة بإجمالى تعويضات المسددة لأسر حاملى الشهادة بقيمة 53 مليون جنيه، مشيراً إلى عزم الشركة طرح منتج جديد يخدم شريحة كبيرة من المجتمع لخدمة عدد كبير من الشرائح بالتعاون مع أحد البنوك الحكومية لتلبية احتياجات المصريين وتحقيق المرونة فى دفع الأقساط.

وأشار إلى أن الشركة تهدف أيضاً تعزيز محفظة استثماراتها بالسوق حيث تدرس دائماً القرص الاستثمارية المتاحة بالسوق، ونسعى حالياً للإرتكاز فى استثمارات الشركة على التوسع بنشاط التأمين حيث تم المساهمة فى شركة مصر للتأمين التكافلى ممتلكات التى تم تدشينها العام الماضي، بجانب عزمنا المساهمة فى شركة الجديدة لنشاط تأمينات الحياة التكافلى المزمع تدشينها الفترة المقبلة، كما سنساهم فى شركة الممتلكات المقرر تدشينها بالتعاون مع القابضة والشركات التابعة وأحد الشركاء الاستراتيجين.

وقال أحمد عارفين، العضو المنتدب للشركة المصرية للتأمين التكافلى «ممتلكات»، عن استهداف الشركة الإنتشار وتعزيز حصتها السوقية بين شركات التأمين التكافلى بالسوق الفترة المقبلة، وذلك عبر التوسع الجغرافى للوصول إلى شريحة واسعة من العملاء، بجانب طرح منتجات جديد لزيادة قاعدة المتعاملين مع الشركة وجذب عملاء جدد.

وأوضح ان الشركة قد توسعت جغرافيا بمدينة طنطا ومدينة الغردقة مؤخراً لترتفع عدد فروعها إلى 8 أفرع بدلا ومن 6 وهم؛ الفرع الرئيسى بالمهندسين وفرع مدينة نصر وفرع الإسكندرية وفرع أسيوط وفرع بورسعيد وفرع التجمع الخامس، ونستهدف افتتاح فرع بمدينة المنصورة مطلع العام القادم 2020، وآخر بالصعيد قبل بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الشركة قد حصلت على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإصدار منتج جديد خاص بالصيادلة لتأمين كل ممتلكاته الشخصية وصيدليته ومحتوياتها إلى جانب المسؤلية المهنية، حيث جارى حالياً العمل على كيفية تسويقها والوصول إلى العملاء، مثل التجمعات كالنوادى الرياضية والثقافية أو التواصل مع نقابة الصيادلة وشركات الأدوبة وشركات البيع.

وتابع “ندرس طرح منتج آخر خاص بالأطباء وفور الانتهاء من الوثيقة سيتم مخاطبة الرقابة المالية للحصول على موافقتها، فوثيقة الصيادلة تعد نواة متخصصة لبعض المهن كالاشعة والمستشفيات خاصة فى ظل توجة الهيئة لاصدار الوثائق الاجبارية لبعض المهن كالمحاسبين”.

وأشار إلى أن التأمين متناهى الصغر على أجندة الشركة المستقبلية للوصول إلى شريحة واسعة من العملاء، والعمل على زيادة حجم أعمالها بالسوق المصرية، بما يؤدى إلى تعظيم محفظة أقساط الشركة، ورفع حصتها السوقية بين شركات التأمين بالسوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك