البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سياحة و طيران

«الآثار»: انتهاء الأعمال الهندسية بالمتحف الكبير خلال الربع الأول من 2020

المتحف المصري الكبير
المتحف المصري الكبير

قال اللواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، إن الربع الأول من عام 2020 سيشهد انتهاء الأعمال الهندسية بالكامل بالمتحف الكبير، مشيرًا إلى أن موعد الافتتاح مرتبط بقرار رئاسي.

وأضاف مفتاح في تصريح اليوم السبت 23 نوفمبر على هامش الإعلان عن الكشف الأثري الجديد بسقارةة ، أنه سيتم الانتهاء خلال شهرين من وضع 104 فاترينات خاصة بقاعة توت عنخ آمون، والبدء في وضع القطع بها، كما سيتم يوم 5 ديسمبر المقبل استقبال العروض من 24 شركة خاصة بتنظيم الاحتفال بافتتاح المتحف لاختيار أفضلها.

وأوضح أن الاحتفالية ستقام على مساحة ضخمة "2 كيلومتر طول"، وسيتم ربطها بالأهرامات، وتستمر لمدة 10 أيام، على أن يخصص اليوم الأول لحضور الرؤساء والملوك للاحتفالية.

وأشار إلى أن هناك سيناريو أساسيًا للمتحف الكبير، وإحداث أي تغيير به يتم من خلال لجنة علمية متخصصة لإضافة القطع الأثرية نتاج الاكتشافات الحديثة، مشددًا على أن اختيار القطع الأثرية للمتحف لا يتم بطريقة عشوائية، حيث يتم ضم القطع الأثرية النادرة للمتحف، مثل "خبيئة العساسيف".

وأعلن المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، أنه سيتم في 15 ديسمبر المقبل استقبال العروض النهائية من الخمسة تحالفات الخاصة بإدارة وتشغيل خدمات المتحف، وعقب ذلك سيتم تقييمها ودراستها لمدة شهرين ونصف، وإعلان التحالف الفائز بإدارة خدمات المتاحف.

وقال الدكتور الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف الكبير ، إن مخازن الآثار مليئة بالقطع الأثرية، إلا أن اختيار القطع يكون لها مواصفات، موضحًا أن المتحف لا يعتمد على الطرق التقليدية في عرض الآثار.

ونوه بأنه سيصاحب عرض مجموعة الملك توت عنخ آمون بالمتحف، عروض "سينما بوكس" لعرض أفلام وثائقية تحكي قصة اكتشاف المقبرة، وتسليط الضوء على شخصيات معينة لعبت دورًا مهمًا في اكتشاف المقبرة.

ولفت الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ، إلى أن إحدى الشركات الكبرى سوف تكون راعية لمنطقة آثار سقارة، حيث سيتم عمل لوحات إرشادية، وتوفير الخدمات بالمنطقة، وتم تلقي عرض بالفعل وجارية دراسته.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك