البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

«موانئ دبي»: 1,6 مليار دولار حجم استثماراتنا في مصر

سهيل البنا
سهيل البنا

كشف سهيل البنا المدير التنفيذي والمدير العام لشركة "موانئ دبي" بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أن حجم استثمارات الشركة في مصر تبلغ حاليا 1.6 مليار دولار.

وأضاف البنا خلال المائدة المستديرة على هامش الاحتفال بالذكرى العاشرة لـ "موانئ دبي العالمية-السخنة" وفقا لـ "أ ش أ" ، أن حجم تداول الحاويات خلال العام الماضي بلغت 665 ألف حاوية ومن المستهدف نموها 7% خلال العام الجاري و10% خلال العام المقبل.

وأوضح أن سعة الحوض رقم "1" والمشغل حالياً، تبلغ نحو 945 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً ، أما الحوض رقم "3" فهو محطة للبضائع السائبة السائلة والممتدة على مساحة 400 متر مربع والتي تعتبر بوابة رئيسية لواردات الطاقة الخاصة بمصر.

وأعلن عن الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من التوسعة الرئيسية للحوض الثاني من ميناء السخنة باستثمارات تصل لنحو 520 مليون دولار خلال مايو 2020.

وقال إن المرحلة تقام على مساحة 400 متر من ضمن 1300 متر طول الرصيف الحوض الثاني، مضيفا أن تلك المرحلة ستضاعف قدرة الميناء لتصل إلى 1.75 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً سنوياً.

وذكر أن مشروع توسعة موقع "موانئ دبي العالمية-السخنة" كبوابة تجارية رئيسية في مصر، وسيكون الميناء الوحيد بالبلاد القادر على مناولة أكبر سفن الحاويات في العالم.

وأشار إلى أن المشروع يتضمن أيضا باحة للحاويات تبلغ 350 الف متر مربع ، موضحا أن التوسعة من خلال الحوض رقم "2" تعتبر إحدى أكبر الاستثمارات المباشرة في الاقتصاد المصري خلال العام الحالي. 

ولفت إلى أن توسع الشركة من خلال الحوض رقم "2" سيسهم في زيادة كميات البضائع المناولة في الميناء، الأمر الذي سيدعم التزامها بتعزيز النمو الاقتصادي في مصر عبر استقطاب استثمارات أكبر، ودعم أسس المنظومة الاقتصادية المربحة.

ونوه بأن مشروع التوسعة يأتي في ظل الاتفاق بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية مؤخراً لتأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة بقيمة 20 مليار دولار للاستثمار في مشاريع وأصول حيوية، وتعتبر الموانئ والمناطق الاقتصادية محركات رئيسية لدعم القدرات التنافسية العالمية والازدهار الاقتصادي. 

وأكد أن المنشآت عالمية المستوى في الميناء لعبت دوراً حيوياً في إضافة القيمة إلى عمليات العملاء عبر تحسين الإنتاجية والسرعة والتقليل من كلفة شحن البضائع، مع القيام في الوقت ذاته باستقطاب خطوط شحن عالمية رائدة ومالكي بضائع.

ولفت إلى أن نجاح الشركة في تحفيز التجارة ودعمها في "موانئ دبي العالمية-السخنة" خلال العقد الماضي، دليلاً على حضورها المتميز في السوق ودورها كمركز تجاري لوجستي ورئيسي في جنوب قناة السويس الذي يربط أكثر الطرق التجارية البحرية الحيوية في العالم. 

وقال آجاي سينج الرئيس التنفيذي لشركة "موانئ دبي العالمية-السخنة" ، إنه تم السعي لجعل «موانئ دبي العالمية-السخنة» الميناء الرئيسي في مصر، مؤكدا التزام الشركة لضمان استمرارية هذا النجاح من خلال خبراتها السوقية الغنية، والتحسينات المتواصلة، والتنوع في العمليات التشغيلية، بالإضافة الى التوظيف الأمثل لمواردها لتطوير البنى التحتية التي تلبي احتياجات عملائها بدءاً من نقطة المنشأ وصولاً إلى مراكز الاستهلاك.

وتوقع سهيل البنا ، أن تنتهي لجنة الخبراء والفنيين من دراسة الجدوى الخاصة بالمنطقة الصناعية المزمع إقامتها بالسخنة نهاية العام الجاري ، مضيفا أن ذلك يأتي في ظل استمرار التفاوض مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لتطوير 35 كيلو متر على بعد 15 كيلو من ميناء السخنة .

وأضاف البنا أن اللجنة الفنية تدرس كل العوامل المرتبطة بتلك المنطقة من حيث تكلفة البنية التحتية من توصيل المرافق "مياه، وكهرباء، وصرف صحي، ومناطق السيول" وكذلك ترفيق المنطقة بأكملها لمعرفة حجم الاستثمارات المطلوبة بها.

وأوضح أن تطوير المنطقة سيكون بالتعاون مع الهيئة الاقتصادية بنسبة 51% ولموانئ دبي بنسبة 41%، مشيرا إلى أن البدء في تنفيذ المشروع ينتظر الرد النهائي من الخبراء.

ولفت إلى أن الشركة الأم تدير المنطقة الحرة في جبل علي بدبي حيث تم استثمار 95% منها حتى الآن لتضم 7 آلاف شركة منها 100 شركة من ضمن الشركات الكبرى العالمية، حيث يبلغ حجم التبادل التجاري بها نحو 83 مليار دولار سنويا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك