البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

«فريد»: تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب 7 تريليونات دولار استثمارات سنويا

محمد فريد رئيس البورصة
محمد فريد رئيس البورصة المصرية

أكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية ورئيس اتحاد البورصات العربية ، أن الاستثمار الذى يؤثر على مستوى حياة البشر بصورة مباشرة، مهم للغاية ، حيث أنه مفهوم يتم تضمينه مع فكرة الاستدامة بصفة عامة.

وأشار إلى أن أهداف التنمية المستدامة تتضمن 17 هدفًا عامًا و169 هدفًا فرعيًا، جميعها تتطلب تمويلًا، وتحتاج إلى استثمارات ما بين 5 و7 تريليونات دولار سنويا لتحقيقها، موضحًا أن أسواق المال تعد حلقة الوصل في هذا الإطار.

وقال فريد في كلمته خلال "قمة صوت مصر" التي عقدت، اليوم الإثنين 4 نوفمبر، ضمن فعاليات الأسبوع العربي للتنمية المستدامة في نسخته الثالثة الذي انطلق أمس تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وفقا لـ " أ ش أ"، إن معايير المحاسبة لا تكفي وحدها ولكن لابد من معرفة كيفية إدارة المؤسسات، منوها إلى أهمية دور الشركات في المسئولية المجتمعية وإنه لا يكفي فقط الإفصاح عن الأداء المالي.

وأوضح أهمية دور البورصات في توعية الأطراف المختلفة في سوق المال، إلى جانب تحسين جودة المعلومات حول الاستدامة، مشيرًا إلى أن استراتيجية البورصة وتطور أدوات الاستدامة ومؤشراتها الثلاثة هي أول مؤشر المعيار البيئي، ثم معيار المسئولية المجتمعية ثم الحوكمة.

ولفت إلى أن أصعب شىء هو تحويل المخططات العامة إلى أمور تفصيلية تبدأ في تنفيذها على أرض الواقع، مشددًا على ضرورة توافر المعلومات لتطوير عملية الاستدامة، وهنا تبرز عملية القياس والإفصاح عن أداء الاستدامة.

وأشار إلى أنه تم إصدار دليل استرشادى لإفصاح الشركات المقيدة في البورصة عن أداء الاستدامة، موضحًا أن هناك 72 شركة مقيدة وملتزمة بالمسئولية المجتمعية، أما بالنسبة للحوكمة فهى تتطلب انضباطًا كافيًا.

ونوه فيما يخص تمثيل المرأة في مجالس إدارات الشركات المقيدة بالبورصة، إلى أن هناك 46% من الشركات لها تمكين على الأقل بمقعد في مجلس الإدارة، وفي ذات الوقت لابد من حماية حقوق المساهمين في الشركات المساهمة.

وأكد أن مؤشر البورصة المصرية للاستدامة يعد حاليا أفضل بكثير قياسا بما كان عليه عامي 2007 و2010، كما أن التوزيع القطاعي أفضل.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك