البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

الشركات تلجأ الى التسويق الإليكترونى والمعارض فى الخارج

مطورون: ارتفاع التكلفة وراء تراجع المشاركة بالمعارض العقارية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق خلال الشهر الجاري فعاليات معرض نيكست موف العقاري السنوي والذي يعتبر من أهم المعارض العقارية ، وعلى الرغم من اهمية المعارض العقارية في مصر، الا ان انخفاض عدد الشركات المشاركة فى المعارض اصبح السمة الغالبة على المعارض العقارية خلال العامين الماضيين.

واعتبر خبراء، أن لجوء شركات التطوير العقارى، الى اساليب حديثة في التسويق الالكترونى ، بالإضافة الى تشبع السوق المحلي والتواجدفى المعارض العقارية بالخارج للوصول الى المصريين في الخارج.

وقال المهندس محمد البستاني رئيس مجلس ادارة شركة البستاني للتنمية العقارية، ان السوق العقاري في الوقت الراهن لديه وسائل متعددة للوصول الى العملاء بعيداً عن المعارض العقارية المحلية.

واشار الى ان المعارض العقارية تعتبر احدى الوسائل التسويقية ولكنها ليست الاساسية للوصول الى العملاء، مشيراً الى ان العامين الماضيين شهدا انخفاض الاقبال على المشاركة في المعارض العقارية بسبب ضعف تسويقها.

وقال ان العام الجاري لم يشهد طلاق مشروعات جديدة وهو ما اثر بالسلب على المعارض المحلية، في حين تشهد المعارض العقارية الخارجية اقبالاً هائلاً من المطورين المصريين للوصول الى المصريين في الخارج.

واعتبر ان تشبع السوق المحلي من الطلب ادى لاقبال الشركات على المعارض العالمية الخارجية، وكذلك المعارض الاخرى بدول الخليج للوصول الى العملاء المصريين فى الخارج، موضحاً ان الشركات اصبحت تدرس تكاليف التسويق بشكل جيد بعد ارتفاع التكاليف والتى تصل الى نحو 10 % من قيمة أى مشروع.

واوضح البستاني ان لجوء المطورين الى شركات «التسويق» والوسطاء، ونجاحها في تسويق المشروعات، ادى الى ابتعاد الشركات عن اي تكاليف اضافية للتسويق، موضحاً ان شركات التسويق العقاري لديها من الآليات ما يجعلها تصل الى العملاء بدون المشاركة في المعارض المحلية او الخارجية.

واضاف ان المعارض تعتبر ابرز وسائل تسويق العقار في حالة اطلاق المشروع لاول مرة، مدللاً على ذلك المعارض التي شهدتها مصر ودول الخليج خلال العام الماضي مع بدء طرح مشروعات العاصمة الادارية الجديدة وبعض مشروعات غرب القاهرة.

وقال ان صناعة تنظيم المعارض لا تزال تحتاج الى تطوير وتنمية في اساليب تسويقها والعملاء المستهدفين وغيرها خاصة، بعد ان اصبحت احدى الصناعات التي تتميز بمهارة وفكر في الوصول على العملاء المستهدفين، مشيراً الى ان الشركات العقارية تلجأ للمعارض حال اطلاق مشروعات جديدة.

من جانبه اكد اسامة شلبي رئيس مجلس ادارة شركة «كاتاليست للتطوير العقاري» ان السوق يحتاج في الوقت الراهن الى تطوير في وسائل التسويق ،لمواكبة التغيرات المستمرة في حجم المبيعات خاصة مع انخفاض الطلب على العقار بسبب ارتفاع اسعاره.

ولفت الى ان الشركات تلجأ حالياً الى شركات التسويق العقاري لمضاعفة حجم مبيعاتها بمشروعاتها في وقت قصير من خلال تقديم تسهيلات متعددة للعملاء، لافتاً الى انه كان في السابق تقدم التسهيلات للعملاء فترة المعرض العقاري فقط لجذب العملاء للشراء.

واشار الى انه مع ارتفاع تكلفة التسويق اصبح على الشركات ضرورة التخلي عن احدى وسائل التسويق لمواكبة الارتفاع المستمر في تكاليفها ،مشيراً الى ان المعارض ستأتي في مقدمتها بسبب انخفاض الطلب او الاقبال عليها خلال الفترة الاخيرة.

وقال ان التسويق الالكتروني اصبح في المقام الاول هو سلاح الشركات لجذب العملاء الاجانب او المصريين في الخارج خاصة انه يتميز بانخفاض تكلفته عن اساليب التسويق المعتادة مشيراً الى انه على الرغم من انخفاض الطلب على المعارض العقارية الا انها لن تختفي وستظل تنافس اساليب التسويق الحديثة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك