البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التنمية الصناعية» تتعاقد مع مؤسسة إماراتية لإدارة المناطق الصناعية

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

وقعت شركة التنمية الصناعية التابعة لهيئة التنمية الصناعية ، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر، مذكرة تفاهم مع مؤسسة الإمارات NCE لإدارة المشروعات الصناعية واللوجستية ، بهدف تقديم الخدمات اللوجستية والبيئية والإدارية للمناطق والمجمعات الصناعية.

يأتى ذلك بالإضافة إلى التعاون في إدارة المناطق والمجمعات الصناعية بهدف تكامل الأنشطة الخدمية واللوجيستية داخلها واستدامتها، ووضع منظومة متكاملة لتدوير ومعالجة المخلفات الصناعية الناتجة من المصانع القائمة.

وقال المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية خلال اجتماع اليوم الثلاثاء مع وفد المجموعة الإماراتية على رأسه الشيخ بدر الدين الهلالي رئيس مجلس إدارة المجموعة وبحضور "الان او شر" المدير التنفيذي للمجموعة ، إن المجمعات الصناعية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي أحد أهم المشروعات الإستراتيجية والقومية لمصر لرفع كفاءة المناطق الصناعية القائمة وإنشاء مناطق جديدة متطورة.

وأضاف أن رؤية وزارة التجارة والصناعة تستهدف توفير إدارة ذكية للمجمعات الصناعية من خلال تشجيع تطبيقات الاقتصاد الأخضر والذي يعتمد على التكامل بين الأنشطة الصناعية ، ويعمل على زيادة وتطوير مواردها وتعظيم خدماتها واللوجستيات اللازمة لها وتحويلها لمجمعات صناعية خضراء متكاملة كنموذج غير مسبوق ونقلة نوعية في أسلوب إدارة المجمعات الصناعية.

وتوقع غازي نجاحا كبيرا في تطبيق هذا النموذج من خلال الشراكة مع الجانب الإماراتي ، في مرحلته الأولى، ومن ثم يتم تعميمه على كل المجمعات الصناعية المستهدف إنشاؤها في إطار إستراتيجية الوزارة وعددها 22 مجمعا، فضلا عن تطبيقها على المناطق الصناعية القائمة والجديدة. 

وأشار غازي إلى أن الاتفاق يستهدف الاستعانة بالخبرة الواسعة للشركة الإماراتية في مجال تقديم الخدمات اللوجستية والإدارية للمناطق والمجمعات الصناعية وتدوير المخلفات الصناعية ومعالجتها , لاسيما وأن مؤسسة خأإ أحد أكبر شركات إدارة المشروعات في الشرق الأوسط.

ويقضى البروتوكول بالتعاون بين الجانبين في مجال إدارة المناطق والمجمعات الصناعية بشكل يكفل تكامل الأنشطة الخدمية واللوجيستية داخل المجمعات والمناطق واستدامتها، وكذلك تدوير المخلفات الصناعية الناتجة من المناطق الصناعية في كل من بدر والسادات ومرغم وبورسعيد كمرحلة أولى ثم التوسع بعد ذلك ليشمل مناطق صناعية أخرى وكذلك تقديم الخدمات اللوجيستية لمستثمري تلك المناطق، فضلا عن توفير مراكز تكنولوجيا وبحوث تطوير وتدريب وخدمات مصرفية ومراكز صحية تضاهي الطراز العالمي في إدارة المجمعات المتكاملة.

وكشف عن هدف استراتيجي للتعاون وهو تطبيق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصناعية داخل المجمعات من خلال تبادل المخلفات الصناعية بين الوحدات كونها مستلزمات إنتاج وتبسيط آليات الإنتاج الأنظف للأنشطة والعمليات الصناعية داخل المجمع للحد من الهوالك واستهلاكات المياه .

وأشار إلى التزام شركة التنميه الصناعية المملوكة للهيئة طبقا للبروتوكول ، بتخصيص مواقع داخل نطاق المجمعات الصناعية لإقامة محطات فرز ووحدات تدوير واسترجاع ووحدات خدمية وصناعية من شأنها تطوير العمل بالمجمع الصناعي المستهدف من قبل الشركة الإماراتية مقابل حق انتفاع  لفترة تصل إلى 25 عاما قابلة للتجديد.

ونوه غازي إلى أن الاتفاقية ستسمح أيضا بتبادل المعلومات والدراسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية لإدارة المجمعات بأعلى المعايير العالمية، مؤكدا على تشكيل مجموعة عمل مشتركة دائمة تنفيذا للبروتوكول لمتابعة التقارير الشهرية والسنوية لرصد وتقييم معدلات الآداء للوحدات الصناعية وقياس مردود تنفيذ المشروع على مؤشرات العمليات الإنتاجية والبيئية بها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك