البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«أوبك» تخفض توقعاتها لطلب النفط في 2020 وتحث على تفادي تخمة جديدة

منظمة البلدان المصدرة
منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"

خفضت أوبك اليوم الأربعاء 11 سبتمبر ، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2020 بسبب تباطؤ اقتصادي، في تكهنات تقول المنظمة إنها تبرز أهمية المساعي الجارية لمنع تكون تخمة جديدة.

وقلصت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام القادم 60 ألف برميل يوميا إلى 1.08 مليون برميل يوميا، وأشارت إلى أن السوق قد تشهد فائضا.

كما قلصت أوبك في التقرير توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي في 2020 إلى 3.1 % من 3.2 % ، وقالت إن زيادة الطلب على النفط في العام المقبل سيفوقها "نمو قوى" لإمدادات المنتجين المنافسين مثل الولايات المتحدة.

وقال التقرير "يسلط هذا الضوء على المسؤولية المشتركة لجميع الدول المنتجة لدعم استقرار سوق النفط لتفادي تقلب غير مرغوب والانتكاس إلى اختلال السوق".

وقدمت السياسة التي تنتهجها أوبك في تعزيز الأسعار عن طريق خفض الإمدادات دعما مستداما لإنتاج النفط الصخري الأمريكي وبقية المنافسين ويشير التقرير إلى أن العالم بحاجة لإمدادات أقل من أوبك العام القادم.

وأضافت أوبك أن متوسط الطلب على نفط المنظمة سيبلغ 29.40 مليون برميل يوميا في العام القادم، بانخفاض قدره 1.2 مليون برميل يوميا مقارنة مع العام الجاري.

ومددت أوبك وحلفاؤها في يوليو ، اتفاق خفض الإمدادات حتى مارس 2020، عازين ذلك إلى الحاجة لتفادي زيادة المخزونات بما قد يؤثر سلبا على الأسعار.

وأوضحت أوبك أن إنتاجها النفطي في أغسطس ارتفع 136 ألف برميل يوميا إلى 29.74 مليون برميل يوميا مع تعزيز السعودية والعراق ونيجيريا للإمدادات.

ومازال المنتجون يمتثلون بما يفوق المطلوب في اتفاق خفض الإنتاج، لكن هذا يضع إنتاج أوبك فوق الطلب المتوقع على نفطها في 2020.

ويشير التقرير إلى أن 2020 سيشهد فائضا في الإمدادات بمقدار 340 ألف برميل يوميا إذا واصلت أوبك الإنتاج بمعدل أغسطس وظلت بقية العوامل دون تغيير، وهو ما يزيد على الفائض المتوقع في التقرير الصادر الشهر الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك