البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

انطلاق فعاليات الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

انطلقت أعمال الدورة السادسة للجنة المصرية البيلاروسية المشتركة للتعاون الاقتصادى والتجارى والعلمى والفنى اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر ، والتي تستمر لمدة يومين.

ويترأس الجانب المصرى في اللجنة أحمد عنتر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجارى ، وعن الجانب البيلاروسي فلاديمير كولتوفيتش وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي.

وقال أحمد عنتر وكيل أول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجارى إن اجتماعات اللجنة المصرية البيلاروسية المشتركة تستهدف وضع خطة عمل لتنفيذ خارطة الطريق الموقعة بين البلدين وبلورة كافة المبادرات والاتفاقيات لمشروعات ملموسة تدعم منظومة التعاون الاقتصادي المشترك وتصب في مصلحة الاقتصادين المصري والبيلاروسي على حد سواء.

وأشار إلي أن أعمال الدورة الحالية ستناقش سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات التجارة والاستثمار والزراعة والصناعة والكهرباء والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي والتعليم والثقافة.

وأوضح عنتر أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين شهدت تطورات ايجابية خلال العامين الحالي والماضي تمثلت في الزيارات المتبادلة المكثفة على المستوي الرسمي وعلى مستوى رجال الاعمال بالاضافة إلى دراسة إقامة عدد من المشروعات المشتركة فضلاً عن زيادة عدد السائحين من بيلاروسيا إلى المقاصد السياحية المصرية.

ولفت الى أهمية دعم وتعزيز التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجالات السياحة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتعاون العلمى والفنى بالاضافة إلى تعزيز فرص التعاون بين الجانبين للدخول إلى الأسواق الافريقية من خلال التصنيع المشترك في مصر والتصدير إلى الدول الافريقية والاستفادة من المزايا التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة القارية مع الدول الافريقية وكذا اتفاقيه الكوميسا.

وأشاد فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة ومكافحة الاحتكار البيلاروسي بالزيارة التاريخية للرئيس عبد الفتاح السيسي إلي منسك في يونيو الماضي والتي كانت اول زيارة لرئيس مصري الي جمهورية بيلاروسيا.

وأوضح ان العلاقات بين البلدين تشهد حالياً زخماً كبيراً حيث زار 212 ألف سائح بيلاروسي مصر خلال هذا العام يمثلون 30% من اجمالي السياحة البيلاروسية الخارجية.

وحقق التبادل التجاري بين البلدين نسبة زيادة بلغت 36% خلال النصف الاول من عام 2019 ليصل الي 74 مليون دولار، لافتاً إلى ان هناك 12 مشروعاً استثمارياً مشتركاً يجري دراستها في مجالات الصناعة وتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي وانه يتوقع الدخول الي الاسواق الافريقيه والكوميسا خلال عام 2021 بمنتجات بيلاروسية سيتم انتاجها في مصر.

وشارك في فعاليات اللجنة السفير  إيهاب نصر سفير مصر لدى روسيا ، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد، رئيس المكتب التجاري المصري بروسيا وبيلاروسيا، إلى جانب ممثلين عن وزارات التجارة والصناعة والكهرباء والإنتاج الحربي والاستثمار والتعاون الدولى والاتصالات والزراعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك