البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية:

تنويع طرق طرح الأراضى لتلبية رغبات المستثمرين.. والانتهاء من قانون المطورين خلال أيام

المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية

تقييم المرحلتين الأولى والثانية من عقود الشراكة قبل طرح المرحلة الثالثة
150 مليار جنيه استثمارات الشراكة مع المطورين العقاريين
قريباً طرح وحدات «جنة» و«سكن مصر» بالمنصورة الجديدة
طرح وحدات «الداون تاون» بالعلمين الجديدة خلال أيام 

شدد المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القوميةعلى أن قرار الوزارة بطرح الأراضى على المطورين العقاريين بنظام التخصيص المباشر أثر بالسلب على عمليات طرح الأراضى بنظام عقود الشراكة مع المطورين.

وقال فى حواره لــ «المصدر» أن الوزارة تقوم بتنويع أشكال طرح الأراضى لسد حاجة السوق منها سواء السكنية أو الخدمية، مشيراً إلى انه بعد طرح مرحلتين من الأراضى بنظام الشراكة مع المطورين لا زالت الوزارة تحتاج إلى هدنة من اجل تقييم نتائج المرحلتين السابقتين قبل طرح المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن الوزارة ستقوم بطرح المرحلة الثالثة من الأراضى بنظام عقود الشراكة مع المستثمرين، ولكن بعد الوقوف على ما تم تنفيذه حتى الآن من نتائج لعقود الشراكة التى تم توقيعها خلال الأعوام الماضية فى المرحلتين الأولى والثانية.

ولفت إلى أن عقود الشراكة التى تم توقيعها فى المرحلتين بلغت نحو 11 عقد منها 5 عقود بالمرحلة الأولى و 6 عقود بالمرحلة الثانية بواقع 8 آلاف فدان، لافتاً إلى أن استثمارات المشروعات التى تم توقيعها بالشراكة مع المطورين تصل إلى نحو 150 مليار جنيه.

وقال أن لجوء الوزارة إلى عقود الشراكة يرجع إلى ضمان وجود عوائد سنوية على الأرض المتعاقد عليها لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من اجل صرف العوائد منها على ميزانية الهيئة والمدن الجديدة لجميع القطاعات من الإسكان والطرق والمياه والصرف والكهرباء.

ولفت إلى أن مدن الصعيد شهدت إقبالا هائلاً على الأراضى بنظام التخصيص المباشر و أن الوزارة تستهدف جذب المطورين اليها والخروج من المدن القائمة بالقاهرة الكبرى.

وكشف نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية أن الوزارة تقوم حالياً باستكمال أعمال التشطيبات للمنطقة الترفيهية بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 160 ألف متر وتضم 40 وحدة تجارية وخدمية وترفيهية سيتم طرحها فور الانتهاء من أعمال التنفيذ .

وقال إنه تم الانتهاء فعلياً من تنفيذ المرحلة الأولى من الممشى السياحى بالمدينة، موضحاً أن بدء ترويج الوزارة للمدينة من خلال الحفلات وكذلك اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعى هناك يعتبر دليل على وصول المدينة إلى مرحلة الوجود على خريطة السياحة العالمية.

وأضاف أنه سيتم افتتاح أول كليات الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى منتصف الشهر المقبل مع بداية العام الدراسى وكذلك السكن الخاص بها لتستقبل الدفعة الأولى من الطلاب بالمدينة موضحاً انه سيتم خلال العام المقبل تشغيل جميع كليات الأكاديمية.

وقال انه يتم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع باستثمارات تصل إلى نحو 1.6 مليار جنيه تتضمن 4 كليات تعمل جميعها بكامل طاقتها خلال شهر سبتمبر 2020 بالتزامن مع تشغيل جامعة العلمين التى ستقام على مساحة 130 فدان.

وأوضح أن الوزارة مستمرة فى مفاوضات مع عدد من شركات التطوير الصناعى للحصول على أراضى بالمنطقة الصناعية المقامة على مساحة 16.8 مليون متر، بعد أن تعاقدت مع احدى الشركات على تطوير 2 مليون متر منذ شهور.

وكشف عباس أن الوزارة تستعد حالياً لطرح المرحلة الأولى من وحدات الإسكان فوق المتوسط بمنطقة «الداون تاون» والتى تضم 1320 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 125 و 250 متر خلال أيام بنظام الحجز الالكتروني.

وقال أن عدد الوحدات الجاهزة للطرح حتى الآن بلغت نحو 800 وحدة يتم طرحها خلال أيام على أن يتم تسليمها نهاية شهر ديسمبر المقبل.

وأكد أن نسب تنفيذ المرحلة الأولى من الأبراج وصلت إلى نحو 65 % وتضم 15 برج بارتفاعات مختلفة تتراوح بين 30 و 42 طابق، مشيراً إلى أن الوزارة تقوم بطرح الوحدات بعد انتهاء أعمال التنفيذ.

ونوه الى الوزراة ستنتهى من تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة فى الوقت المحدد ، وأنه سيتم الانتهاء من الحى الحكومى بالمدينة نهاية الربع الأول من العام المقبل تمهيداً لنقل الموظفين اليها.

وقال أن الوزارة ستقوم بتسليم وحدات الحى السكنى الثالث نهاية العام الجارى بواقع 25 ألف وحدة سكنية بعد الانتهاء من أعمال تنفيذ المرافق والطرق وكذلك استكمال أعمال المرافق بالحى السكنى الخامس تمهيداً للانتهاء منه.

وأشار إلى أن العمل مستمر بمنطقة المال والأعمال وبلغت نسب التنفيذ حتى الآن نحو 30 % وكذلك منطقة الأبراج مشيراً إلى أن الوزارة ملتزمة ببدء تشغيل المدينة نهاية يونيو من العام المقبل.

أما عن المنصورة الجديدة قال نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية أن الوزارة تقوم حالياً بالتجهيز لطرح جديد يضم وحدات سكنية بمشروعات جنة للإسكان الفاخر ودار مصر وسكن مصر على أن يتم طرحها مطلع شهر أكتوبر المقبل.

وقال أن الوزارة أوشكت على الانتهاء من تنفيذ المدينة بالكامل حيث تم الانتهاء من تنفيذ نحو 2 كيلو متر من كورنيش المدينة ويجرى حالياً استكمال أعمال المرافق الخاصة بالمدينة والتى وصلت إلى نسب متقدمة تتراوح بين 20 و 52 % لقطاعات المياه والصرف والطرق.

وأضاف أن الوزارة تدرس حالياً تنفيذ وحدات إسكان اجتماعى بالمدينة ولكن لم يستقر عليها حتى الآن مشيراً إلى أن الوزارة ملتزمة بتسليم الوحدات التى طرحتها بجميع المشروعات فى مواعيدها المحددة خاصة أنها قاربت على انهاء جميع المشروعات بالمدينة.

وأوضح عباس أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وافق منذ أيام على تقنين اوضاع أراضى الرابية والقادسية بمدينة العبور الجديدة، على أن يتم بدء تلقى طلبات التقنين منتصف الشهر المقبل بعد موافقة مجلس الوزراء.

وعن ابرز مدن الجيل الرابع التى تم إصدار قرارات تدشينها أكد عباس أن الوزارة تستكمل خطتها لتنمية وتطوير جميع المدن الجديدة والتى كان اخرها مدينتى ملوى والفشن الجديدتين ورشيد التى تم والتى يتم اعداد المخطط العام لها حالياً بعد الانتهاء من أعمال الرفع المساحي.

وقال أنه تم الانتهاء من المخطط العام لمدينة ملوى الجديدة والتى تقام على مساحة 18.5 ألف فدان وكذلك مدينة الفشن الجديدة على مساحة 18 ألف فدان وبدات أعمال تنفيذ مشروعات جنة وسكن مصر تمهيداً لطرحها على المواطنين.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك