البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

البورصة تدشن مؤشر «EGX 30 TR» لأنشط 30 شركة للعائد الكلي

البورصة تدشن المؤشر
البورصة تدشن المؤشر الجديد

دشنت البورصة المصرية اليوم الخميس 22 أغسطس، مؤشر جديد "EGX 30 TR" لأنشط 30 شركة للعائد الكلي يضم أنشط 30 شركة من حيث السيولة والنشاط، فيما يحدد رأس المال السوقي المرجح بنسبة الأسهم حرة التداول وزن كل شركة داخل المؤشر، وهي نفس الشركات المكونة للمؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30.

ويأخذ المؤشر الجديد في اعتباره التوزيعات النقدية التي تقوم بها الشركات المكونة لمؤشر EGX30 حيث يتم تحويل قيمة التوزيعات النقدية إلى نقاط في المؤشر الجديد، وهو ما يعكس كل من التغير السعري للأوراق المالية والعائد من التوزيعات النقدية.

وقال محمد فريد رئيس البورصة المصرية، إن المؤشر الجديد يتميز بأنه يساعد المستثمرين في قياس العائد الكلي على استثماراتهم في البورصة والتي لا يتضمن فقط التغير السعري للأوراق المالية " الأرباح الرأسمالية " بل يتضمن توزيعات الأرباح النقدية أيضاً.

وأضاف أن تدشين المؤشر الجديد يأتي استكمالاً لعملية التطوير الشاملة والمستمرة التي تنفذها إدارة البورصة على كافة مؤشراتها، حرصاً منها على تطوير أدوات السوق ومؤشراته، لتلبي رغبات العديد من الأطراف الفاعلة في سوق الأوراق المالية المصري، وكذلك تنويــع أدوات قيــاس أداء الســوق أمــام كافة المستثمرين، وبمــا يتوافــق مع أفضل الممارســات الدوليــة فــي مجــال إدارة مؤشــرات أســواق الأوراق الماليــة، وذلك على النحو الذي يسهم في تنويع الخيارات الاستثمارية أمام جميع فئات المستثمرين.

ويتميــز المؤشــر الجديد بكونــه يتفــادى التركيــز علــى صناعــة بعينهــا ومــن ثــم يوفــر تمثيلاً جيــداً لمختلــف الصناعــات والقطاعــات العاملــة داخــل الاقتصــاد المصــري.

وتم احتساب المؤشر الجديد ابتداء من فبراير 2019 بقيمة 1000 نقطة، حيث يقوم مؤشر البورصة المصرية لأنشط 30 شركة للعائد الكلي EGX30 TR بالجمع بين كل من أداء رأس المال السوقي وقيمة الأرباح المعلنة للشركات المدرجة بالمؤشر، كما يستخدم المؤشر أخر سعر بدلاً من سعر الاغلاق.

وعقدت إدارة البورصة حواراً مع كافة أطراف السوق الفاعلة حول المؤشر الجديد، والتي انتهت إلى احتياج السوق لمؤشر جديد يدخل في حساباته التوزيعات النقدية، يضم نفس مكونات المؤشر الرئيسي EGX30 وبنفس منهجية ادراج الشركات داخل المؤشر، وذلك بعد عقد العديد من ورش العمل مع عدد من مديري صناديق الاستثمار وكذلك الجمعيات المهنية.

ويتم اجراء مراجعتين كل عام لمكونات المؤشر، الأولي بنهاية شهر يناير ويتم العمل بها بداية فبراير عن الفترة من 1-7 وحتى 31-12 والمراجعة الثانية تتم بنهاية شهر يوليو ويتم العمل بها بداية من أغسطس عن الفترة من 1-1 وحتى 30 يونيو.

وأصدرت البورصة كتيب استرشادي عن كافة المعلومات الخاصة بالمؤشر الجديد، حيث تضمن الكتيب مزايا المؤشر الجديد المتوقعة مع تطبيقه.

جاء ذلك بحضور رئيس بنك الاستثمار القومي وممثلين عن عدد من الجمعيات المهنية العاملة في مجال الأوراق المالية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك