البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

السيسي يفتتح المرحلة الثانية من المشروع القومي للصوب الزراعية

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسى

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت 17 اغسطس ، عددا من المشروعات القومية تشمل 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان ضمن المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، بالإضافة إلى مصنع للتعبئة والتغليف للمنتجات التى يتم إنتاجها من المشروع ومجمع لإنتاج البذور.

وأوضح اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات جهاز الخدمة الوطنية ، أن المرحلة الثانية من المشروع على مساحة 10 آلاف فدان تضم 1300 بيت زراعي مساحة كل منها من 3 إلى 12 فدان تم زراعة 65% منها بأنواع مختلفة من الخضراوات وجاري زراعة الباقي وفقا لأزمنة التصنيف الحقلي المخطط.

وأشار إلى أن الطاقة الإنتاجية في هذا الموقع تبلغ نحو 184 ألف طن من الخضروات سنويا، ويضم الموقع محطة للفرز والتعبئة وثلاجات للحفظ بطاقة ألف طن من الخضروات، حيث أتاح المشروع في موقع الحمام أكثر من 15 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة للشباب من مختلف التخصصات .

وأكد أنه بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي يتم تنفيذ عدة مشروعات هامة في هذا الموقع ، منها مجمع إنتاج البذور للعديد من أصناف الخضروات حيث يتم حاليا استيراد نحو 98% من احتياجات مصر من بذور الخضروات يتحمل المزارع والمستهلك الارتفاع الكبير في أسعارها لذلك فإنه جاري تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج الوطني لإنتاج بذور الخضروات.

ولفت إلى انه يتم حاليا إنشاء مجمع لإنتاجها وفقا لأحدث التقنيات العلمية لتوفيرها للسوق المحلي بالكميات والأسعار المناسبة والجودة العالية بهدف الحصول على أفضل النبات ذي الانتاج الوفير والمقاوم للعديد من أمراض التربة .

وذكر أن المرحلة الأولى من البرنامج تحقق إنتاجية تقدر بنحو 4.7 مليار وحدة من البذور اعتبارا من نهاية عام 2022 تمثل نحو 60% من احتياجات السوق المحلي .

وأضاف أنه "يتم أيضا تنفيذ مشروع إنتاج تقاوي البطاطس، وذلك من خلال زراعة الأنسجة الخاصة بها وتنفيذ مراحل إكثارها بدءا بإنتاج درنات "الميكروتيوبر" وانتهاء بانتاج التقاوي اللازمة للزراعة ، حيث تقدر جملة المساحات التي تزرع في مصر بمحصول البطاطس سنويا خلال العروات الثلاث الصيفية والشتوية والنيلية بنحو 400 ألف فدان تنتج حوالي 4 ونصف مليون طن تتطلب هذه المساحات نحو 480 ألف طن من درنات التقاوى يتم استيراد 35% منها.

ونوه أنه جاري تنفيذ مراحل المشروع من خلال الشركة الوطنية للزراعات المحمية ثم الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية شرق العوينات وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لانتاج حوالي 200 ألف طن كمرحلة أولى من تقاوي البطاطس المعروفة بـ "جي 3" سنويا وذلك اعتبارا من نهاية عام 2021.

وقال مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ، إنه استكمالا لتنفيذ باقي مراحل المشروع القومي لانشاء البيوت الزراعية فانه جاري العمل الآن في المناطق أبو سلطان بالإسماعيلية ، واللاهون بمحافظة الفيوم، ومنطقة الفشن والعدوة بمحافظتي بني سويف والمنيا حيث جاري انشاء 7853 بيتا زراعيا على إجمالي مساحات 87 ألفا و500 فدان.

وأوضح أن المشروع القومي لإنشاء وزراعة أكثر من 10 آلاف بيت زراعي على 100 ألف فدان الجاري تنفيذه ، ويتم اليوم افتتاح المرحلة الثانية منه سوف يحقق باستكماله في عام 2021 أكثر من 1.5 مليون طن من الخضروات سنويا ، مع إتاحة أكثر من 300 ألف فرصة عمل جديدة مباشرة.

وقال اللواء محمد عبد الحي محمود رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للزراعات المحمية ، إنه تم إنشاء 600 بيت زراعي متوسط التكنولوجيا في مدينة العاشر من رمضان على مساحة 2500 فدان وتم إضافة 1600 فدان أخرى لتصبح المساحة الإجمالية 4100 فدان ينشأ عليها 900 بيت زراعي مساحة كل منها 2.5 فدان وتم زراعتها بمحاصيل الخضروات المختلفة ، موضحا أنه تم إضافة 200 فدان مانجو في المتخللات داخل المزرعة.

وأشار إلى أنه تم إنشاء محطة الفرز والتعبئة بطاقة فرز 400 طن يومي وطاقة تخزين مبرد 800 طن ، وطبقا لتقديرات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء يستهلك الفرد في العام حوالي 112 كيلو جراما من الخضروات ، موضحا أن مشروع العاشر من رمضان يستهدف انتاج 114 الف طن من الخضروات المختلفة وتوفيرها بأسعار اقتصادية للمواطن ، ويمد المشروع حوالي مليون نسمة من سكان محافظتي القاهرة والشرقية باحتياجاتهم من الخضر على مدار العام.

ولفت إلى إنه تم إنشاء 529 صوبة زراعية في الإسماعيلية بقرية الأمل ، كما تم إضافة 1640 فدانا في المنطقة شرق مدينة الإسماعيلية الجديدة حيث جاري زراعتها بأشجار المانجو من الأصناف عالية الجودة وذلك باستخدام نظم الري الحديثة لتحقيق أعلى إنتاجية للمشروع . 

ويستهدف قطاع قرية الأمل في الموسم الزراعي 2019- 2020 إنتاج 4300 طن من أصناف الخضروات المختلفة تكفي احتياجات حوالي 40 ألف مواطن من سكان القنطرة والإسماعيلية . 

وفي منطقة أبو سلطان ، تم إنشاء 2353 بيتا زراعيا متوسط التكنولوجيا على مساحة 12 ألفا و500 فدان ، حيث تبلغ مساحة البيت الزراعي الواحد فدانين ونصف، وتم إنشاء القطاع بالتعاون مع شركات صينية على أن يتم افتتاحه في نهاية العام الجاري، كما تم إنشاء محطة للفرز والتعبئة بطاقة فرز 800 طن في اليوم وطاقة تخزين 1800 طن ويستهدف القطاع إنتاج 259 ألف طن من أصناف الخضروات المختلفة تكفي استهلاك حوالي 5ر2 مليون نسمة من محافظات السويس والإسماعيلية وبورسعيد . 

وفي الفيوم بمنطقة اللاهون تم إنشاء القطاع على مساحة 13 ألف فدان ويحتوي على 800 بيت زراعي متوسط التكنولوجيا، مساحة البيت الزراعي الواحد 6 أفدنة بالتعاون مع شركة "روفيبا" الإسبانية، و 1200 بيت زراعي متوسط التكنولوجيا مساحة البيت الزراعي الواحد 2 ونصف فدان من تصميم وتصنيع مهندسي الشركة الوطنية للزراعات المحمية ومجموعة أخرى من الشركات الوطنية . 

وأشار إلى أنه من المخطط إنشاء محطة للفرز والتعبئة بطاقة فرز 800 طن في اليوم وطاقة تخزين مبرد 1800 طن ، مخطط الطاقة الإنتاجية لهذا القطاع 301 ألف طن من أصناف الخضروات المختلفة تكفي استهلاك 2.7 مليون نسمة في محافظتي القاهرة والجيزة . 

وقال اللواء محمد عبد الحي إن ما تم إنشاؤه في قطاع محمد نجيب على مساحة 10 آلاف فدان، 7 آلاف فدان زراعات محمية بمناطقها الخدمية والإدارية وقطاع البذور، 3 آلاف فدان متخللات تم زراعة 2500 فدان بأشجار الزيتون المنتج للزيوت ، كما تم زراعة 500 فدان بطيخ . 

وأضاف أن القطاع يحتوي على 1302 بيتا زراعيا منها 186 بيتا زراعيا تقليديا على مساحة 250 فدانا، تبلغ مساحة البيت الزراعي 1.1 فدان ، فضلا عن 60 بيتا متوسط التكنولوجيا، ويبلغ مساحة البيت الزراعي الواحد 3 أفدنة، و40 بيتا زراعيا عالي التكنولوجيا مساحة البيت الزراعي 3 أفدنة ، 16 بيتا زراعيا شبكيا، مساحة البيت الزراعي الواحد 12 فدانا. كما يحتوي على ألف بيت زراعي متوسط التكنولوجيا ، يبلغ مساحة البيت الزراعي الواحد 3 أفدنة كما تم إنشاء محطة للفرز والتعبئة بطاقة فرز 600 طن في اليوم وطاقة تخزين مبرد 1200 طن . 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك