البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

شراكة بين «التجارة الداخلية» ومكتب استشاري لتقديم الدعم الفني الهندسي

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

قال إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه من المستهدف الانتهاء من إنشاء شركة إدارة أسواق الجملة برأس مال نحو 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى طرح 10 فرص استثمارية بقيمة 40 مليار جنيه، خلال العام المالي 2019 - 2020 ، وذلك في محافظات "جنوب سيناء ، البحر الأحمر ، الوادي الجديد ، الإسماعيلية ، السويس ، أسوان ، المنيا ، أسيوط".

جاء ذلك خلال توقيع شراكة بين جهاز تنمية التجارة الداخلية، وإحدى المكاتب الاستشارية الكبرى لدعم منظومة التجارة في مصر اليوم الأربعاء 7 أغسطس، وذلك من خلال تواجد مكتب هندسي يقدم الدعم الفني الهندسي اللازم لجهاز تنمية التجارة الداخلية.

وأضاف عشماوي أنه سيتم تدشين هذه الشركة بالتعاون مع مجموعة من المساهمين من بنوك تجارية وبنوك استثمارية وبعض الشركات من القطاع الخاص، مع تخصيص حصة محدودة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والهيئة العامة للسلع التموينية.

وأشار إلى أن حجم المشروعات التي تم ترسيتها خلال الفترة الماضية على جهاز التجارة جعله الذراع الاستشاري الهندسي، خاصة عقب وصول مشروعات الجهاز إلى 18 مشروعًا في 11 محافظة وبإجمالي استثمارات تصل إلى 50 مليار جنيه، موضحًا أن الوزارة تأخذ بمستحدثات العصر من تكنولوجيا ونظم تقنية وخبراء ومقيمين ومن أساليب الإدارة الحديثة؛ لتعزيز البنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية. 

وعقد عشماوي عدة اجتماعات متواصلة مع عدد من الجهات فيما يتعلق بالبورصة السلعية، وأيضًا عدد من الشركات والمستثمرين الذين أبدوا اهتمامهم بالمشاركة في ذلك المشروع وعلى رأسهم مستثمر في مصر يرغب بالدخول كشريك رئيسي في إنشائها ولكن لم يتم الاستقرار بعد على المساهمين.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على طرح 3 سلع (التين - العنب - الزيتون) يليها التمور بحيث يتم تسجيل المحصول على المنطقة، موضحَا أنه سيتم الإعلان - خلال مؤتمر صحفي في الفترة القادمة - عما تم تنفيذه بشأن العلامات التجارية والنماذج الصناعية، ثم سينظم الجهاز منتدى كبير تحت رعاية رئيس الوزراء عن العلامات التجارية لأول مرة على مستوى شمال أفريقيا والشرق الأوسط خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأكد عشماوي أنه لأول مرة منذ إنشاء الجهاز في 2008 يتم طرح 8 فرص استثمارية، وتوقيع مذكرات تفاهم عليها مع قرب توقيع العقود خلال مجلس المحافظين المقبل باستثمارات 23 مليار جنيه توفر نحو 100 ألف فرصة عمل، موضحًا أن الفرص التي تم الانتهاء منها والتي من المستهدف طرحها خلال العام الجاري تستهدف إحداث تنمية في قطاع التجارة الداخلية في مصر.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد إقامة 4 أسواق للجملة منظمة في كل من (البحيرة - 15 مايو - سوهاج - الصالحية بالشرقية)، وذلك بإدارات محترفة، لافتًا إلى أن مصر لديها نحو 28 سوقًا للجملة، ولكن هناك 8 أسواق فقط منظمين و20 سوقًا غير منظم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك