البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر والولايات المتحدة توقعان مذكرة تفاهم مشتركة للتعاون فى مجال الطاقة

جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

وقعت وزارتا البترول والثروة المعدنية والكهرباء والطاقة المتجددة ، مذكرة تفاهم مشتركة مع وزارة الطاقة الأمريكية ، للتعاون فى مجال الطاقة.

وتشمل مذكرة التفاهم التى تم توقيعها خلال إجتماع عقدته غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة اليوم الخميس 25 يوليو ، عدداً من مجالات التعاون من أهمها تسهيل عملية تبادل المعلومات الفنية والمهارات والمشورة والتجارب ونقل التكنولوجيا والتعاون فى مجالات صناعة البترول والغاز من مصادره التقليدية وغير التقليدية خاصة البحث والاستكشاف والتنمية والانتاج والتكرير والبتروكيماويات والنقل والتوزيع والتسويق.

وتتضمن أيضا دعم التعاون فى مجال تكنولوجيا الفحم النظيف والوقود الحيوى، فضلاً عن دعم التعاون فى مجال كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المنشآت الصديقة للبيئة والشبكات الذكية ، كما تتضمن الاتفاقية تشجيع مشاركة الخبراء الفنيين بالأقسام البحثية التابعة للوزارات المشاركة من الجانبين فى تحقيق المنفعة المتبادلة وتداول الأبحاث والمعلومات الفنية فى مجال الطاقة واقامة ورش عمل واجتماعات وبعثات دراسية وفرص تدريب وفرص العمل فى كلا البلدين.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول أن الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة ممتدة منذ عقود وأن الجهود مستمرة من الجانبين لدفع وتوسيع الروابط التجارية وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وضمان الاستقرار فى المنطقة.

وأشار إلى أن زيارة الوزير الأمريكى ريك بيرى لمصر لأول مرة ومشاركته فى الاجتماع الوزارى الثانى لمنتدى غاز دول شرق المتوسط يعد دليلاً على أن البلدين يشهدان حقبة من العلاقات القوية المشتركة خاصة فى مجال الطاقة ، وثمن الملا دعم الولايات المتحدة لجهود المنتدى ودوره الحيوى فى مشهد الطاقة العالمى ، مؤكداً أن مذكرة التفاهم ستمهد الطريق لمزيد من التعاون المشترك فى مجال الطاقة بين البلدين.

وأوضح وزير الطاقة الأمريكى أن الولايات المتحدة تدعم جهود مصر فى اعادة رسم خريطة الطاقة محلياً واقليمياً ، مشيراً إلى أن ما شاهده فى مصر من تغيرات جذرية فى كل المجالات وخاصة الاقتصادية تخطى كل توقعاته، كما أشاد بيرى بحجم المشروعات الضخمة التى تعمل عليها الدولة المصرية فى مجال الكهرباء ، مؤكداً على دعم بلاده الكامل والمستمر لمشروعات الطاقة بمصر.

ووقع مذكرة التفاهم المشتركة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ممثلا عن وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ، وريكى بيرى وزير الطاقة الأمريكى، كما حضر مراسم التوقيع عدد من قيادات وزارتى البترول والكهرباء ورؤساء الهيئات والشركات القابضة وشركات البترول المصرية والعالمية العاملة فى مصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك