البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«النقد الدولي» يرفع توقعات نمو الدول المتقدمة خلال عامى 2019 و 2020

 صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

رفع صندوق النقد الدولي توقعات النمو لاقتصادات الدول المتقدمة خلال العامين الجارى والقادم، بنحو 0.1 نقطة مئوية إلى 1.9% و1.7% على الترتيب، وذلك وفقًا لأحدث نسخة من تقرير "آفاق الاقتصاد العالمي" الذي كشف عنه صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 23 يوليو، من العاصمة التشيلية "سانتياجو".

ويأتي ذلك الرفع، على خلفية تعديل توقعات نمو اقتصاد الولايات المتحدة بالرفع، إذ يتوقع بلوغ النمو في أكبر اقتصادات العالم 2.6% في 2019، في ظل الأداء الأقوى من المتوقع خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتوقع التقرير نمو منطقة اليورو بواقع 1.3% في 2019، و1.6% في العام المقبل، رغم خفض توقعات النمو في ألمانيا، أكبر اقتصادات المنطقة، واستقرارها في فرنسا وإيطاليا.

وأرجع التقرير تحسن النمو في منطقة اليورو حتى نهاية العام وفي 2020 ، لتعافي الطلب الخارجي واستمرار تلاشي العوامل السلبية المؤقتة مثل الهبوط الحاد في تسجيلات السيارات الجديدة في ألمانيا ومظاهرات السترات الصفراء في فرنسا.

وفي بريطانيا، رفع صندوق النقد الدولي توقعات النمو بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى 1.3% خلال العام الحالي و1.4% في 2020، بدعم من تحقيق نتائج أعلي من المتوقعة في الربع الأول مستفيدة من تراكم المخزون والأرصدة قبل الخروج من الاتحاد الأوروبي. 

وخفض التقرير توقعات نمو اقتصاد اليابان بمعدل 0.1% عن التوقعات السابقة، ليصل إلى 0.9% خلال العام الجاري، حيث تعكس البيانات الصادرة قوة إجمالي الناتج المحلي في الربع الأول من السنة إلى تراكم المخزون والمساهمة الكبيرة من صافي الصادرات نتيجة الهبوط الحاد في الواردات، ما يحجب وراءه ضعف الزخم الأساسي.

ويتوقع أن يتراجع النمو إلى 0.4% في 2020 نظرًا لتوقع أن تؤدي تدابير المالية العامة إلى تخفيف حدة تقلب النمو نتيجة الزيادة المرتقبة في ضريبة الاستهلاك في أكتوبر المقبل.

وفي منطقة اقتصادات الأسواق الناشئة، توقع الصندوق أن يصل النمو إلى 4.1%، في 2019 و4.7% في 2020، بتراجع قدره 0.3 و0.1 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة.

وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان بواقع 0.5% إلى 1% في 2019 على أن يعاود الارتفاع إلى 3% العام المقبل، في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك