البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«نصار»: اتفاق التجارة الحرة القارية يسهم فى تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقي

عمرو نصار وزير التجارة
عمرو نصار وزير التجارة والصناعة خلال فعاليات المؤتمر

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص الحكومة على زيادة فرص نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الأفريقية وفتح أسواق جديدة بالقارة، مشيراً إلى السعى لتعزيز فرص النفاذ إلى أسواق الدول الأفريقية من خلال محورين، أولهما مساعدة الدول الأفريقية في إنشاء قاعدة صناعية لديها استناداً إلى الخبرات المصرية  وبصفة خاصة فى مجال الصناعات التحويلية مع البدء بتجميع بعض المنتجات المصرية داخل أسواقهم، فضلا عن مساعدة هذه الدول فى نفاذ منتجاتها المصنعة الى الأسواق الخارجية.

وأوضح نصار، أن وزارة التجارة والصناعة تضع على رأس أولوياتها تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والقارة الافريقية خاصةً في ظل تولي مصر رئاسة الدورة الحالية للاتحاد الافريقي، لافتاً إلى أن دخول اتفاق التجارة الحرة القارية الافريقية حيز النفاذ شهر مايو الماضي يمثل الخطوة الأولى نحو تحقيق التكامل الإقليمي وحلم التجمع الاقتصادي ، وزيادة فرص التبادل التجاري مع دول القارة.

جاء ذلك في سياق الكلمة التي ألقاها الوزير، خلال فعاليات مؤتمر "جسور التجارة الخارجية لأسواق شرق ووسط أفريقيا" الذي نظمته وزارة قطاع الأعمال العام، تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بمشاركة هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، والفريق عبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع  .

وقال الوزير، إن القارة الأفريقية أصبحت سوقاً واعداً على مستوى العالم خاصةً فيما يتعلق بالفرص التجارية والاستثمارية، وكذا من أهم الاسواق الواعدة للصادرات المصرية لعدد من المنتجات ذات القيمة المضافة العالية .

ولفت «نصار»، إلى سعى مصر لتفعيل التعاون المشترك مع عدد من كبريات الدول الصناعية للتواجد فى الاسواق الافريقية ، مشيراً إلى أن معدلات التجارة البينية لا تعكس حجم الفرص المتاحة سواء بالنسبة للصادرات المصرية أو حجم الاسواق الافريقية، حيث تصل قيمة الصادرات المصرية للسوق الافريقى اقل من ١ % من اجمالى الواردات الافريقية وهو الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهود من الحكومة ومجتمع الأعمال لتعزيز العلاقات التجارية المصرية الأفريقية.

وأضاف أن الوزارة تسعى لدعم نفاذ الصادرات المصرية لهذه الأسواق من خلال تبني استراتيجية شاملة لدعم نفاذ الصادرات الى الدول الأفريقية، حيث تم بالفعل تقديم عدد من برامج المساندة للمصدرين المصريين الى افريقيا من خلال صندوق تنمية الصادرات .

وأكد أن جسر التجارة الخارجية المقرر تدشينه في أكتوبر المقبل بين ميناء العين السخنة وشرق أفريقيا، سيوفر العديد من الخدمات من خلال الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام العاملة في مجالات النقل البحري والبري والتجميع والشحن والتخليص وإدارة المخازن والمراكز اللوجستية والتأمين والتسويق لفتح أسواق جديدة للتجارة الخارجية بقارة أفريقيا.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك