البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«البترول»: 21,4 مليار دولار تكلفة تنفيذ 31 مشروعًا لإنتاج الغاز في 5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف وزارة البترول والثروة المعدنية، فى تقرير صادرعن حجم ما تم إنجازه من مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام على مدار السنوات الخمس الماضية، عن تنفيذ 31 مشروعًا في هذا المجال على مدار السنوات الخمس الماضية، باستثمارات 21.4 مليار دولار وبإجمالى معدلات إنتاج 6.8 مليار قدم مكعب غاز. 

وأكدت «البترول»، اليوم الأحد 30 يونيو، أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محليًا بنهاية شهر سبتمبر الماضى، بفضل تزايد الإنتاج المحلى من الغاز تدريجيًا بعد الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج .

وأشار التقرير، أن ما تم تحقيقه على أرض الواقع أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات، مما ساهم فى ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة، وتحول مصر من دولة مستوردة للغاز الطبيعى المسال، إلى دولة مكتفية ذاتيا ًوتمتلك فائضاَ من إنتاج الغاز وقادرة على الوفاء بالتزاماتها التصديرية .

وشهدت الفترة من شهر يونيو 2014 حتى يونيو 2019 توقيع 64 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز ، باستثمارات حدها الأدنى حوالى 14.8 مليار دولار، ومنح توقيع قدرها حوالى 979.5 مليون دولار لحفر 261 بئراً.

وطرحت وزارة البترول 7 مزايدات عالمية خلال تلك الفترة للبحث عن البترول والغاز في المناطق البرية والبحرية في كل من البحرين المتوسط والأحمر والدلتا والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر، منها مزايدة للبحث عن البترول والغاز لأول مرة في منطقة البحر الأحمر .

وأسفرت 6 مزايدات تم اعلان نتائجها، عن ترسية 28 منطقة للبحث عن البترول والغاز على شركات عالمية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 1.6 مليار دولار، ومنح توقيع حوالى 249 مليون دولار .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك