البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

«البترول»: مجمع غازات الصحراء الغربية أنتج مليوني طن في 2018

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا جولة التفقدية لمجمع غازات الصحراء الغربية

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مجمع غازات الصحراء الغربية بالإسكندرية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو»، نجح خلال العام الماضي في إنتاج أكثر من مليوني طن من المنتجات، ساهمت في تلبية احتياجات السوق المحلي بحوالي 451 ألف طن من البوتاجاز وتغذية شركتي سيدبك وإيثيدكو بحوالي 1,2 مليون طن من خليط الإيثان – بروبان.

وأضاف خلال الجولة التفقدية لمجمع غازات الصحراء الغربية، أنه تم إمداد معامل تكرير البترول بالإسكندرية بحوالي 91 ألف طن من المتكثفات، وبلغ إجمالي كميات البروبان التجاري المنتجة من المجمع حوالي 360 ألف طن تم تصديرها بالكامل للأسواق العالمية.

واستمع الوزير ومرافقوه لشرح من المهندس ياسر صلاح، رئيس شركة جاسكو، أوضح خلاله نجاح مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية في إنتاج 26,6 مليون طن من المنتجات منذ بدء تشغيل المجمع وإشراف شركة جاسكو على إدارة وتشغيل مصنع بوتاجاز العامرية، دعم خلالها المجمع والمصنع السوق المحلي بحوالي 10 ملايين طن من البوتاجاز.

وأشار إلى إمداد معامل تكــرير البترول في الإسكندرية بحوالي 1,5 مليون طن من المتكثفات، كما صدر مجمع غازات الصحراء الغربية حوالي 5 ملايين طن من البروبان التجاري للأسواق العالمية، ودعم صناعة البتروكيماويات بحوالي 10 ملايين طن من خليط الإيثان - بروبان.

وأضاف صلاح، أنه من المخطط خلال عام 2019 إنتاج 2 مليون طن من مشتقات الغاز من المجمع والمصنع منها حوالي 1,8 مليون طن من مجمع عازات الصحراء الغربية، وتشمل 980 ألف طن خليط الإيثان - بروبان، و450 ألف طن من البوتاجاز، و315 ألف طن من البروبان، بالإضافة إلى 83 ألف طن من المتكثفات .

وأكد أنه جاري العمل في مشروع نقل غازات حقل ريفين إلى مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع بوتاجاز العامرية، الذي يتضمن خط غاز قطر 30 بوصة بطول 70 كيلو متر، وخط غاز قطر 18 بوصة بطول 5 كيلو مترات، بالإضـــافة إلى ضاغطين لرفع ضغط الغاز قبل دخوله للمجمع، ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ خطوط الغاز نهاية العام الجاري، والضواغط خلال الربع الأول من عام 2022، بتكلفة استثمارية قدرها 145 مليون دولار للحفاظ على مستوى إنتاج المشتقات للوفاء باحتياجات شركتي سيدبك وإيثيدكو من خليط الإيثان - بروبان، بالإضافة إلى إنتاج البروبان الذي سيتم تدفيعه إلى مصنع إنتاج البروبيلين الجاري إنشاؤه ضمن خطة توسعات شركة سيدبك، مع استمرار دعم السوق المحلي بمنتج البوتاجاز .

رافق الوزير خلال الجولة، المهندس محمد سعفان، وكيل أول الوزارة، والمهندس أسامة البقلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، ومحمد جبران، رئيس النقابة العامة للعاملين بقطاع البترول.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك